سبب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
سورة المجادلة / الآیة 1 ـ 4 الظهار عمل جاهلی قبیح:

نقل أغلب المفسّرین أنّ للآیات الاُولى فی هذه السورة سبباً للنزول، ومضمونها بشکل عامّ واحد، بالرغم من وجود اختلافات فی الجزئیّات، إلاّ أنّ هذه الاختلافات لا تؤثّر على ما نحتاجه من البحث التّفسیری.

وجاء فی تفسیر القمّی: حدّثنا علی بن الحسین قال: حدّثنا محمّد بن أبی عبدالله، عن الحسن بن محبوب، عن أبی ولاّد، عن حمران، عن أبی جعفر(علیه السلام) قال: «إنّ امرأة من المسلمات أتت النّبی(صلى الله علیه وآله) فقالت: یارسول الله إنّ فلان زوجی قد نثرت له بطنی وأعنته على دنیاه وآخرته، لم یر منّی مکروهاً أشکوه إلیک. قال: فیم تشکینه؟ قالت: إنّه قال: أنت علیّ حرام کظهر اُمّی، وقد أخرجنی من منزلی فانظر فی أمری. فقال لها رسول الله: ما أنزل الله تبارک وتعالى کتاباً أقضی فیه بینک وبین زوجک، وأنا أکره أن أکون من المتکلّفین، فجعلت تبکی وتشتکی ما بها إلى الله عزّوجلّ وإلى رسول الله وانصرفت.

قال: فسمع الله تبارک وتعالى مجادلتها لرسول الله فی زوجها وما شکت إلیه فأنزل الله فی ذلک قرآناً: (بسم الله الرحمن الرحیم قد سمع الله قول التی تجادلک فی زوجه) ـ إلى قوله ـ (وإنّ الله لعفو غفور).

قال فبعث رسول الله إلى المرأة، فأتته فقال لها: جیئی بزوجک، فأتته فقال له: أقلت لامرأتک هذه: أنتِ حرام علیّ کظهر اُمّی؟ فقال: قد قلت لها ذلک. فقال له رسول الله قد أنزل الله تبارک وتعالى فیک وفی امرأتک قرآناً وقرأ: (بسم الله الرحمن الرحیم قد سمع الله قول التی تجادلک فی زوجه) ـ إلى قوله تعالى ـ (إنّ الله لعفو غفور)، فضمّ إلیک امرأتک فإنّک قد قلت منکراً من القول وزوراً، وقد عفى الله عنک وغفر لک ولا تعد.

قال: فانصرف الرجل وهو نادم على ما قاله لامرأته، وکره الله عزّوجلّ ذلک للمؤمنین بعد وأنزل الله: (والّذین یظاهرون من نسائهم ثمّ یعودون لما قالو) یعنی ما قال الرجل لامرأته أنت علیّ کظهر اُمّی.

قال: فمن قالها بعد ما عفى الله وغفر للرجل الأوّل فإنّ علیه «تحریر رقبة من قبل أن یتماسّا ـ یعنی مجامعتها ـ ذلکم توعظون به والله بما تعملون خبیر فمن لم یجد فصیام شهرین متتابعین من قبل أن یتماسّا فمن لم یستطع فإطعام ستّین مسکیناً، قال: فجعل الله عقوبة من ظاهر بعد النهی هذا. ثمّ قال: «ذلک لتؤمنوا بالله ورسوله وتلک حدود الله» قال: هذا حدّ الظهار»(1).

وکما قلنا فإنّ کثیراً من المفسّرین ذکروا لها هذا السبب للنزول، ومن جملتهم القرطبی، وروح البیان، وروح المعانی، والمیزان، والفخر الرازی، وفی ظلال القرآن، وأبو الفتوح الرازی وکنز العرفان، وکثیر من کتب الحدیث والتاریخ مع وجود إختلافات.


1. تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 246، (مع تلخیص قلیل).
سورة المجادلة / الآیة 1 ـ 4 الظهار عمل جاهلی قبیح:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma