1ـ تفسیر آخر لکلمة (العرش)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
یاأهل المحشر: اقرؤا صحیفة أعمالی2ـ مقام الإمام علی(علیه السلام) وشیعته

جاء فی حدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام) أنّه قال: «حملة العرش ـ والعرش العلم ـ ثمانیة، أربعة منّا، وأربعة ممّن شاء الله»(1).

وجاء أیضاً فی حدیث آخر لأمیر المؤمنین(علیه السلام) أنّه قال: «فالذین یحملون العرش، هم العلماء، الذین حمّلهم الله علمه»(2).

ونقرأ فی حدیث عن الإمام علی بن موسى الرض(علیه السلام) أنّه قال: «العرش لیس هو الله، والعرش اسم علم وقدرة»(3).

إنّ ما یستفاد من هذه الأحادیث ـ بشکل عام ـ أنّ للعرش تفسیراً آخر بالإضافة إلى التّفسیر السابق الذی ذکرناه سابقاً ـ وهو (صفات الله) ـ صفات مثل (العلم) و(القدرة)، وبناءً على هذا، فإنّ حملة العرش الإلهی هم حملة علمه، وکلّما کان الإنسان أو الملک أکثر علماً، کان له سهم أکبر فی حمل العرش العظیم.

ومن هنا فإنّ هذه الحقیقة تتبلور بصورة أفضل وهی: أنّ العرش لیس تختاً جسمانیاً یشبه تخوت السلاطین، بل له معان عدیدة کنائیة مختلفة إذا استعمل منسوباً إلى الله تعالى.


1. تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 406، ح 28.
2. المصدر السابق، ح 26.
3. المصدر السابق، ح 27.
یاأهل المحشر: اقرؤا صحیفة أعمالی2ـ مقام الإمام علی(علیه السلام) وشیعته
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma