لقد اُخذ هذا الموضوع بنظر الإعتبار فی کثیر من آیات القرآن، وهو أنّ طاغوت کل زمان یتظاهر بکثرة أعوانه، کما فی شأن فرعون عندما کان یستهین بمن مع موسى(علیه السلام) فقال: (إنّ هؤلاء لشرّ ذمّة قلیلون)(1)، وقال مشرکو العرب: (نحن أکثر أموالاً وأولاداً وما نحن بمعذبین)(2) وکل معاند یتظاهر بأمواله وأعوانه، ویفتخر بذلک لیغیظ به المؤمنین، ویقول: (أنا أکثر منک مالاً وأعزّ نفر).(3)
ولم یکن المؤمنون السائرون على خط الأنبیاء یتأثرون بمظاهر الثروة وغیرها، بل کان قولهم هو: (کم من فئة قلیلة غلبت فئة کثیرة بإذن اللّه).(4)
ویقول أمیر المؤمنین(علیه السلام): «أیّها الناس لاتستوحشوا فی طریق الهدى لقلّة أهله»
(5) إنّ تاریخ الأنبیاء، وبالخصوص تاریخ حیاة النّبی(صلى الله علیه وآله)، یشیر کیف أنّ المعاندین على کثرتهم وامتلاکهم لجمیع القدرات انکسروا وعجزوا أمام القلّة القلیلة من المؤمنین، وتعکس الآیات القرآنیة هذا المعنى جیداً وهی تروی قصص بنی إسرائیل وفرعون وطالوت وجالوت، وکذلک ما فی واقعة بدر والأحزاب.