1ـ تحقیق موسّع حول علم الغیب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
اللّه عالم الغیب2ـ الطریق الآخر لإثبات علم الغیب للأئمّة(علیهم السلام)

من خلال التمعن فی الآیات المختلفة للقرآن الکریم یتّضح لنا أنّ الآیات المتعلقة بعلم الغیب قسمان:

القسم الأوّل: ما یتعلق بذاته جلّ شأنه ولا یعلمه إلاّ هو، کما فی الآیة 59 من سورة الأنعام: (وعنده مفاتح الغیب لا یعلمها إلاّ هو) والآیة 65 من سورة النمل: (قل لا یعلم من فی السّماوات والأرض الغیب إلاّ اللّه) وکما ورد فی شأن النّبی(صلى الله علیه وآله) فی الآیة 50 من سورة الأنعام: (قل لا أقول لکم عندی خزائن اللّه ولا أعلم الغیب).

ونقرأ فی الآیة 188 من سورة الأعراف: (ولو کنت أعلم الغیب لاستکثرت من الخیر)وأخیراً نقرأ فی الآیة 20 من سورة یونس: (فقل إنّما الغیب للّه) وغیرها من الآیات.

القسم الثّانی: یطرح بوضوح إطلاع أولیاء اللّه على الغیب، کما نقرأ فی الآیة 179 من سورة آل عمران: (ما کان اللّه لیطلعکم على الغیب ولکنّ اللّه یجتبی من رسله من یشاء)ونقرأ فی معاجز المسیح(صلى الله علیه وآله): (واُنبئکم بما تأکلون وما تدّخرون فی بیوتکم).(1)

والآیة السابقة مورد البحث أیضاً تشیر إلى أنّ اللّه تعالى یهب العلم لمن یرتضیه من رسله: (وذلک لأنّ استثناء النفی إثبات)، ومن جهة اُخرى فإنّ الآیات التی تشمل الأخبار الغیبیة لیست بقلیلة. کالآیة الثّانیة حتى الرّابعة من سورة الروم: (غلبت الروم * فی أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سیغلبون * فی بضع سنین)، وتقول الآیة 85 من سورة القصص: (إنّ الذی فرض علیک القرآن لرادک إلى معاد) وتقول الآیة 27 من سورة الفتح: (لتدخلن المسجد الحرام إن شاء اللّه آمنین).

ومن المعروف أنّ الوحی السماوی الذی یهبط على الرسل هو نوع من الغیب الذی أطلعهم اللّه علیه، فکیف یمکن أن ننفی إطلاعهم بالغیب فی الوقت الذی یهبط علیهم الوحی.

بالإضافة إلى ذلک کلّه فإنّ هناک روایات کثیرة تدل على أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) والأئمّة المعصومین(علیهم السلام) مطّلعون على الغیب، ویخبرون به أحیاناً، فمثلاً نجد ذلک فی قصّة «فتح مکّة» وحادث حاطب بن أبی بلتعة الذی کتب کتاباً لأهل مکّة وسلمه لامرأة تدعى «سارة» لتوصله إلى مشرکی مکّة، وأطلعهم فیه على نیّة الرّسول فی الهجوم على مکّة، فأخفت تلک المرأة الکتاب فی ضفائرها، وقصدت الذّهاب إلى مکّة، فأرسل النّبی(صلى الله علیه وآله) إلیها أمیر المؤمنین(علیه السلام) ومعه بعض أصحابه وقال لهم: «ستجدون امرأة عندها کتاب من حاطب إلى مشرکی قریش فی منزل یسمّى (خاخ)» فلمّا وجدوها أنکرت علیهم الکتاب، ولکنّها سرعان ما اعترفت وأخذوا منها الکتاب(2).

وکذلک إخباره(صلى الله علیه وآله) بحوادث معرکة مؤتة، واستشهاد جعفر الطیار(علیه السلام) وبعض القادة المسلمین، فی الوقت الذی کان الرّسول(صلى الله علیه وآله) یطلع الناس على ذلک فی المدینة(3)، والأمثلة على ذلک لیست قلیلة فی حیاة النّبی(صلى الله علیه وآله).

وورد فی نهج البلاغة أیضاً أخبار کثیرة سابقة لأوانها تشیر إلى حوادث مستقبلیة، أخبر عنها أمیر المؤمنین(علیه السلام)، ممّا یدل على اطلاعه(علیه السلام) بأسرار الغیب، کما جاء فی الخطبة 13 فی ذمّه أهل البصرة حیث یقول: «کأنّی بمسجدکم کجؤجؤ لسفینة قد بعث اللّه علیها العذاب من فوقها ومن تحتها وغرق من فی ضمنها».

ووردت فی روایات اُخرى عن طریق الخاصّة والعامّة أخبار متعددة عنه(علیه السلام) وهی سابقة لأوانها، کقوله لحجر بن قیس: «إنّک من بعدی تجبر على لعنی»(4).

وما قاله فی مروان: «إنّه یحمل رایة الضلال بعد الکِبَر على أکتافه»(5).

وما قاله کمیل بن زیاد للحجاج أنّ أمیر المؤمنین(علیه السلام) قد أخبرنی بأنّک قاتلی.(6)

وما قاله(علیه السلام) فی خوارج النهروان: «إنّه لا یقتل منّا فی حربهم عشرة ولا ینجو منهم إلاّ عشرة»(7) وقد حدث ما قال(علیه السلام).

وما قاله حول موضع قبر الإمام الحسین(علیه السلام) عند مروره بکربلاء للأصبغ بن نباتة(8)، وفی کتاب فضائل الخمسة وردت روایات کثیرة عن کتب أبناء العامّة حول علم الإمام الخارق للعادة، وذکرها یطول فی هذا المقام(9).

وذکرت أیضاً روایات عدیدة فی هذا الباب عن لسان الأئمّة المعصومین(علیهم السلام); منها ما ذکر فی کتاب الکافی المجلد الأوّل من تصریحات وإشارات متعددة فی أبواب عدیدة منه.

وقد أورد المرحوم العلاّمة المجلسی فی کتابه بحار الأنوار المجلد 26 أحادیث کثیرة فی هذا الإطار تبلغ 22 حدیثاً.

ومضافاً إلى ذلک فإنّ الروایات فی باب علم الرّسول(صلى الله علیه وآله) والائمّة المعصومین(علیهم السلام) بأسرار الغیب هی على حدّ التواتر، أمّا کیف نجمع بین هذه الآیات والرّوایات التی ینفی بعضها علم الغیب لغیر اللّه وإثبات البعض الآخر لغیره تعالى؟ هناک طرق مختلفة للجمع بینها:

أشهر طرق الجمع هو أنّ المراد من اختصاص علم الغیب باللّه تعالى هو العلم الذاتی والاستقلالی، ولهذا لا یعلم الغیب إلاّ هو، وما یعلمونه فهو من اللّه، وذلک بلطفه وعنایته، والدلیل على هذا الجمع هو تلک الآیة التی بُحثت من قبل والتی تقول: (عالم الغیب فلا یظهر على غیبه أحد * إلاّ من ارتضى من رسول).

وقد اُشیر إلى هذا المعنى فی نهج البلاغة عندما کان أمیر المؤمنین(علیه السلام) یُخبرُ عن الحوادث المقبلة (وهو یتصور هجوم المغول على البلاد الإسلامیة) فقال أحد أصحابه: یا أمیر المؤمنین، هل عندک علم الغیب؟ فتبسّم أمیر المؤمنین(علیه السلام) وقال: «لیس هو بعلم غیب، إنّما هو تعلم من ذی علم».(10)

وقد وافق على هذا الجمع کثیر من العلماء المحققین.

أسرار الغیب قسمان: قسم خاص باللّه عزّوجلّ لا یعلمه إلاّ هو کقیام الساعة، وغیرها ممّا یشابه ذلک، والقسم الآخر علّمه الأنبیاء والأولیاء، کما یقول علی(علیه السلام) فی نهج البلاغة فی ذیل تلک الخطبة المشار إلیه(11): «وإنّما علم الغیب علم الساعة، وما عدده اللّه سبحانه بقوله: (إنّ اللّه عنده علم الساعة وینزل الغیث ویعلم ما فی الأرحام وما تدری نفس ماذا تکسب غداً وما تدری نفس بأی أرض تموت).(12)

ثمّ أضاف الإمام(علیه السلام) فی شرح هذا المعنى.

یمکن لبعض الناس أن یعلموا بزمان وضع الحمل أو نزول المطر ومثل ذلک علماً إجمالیاً، وأمّا العلم التفصیلی والتعرف على هذه الاُمور فهو خاص بذات اللّه تعالى المقدسة وإنّ علمنا بشأن یوم القیامة هو علم إجمالی ونجهل جزئیات وخصوصیات یوم القیامة.

وإذا کان النّبی(صلى الله علیه وآله) أو الأئمّة المعصومون(علیهم السلام) قد أخبروا البعض فی أحادیثهم عمّن یولد أو عمن ینقضی عمره، فذلک یتعلق بالعلم الإجمالی.

الطریق الآخر للجمع بین القسمین من الآیات والرّوایات هو ثبوت أسرار الغیب فی مکانین: فی اللوح المحفوظ (الخزانة الخاصّة لعلم اللّه وهو غیر قابل للتغییر ولا یمکن لأحد أن یعلم عنه شیئاً).

ولوح المحو والإثبات الذی هو علم المقتضیات ولیس العلّة التامة، ولهذا فهو قابل للتغییر، وما لا یدرکه الآخرون یرتبط بهذا القسم.

لذا نقرأ فی حدیث عن الإمام الصّادق(علیه السلام): «إنّ للّه علماً لا یعلمه إلاّ هو، وعلماً أعلمه ملائکته ورسله، فما أعلمه ملائکته وأنبیاءه ورسله فنحن نعلمه»(13).

ونقل عن علی بن الحسین(علیه السلام) أیضاً أنّه قال: «لولا آیة فی کتاب اللّه لحدثتکم بما کان وما یکون إلى یوم القیامة» فقلت له: أیّة آیة؟ فقال: «قول اللّه: (یمحوا اللّه ما یشاء ویثبت وعنده اُمّ الکتاب(14))(15).

وطبقاً لهذا الجمع یکون تقسیم العلوم على أساس حتمیته أو عدمه، وفی الجمع السابق یکون على أساس مقدار المعلومات.

والطریق الآخر هو أنّ اللّه تعالى یعلم بکل أسرار الغیب، وأمّا الأنبیاء والأولیاء فإنّهم لا یعلمونها کلّها، ولکنّهم إذا ما شاءوا ذلک أعلمهم اللّه تعالى بها، وبالطبع هذه الإرادة لا تتمّ إلاّ بإذن اللّه تعالى.

ومحصلة ذلک أنّ الآیات والرّوایات التی تقول إنّهم لا یعلمون بالغیب هی إشارة إلى عدم المعرفة الفعلیة، والتی تقول إنّهم یعلمون تشیر إلى إمکان معرفتهم لها.

وهذا فی الحقیقة کمن یسلم رسالة بید شخص ما لیوصلها إلى آخر، ویمکن القول هنا: إنّ الشخص الموصل لها لا یعلم بمحتوى الرسالة، ولکن یمکنه فتحها والتعرف على ما فیها إذا ما حصل على الموافقة على قراءتها، ففی هذه الصورة یمکن القول على أنّه عالم بمحتوى الرسالة، وربّما لا یُسمح له ذلک.

والدلیل على هذا الجمع هو ما نقرأه فی الرّوایات المنقولة فی کتاب الکافی للکلینی(رحمه الله) فی باب (أنّ الأئمّة إذا شاءوا أن یعلموا اُعلموا) ومنها فی حدیث ورد عن الإمام الصّادق(علیه السلام)قال: «إذا أراد الإمام أن یعلم شیئاً أعلمه اللّه ذلک».(16)

وهذا الوجه من الجمع یمکن أن یحلّ الکثیر من المشاکل المتعلقة بعلم النّبی(صلى الله علیه وآله)والأئمّة(علیهم السلام)، منها أنّهم کانوا یتناولون مثلاً الغذاء المسموم فی حین أن تناول ما یؤدّی بالإنسان إلى الهلاک غیر جائز، فکیف یکون ذلک؟ فلهذا یجب القول: إنّ فی مثل هذه الموارد ما کان یسمح لهم معرفة أسرار الغیب.

وهکذا تقتضی المصلحة أحیاناً فی ألاّ یتعرّف النّبی(صلى الله علیه وآله) أو الإمام على أمر من الاُمور، أو یعرض إلى اختبار لیتکامل بتجاوزه مرحلة الاختبار، کما جاء فی لیلة المبیت عندما بات الإمام علی(علیه السلام) فی فراش النّبی(صلى الله علیه وآله) وهو لا یعلم هل أنّ الإمام(علیه السلام) سوف ینجو من المشرکین عندما یهجمون علیه أم یستشهد، فالمصلحة هنا تقتضی ألاّ یعلم الإمام عاقبة هذا الأمر لیتحقق الاختبار الإلهی، وإذا کان الإمام یعلم عند هجوم القوم علیه لم یکن له حینئذ أیّ فخر، ولم یکن ما ذکر فی الآیات الکریمة والرّوایات فی أهمّیة هذا الإیثار محل من الاعراب.

نعم، إنّ مسألة العلم الإرادی هی جواب لکلّ هذه الإشکالات.

هناک طریق آخر أیضاً لجمع الرّوایات المختلفة فی علم الغیب (وإن کان هذا الطریق صادقاً فی بعض هذه الرّوایات) وذلک هو أنّ المخاطبین فی هذه الرّوایات هم على مستویات مختلفة، فمن کان له الإستعداد الکامل والتهیؤ لقبول مسألة علم الغیب للأئمّة(علیهم السلام) کانت تستوفی لهم المطالیب بتمامها، وأمّا المخالفون والضعفاء فقد کان الحدیث معهم على قدر عقولهم.

فنقرأ مثلاً فی حدیث أنّ أبا بصیر وعدّة من أصحاب الإمام الصادق(علیه السلام) کانوا ذات یوم فی مجلس فدخل علیهم الإمام(علیه السلام) غضبان، وعندما جلس قال: «یاعجباً لأقوام یزعمون أنّا نعلم الغیب! ما یعلم الغیب إلاّ اللّه عزّوجلّ لقد هممت بضرب جاریتی فلانة، فهربت منّی فما علمت فی أی بیوت الدار هی».(17)

یقول الراوی: فلمّا قام الإمام ودخل الدّار قمنا خلفه، وقلنا له: فدتک نفوسنا قلت هذا عن جاریتک، ونحن نعلم أنّ لکم علوماً کثیرة، ولا نسمّی ذلک بعلم الغیب؟ عندئذ قال الإمام: «إنّ ما أردته کان العلم بأسرار الغیب».

یتّضح من ذلک أنّ الجالسین کانوا لا یملکون الإستعداد والتهیؤ لإدراک مثل هذه المعانی ویجهلون مقام الإمام(علیه السلام).

ویجب الإلتفات إلى أنّ هذه الطرق الخمسة لا تتنافى مع بعضها، ویمکن أن تکون کلّها صادقة.


1. آل عمران، 49.
2. شرح هذه الحادثة ودلیلها فی هذا المجلد فی تفسیر سورة الممتحنة.
3. کامل ابن الأثیر، ج2، ص237، (حادثة غزوة مؤتة).
4. مستدرک الصحیحین، ج2، ص358.
5. طبقات ابن سعد، ج5، ص30.
6. الإصابة لابن حجر، ج 5، ص 325، القسم 3.
7. الهیثمی فی المجمع، ج6، ص241.
8. الریاض النضرة، ج3، ص222.
9. فضائل الخمسة، ج 2، ص 231 ـ 253.
10. نهج البلاغة، الخطبة 128.
11. نهج البلاغة، الخطبة 128.
12. لقمان، 34.
13. بحار الأنوار، ج 26، ص 160، ح 5، هناک روایات متعددة فی هذا الإطار قد نقلت من هذا المصدر.
14. الرعد، 39.
15. تفسیر نورالثقلین، ج 2، ص 512، ح 16.
16. أصول الکافی، ج 1، ص 258، باب (أنّ الأئمّة إذا شاءوا أن یعلموا اُعلموا) ح 3، ونقلت روایات عدیدة فی هذا الباب بنفس المضمون.
17. أصول الکافی، ج 1، ص 257، (باب نادر فیه ذکر الغیب) ح 3.
اللّه عالم الغیب2ـ الطریق الآخر لإثبات علم الغیب للأئمّة(علیهم السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma