الولید بن المغیرة... الثری المغرور

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
ذکر سببان لنزول هذه الآیات، هماسورة المدّثّر / الآیة 18 ـ 25

تواصل هذه الآیات انذار الکفّار والمشرکین کما فی الآیات السابقة مع فارق، وهو أنّ الآیات السابقة کانت تنذر الکافرین بشکل عام، وهذه تنذر أفراداً معینین بتعابیر قویة وبلیغة بأشدّ الإنذارات، فیقول تعالى: (ذرنی ومن خلقت وحید) والآیات الآتیة نزلت فی الولید بن المغیرة کما قلنا، وهو من أقطاب قریش المشهورین و(وحید) یمکن أن یکون وصفاً للخالق جلّ شأنه، ویمکن أن یکون للمخلوق، وهناک احتمالان للمعنى الأوّل للوحید.

الأوّل: ذرنی وحیداً مع هذا الکافر لاُعذّبه عذاباً شدیداً.

والآخر: دعنی ومن خلقته حال کونی وحیداً لا یشارکنی فی خلقه أحد، ثمّ دبّرت أمره أحسن التدبیر، ولا تحلّ بینی وبینه لکونه منکراً لنعمائی.

وأمّا المعنى الثّانی فهناک احتمالات أیضاً، فقد یکون المعنى: دعنی ومن خلقته حال کونه وحیداً فی بطن اُمّه وعند ولادته لا أموال عنده ولا أولاد، ثمّ وهبته من نعمائی.

أو أنّه سمّى نفسه بذلک کما فی المقولة المشهورة: «أنا الوحید ابن الوحید، لیس لی فی العرب نظیر، ولا لأبی نظیر(1)»! وذکر المعنى فی الآیة استهزاء بقوله وأحسن الوجوه الأربعة أوّلها.

ثمّ یضیف تعالى: (وجعلت له مالاً ممدود).

«الممدود»: یعنی فی الأصل المبسوط، ویشیر إلى کثرة أمواله وحجمها.

وقیل: إنّ أمواله بلغت حدّاً من الکثرة بحیث ملک الإبل والخیول والأراضی الشاسعة ما بین مکّة والطائف، وقیل إنّه یملک ضیاع ومزارع دائمة الحصاد، وله مائة ألف دینار ذهب، وکل هذه المعانی تجتمع فی کلمة «الممدود».

ثمّ أشار تعالى إلى قوته فی قوله: (وبنین شهود).

إذ کانوا یعینونه على حیاته، وحضورهم اُنس وراحة له، وما کانوا مضطرین لأن یضربوا فی الأرض طلباً للعیش، ویترکوا أباهم وحیداً، إذ کان له عشرة بنین کما فی الرّوایات.

ثمّ یستطرد بذکر النعم التی وهبها له، یقول تعالى: (ومهّدت له تمهید) ولم یهبه ما ینفع من المال والأولاد فحسب، بل أغدق علیه ما یرید من جاه وقوّة.

«التمهید»: من (المهد) وهو ما یستخدم لنوم الطفل، ویطلق على ما یتهیأ من وسائل الراحة والمقام وانتظام الاُمور. وفی المجموع له معان واسعة تشمل المواهب الحیاتیة والوسائل الحدیثة والتوفیق.

ولکنّه کفر بما أنعم اللّه علیه وهو بذلک یرید المزید: (ثمّ یطمع أن أزید)، ولیس هذا منحصراً بالولید، بل إنّ عبید الدنیا على هذه الشاکلة أیضاً، فلن یروى عطشهم مطلقاً، ولو أعطوا الأقالیم السبعة لما اکتفوا بذلک.

والآیة الاُخرى تردع الولید بشدّة، یقول تعالى: (کلا إنّه کان لآیاتنا عنید) ومع أنّه کان یعلم أنّ هذا القرآن لیس من کلام الجن أو الإنس، بل متجذر فی الفطرة، وله جاذبیة خاصّة وأغصان مثمرة. فکان یعاند ویعتبر ذلک سحراً ومظهره ساحراً.

«العنید»: من (العناد) وقیل هو المخالفة والعناد مع المعرفة، أی أنّه یعلم بأحقّیة الشیء ثمّ یخالفه عناداً، والولید مصداق واضح لهذا المعنى.

والتعبیر بـ (کان) یشیر إلى مخالفته المستمرة والدائمة.

وأشار فی آخر آیة إلى مصیره المؤلم بعبارات قصیرة وغنیة فی المعنى، فیقول تعالى: (سأرهقه صعود).

«ساُرهقه»: من (الإرهاق) وهو غشیان الشیء بالعنف، وتعنی أیضاً فرض العقوبات الصعبة، جاء بمعنى الإبتلاء بأنواع العذاب، والصعود، إشارة إلى ما سیناله من سوء العذاب، ویستعمل فی العمل الشاق، إذ یشق صعود الجبل، ولذا فسّر البعض ذلک بالعذاب الإلهی، وقیل هو جبل فی النار یصعد فیه الکافر عنفاً ثمّ یهوی، وهو کذلک فیه أبداً.

ویحتمل أن یراد به العذاب الدنیوی للولید بن المغیرة، فقد ذکر التاریخ عنه أنّه بلغ ذروة الجاه والرفاه فی حیاته، ثمّ عاقبه اللّه تعالى بنقصان ماله وولده حتى هلک(2).


1. تفسیر ذیل الآیات المذکورة للکبیر، والکشاف والمراغی والقرطبی، ویستفاد من بین الرّوایات الواردة فی معنى الوحید أنّه ولد الزنا الذی لیس له أب، ولا قرینة للرّوایة فی تفسیر الآیة ولیس لمعنى الروایة تناسب مع الآیة.
2. تفسیر المراغی، ج29، ص131.
ذکر سببان لنزول هذه الآیات، هماسورة المدّثّر / الآیة 18 ـ 25
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma