هل أنّ إصابة العین لها حقیقة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
یریدون قتلک... لکنّهم عاجزونمحتوى السورة

یعتقد الکثیر من الناس أنّ لبعض العیون آثاراً خاصّة عندما تنظر لشیء بإعجاب، إذ ربّما یترتّب على ذلک الکسر أو التلف، وإذا کان المنظور إنساناً فقد یمرض أو یجنّ ..

إنّ هذه المسألة لیست مستحیلة من الناحیة العقلیة، حیث یعتقد البعض من العلماء المعاصرین بوجود قوّة مغناطیسیة خاصّة مخفیة فی بعض العیون بإمکانها القیام بالکثیر من الأعمال، کما یمکن تدریبها وتقویتها بالتمرین والممارسة، ومن المعروف أنّ «التنویم المغناطیسی» یکون عن طریق هذه القوّة المغناطیسیة الموجودة فی العیون.

إنّ (أشعة لیزر) هی عبارة عن شعاع لا مرئی یستطیع أن یقوم بعمل لا یستطیع أی سلاح فتّاک القیام به، ومن هنا فإنّ القبول بوجود قوّة فی بعض العیون تؤثّر على الطرف المقابل، وذلک عن طریق أمواج خاصّة لیس بأمر مستغرب.

ویتناقل الکثیر من الأشخاص أنّهم رأوا باُمّ أعینهم أشخاصاً لهم هذه القوّة المرموزة فی نظراتهم، وأنّهم قد تسبّبوا فی إهلاک آخرین (أشخاص وحیوانات وأشیاء) وذلک بإصابتهم بها.

لذا فلا ینبغی الإصرار على إنکار هذه الاُمور، بل یجدر تقبّل احتمال وجود مثل هذا الأمر من الناحیة العقلیة والعلمیة.

کما جاء فی بعض الرّوایات الإسلامیة ـ أیضاً ـ ما یؤیّد وجود مثل هذا الأمر بصورة إجمالیة کما فی الروایة التالیة: «إنّ أسماء بنت عمیس قالت: یارسول الله إنّ بنی جعفر تصیبهم العین أفأسترقی لهم؟ قال: نعم، فلو کان شیء یسبق القدر لسبقه العین». (المقصود من (الرقیة) هی الأدعیة التی یکتبونها ویحتفظ بها الأشخاص لمنع الإصابة بالعین ویقال لها التعویذة أیضاً)(1).

وجاء فی حدیث آخر أنّ أمیر المؤمنین(علیه السلام) قال: النّبی رقى حسناً وحسیناً فقال: «اُعیذکما بالکلمات التامّة وأسمائه الحسنى کلّها عامّة، من شرّ السامّة والهامّة، ومن شرّ کلّ عین لامّة، ومن شرّ حاسد إذا حسد» ثمّ التفت النّبی إلینا فقال: هکذا کان یعوّذ إبراهیم إسماعیل وإسحاق(2).

وجاء فی نهج البلاغة أیضاً: «العین حقّ، والرقى حقّ»(3).

ولمّا کانت الأدعیة توسّلا للباریء عزّوجلّ فی دفع الشّر وجلب الخیر، فبأمر من الله تعالى یمنع تأثیر القوّة المغناطیسیة للعیون، ولا مانع من ذلک، کما أنّ للأدعیة تأثیراً فی کثیر من العوامل والأسباب الضارّة وتبطل مفعولها بأمر الله تعالى.

کما یجدر الإلتفات إلى هذه النقطة ـ أیضاً ـ وهی: إنّ قبول تأثیر الإصابة بالعین بشکل إجمالی لا یعنی الإیمان بالأعمال الخرافیة، وممارسات الشعوذة التی تنتشر بین العوام، إذ إنّ ذلک مخالف لأوامر الشرع، ویثیر الشکّ فی أصل الموضوع عند غیر المسلمین بهذه المسائل، کما أنّ هذه الأعمال تربک وتشوش الکثیر من الحقائق بما یدسّ بها من الأوهام والخرافات، وبذلک یکون الإنطباع عنها سلبیاً فی الأذهان.

اللهمّ: احفظنا بحفظک من شرّ الأشرار، ومکائد الأعداء.

ربّنا، تفضّل علینا بالصبر والإستقامة فی سبیل تحصیل رضاک.

إلهی، وفّقنا للإستفادة من نعمک اللامتناهیة وأداء شکرها قبل أن تسلب منّا.

آمین یاربّ العالمین

نهایة سورة القلم


1. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 341.
2. تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 400.
3. نهج البلاغة، الکلمات القصار، الکلمة 400; ونقل هذا الحدیث أیضاً فی صحیح البخاری، ج 7، ص 171، باب (العین حقّ) ولما ذکرناه فالعین حقّ; وکذلک فی المعجم المفهرس لألفاظ الحدیث النبوی، ج 4، ص 451، کما نقل هذا المعنى من منابع مختلفة.
یریدون قتلک... لکنّهم عاجزونمحتوى السورة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma