2ـ معنى التّرتیل

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
1ـ قیام اللیل بتلاوة القرآن والدعاء3ـ فضیلة صلاة اللیل

إنّ ما أکّدت علیه الآیات المذکورة هو الترتیل ولیس قراءة القرآن، ووردت روایات عن الأئمّة المعصومین(علیهم السلام) فی معنى الترتیل کلّ منها یشیر إلى بعد من أبعاد هذه الکلمة الواسعة.

فقد ورد فی حدیث عن أمیر المؤمنین(علیه السلام): «بینه بیاناً ولا تهذَّه هذَّ الشعر ولا تنثره نثر الرمل، ولکن اقرع به القلوب القاسیة، ولا یکوننّ همّ أحدکم آخر السورة»(1).

ونقرأ فی حدیث آخر ورد عن الإمام الصّادق(علیه السلام): «إذا مررت بآیة فیها ذکر الجنّة فأسأل اللّه الجنّة، وإذا مررت بآیة فیها ذکر النّار فتعوذ باللّه من النار»(2).

وفی روایة اُخرى عنه(علیه السلام): «هو أن تتمکث فیه وتحسن به صوتک»(3)، وعنه أیضاً: «أنّ القرآن لا یقرأ هذرمةً، ولکن یرتل ترتیلاً وإذا مررت بآیة فیها ذکر النّار وقفت عندها وتعوذت باللّه من النّار»(4).

وقد نقل عن حالات النّبی(صلى الله علیه وآله) أنّه کان یقطع قراءته آیة آیة، ویمدُ صوته مدّ(5)، هذه الرّوایات والرّوایات الاُخرى المنقولة بنفس المضمون فی کتاب الکافی ونور الثقلین والدر المنثور وبقیة الکتب الاُخرى من کتب الحدیث والتّفسیر تشیر إلى ضرورة التمعن فی کلمات القرآن، والتدبّر فیها وتذکر بأنّ القرآن هو خطاب اللّه تعالى للإنسان.

ولکن وللأسف إنّ الکثیر من المسلمین ابتعدوا عن هذا الواقع، واکتفوا بالتلفظ وغدا همّهم ختمه، من دون الإهتمام بمعرفة سبب نزوله ومحتواه! صحیح أنّ ألفاظ القرآن عظیمة ولقراءتها فضیلة، ولکن لا ینبغی أن ننسى أنّ هذه الألفاظ وتلاوتها هی مقدمة لبیان المحتوى.


1. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 378، ذکر هذا الحدیث أصول الکافی، ج 2، باب (ترتیل القرآن بالصوت الحسن) وکذا فی کتب اُخرى مع الاختصار.
2. المصدر السابق.
3. المصدر السابق.
4. تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 447.
5. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 378، ذیل الآیات مورد البحث.
1ـ قیام اللیل بتلاوة القرآن والدعاء3ـ فضیلة صلاة اللیل
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma