2ـ الله غنی عن الجمیع

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
1ـ نماذج خالدة3ـ الأصل فی العلاقات الرسالیة (الحبّ فی الله والبغض فی الله)

أکّد القرآن الکریم مراراً على نقطة مهمّة، وهی أنّ الله تعالى إذا أمر الإنسان بالالتزام بأحکام ـ وتکالیف معیّنة، فإنّ جمیع منافعها تعود بالخیر والمصلحة علیه، بالرغم من المشقّة أحیاناً فی تطبیق هذه الأحکام والتکالیف، ذلک لأنّ الله تعالى لیس محتاجاً لأی شیء فی عالم الوجود لیستعین بنا علیه، کما أنّه لیس لدیه أی نقص فی أی شیء، إضافة إلى أنّ الإنسان لا یملک شیئاً لیعطیه، بل کلّ ما لدیه فهو لله تعالى.

وقد جاء فی الأحادیث القدسیة: «یاعبادی انّکم لن تبلغوا ضرّی فتضرّونی ولن تبلغوا نفعی فتنفعونی، یاعبادی لو أنّ أوّلکم وآخرکم وإنسکم وجنّکم کانوا على أتقى قلب رجل واحد منکم ما زاد ذلک فی ملکی شیئاً، یاعبادی لو أنّ أوّلکم وآخرکم وإنسکم وجنّکم کانوا على أفجر قلب رجل واحد منکم ما نقص ذلک من ملکی شیئاً.

یاعبادی لو أنّ أوّلکم وآخرکم وإنسکم وجنّکم قاموا فی صعید واحد فسألونی فأعطیت کلّ إنسان مسألته ما نقص ذلک من عندی إلاّ کما ینقص المحیط إذا دخل البحر.

یاعبادی إنّما هی أعمالکم اُحصیها لکم ثمّ اُوفیکم إیّاها فمن وجد خیراً فلیحمد الله ومن وجد غیر ذلک فلا یلومنّ إلاّ نفسه»(1).


1. تفسیر روح البیان، ج 9، ص 479.
1ـ نماذج خالدة3ـ الأصل فی العلاقات الرسالیة (الحبّ فی الله والبغض فی الله)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma