محتوى السورة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
3ـ تحقیق حول خلق الجنفضیلة السّورة

یدل سیاق السورة على وجود تشابه بینها وبین السور المکیة الاُخرى، ولهذا یستبعد ما قاله البعض من أنّها مدنیة، واختلاف سیاق الآیات الاُولى والأخیرة منها یشیر إلى نزوله فی فترات متعددة وطویلة، فقد ذکر البعض: إنّه نزلت فی ثمانیة أشهر وقیل: سنة، وقیل: عشر سنوات.(1)

إنّ الکثیر من آیات هذه السورة تشیر إلى أنّها نزلت عند بدء الرّسول(صلى الله علیه وآله) لدعوته العلنیة، وإعتراض المخالفین وتکذیبهم له، ولکن الرّسول(صلى الله علیه وآله) کان قد أمر بالمسالمة والمداراة لهم، ولذا یبعد احتمال نزولها جمیعاً فی أوّل دعوته(صلى الله علیه وآله)، ویمکن احتمال ذلک فی شأن الآیات الاُولى لها، وأمّا البقیة فلیست کذلک، لأنّ آیاتها تشیر إلى سعة الإسلام والدعوة، وذلک على نطاق مکّة على الأقل، وبروز مخالفة المخالفین وصراعهم مع الحق، وهذا ما لم یحصل فی السنوات الثلاث الاُولى للدعوة.

ووردت روایات مختلفة ومتفاوتة فی سبب نزول السورة أو بعض الآیات منها، ففی بعض الرّوایات أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) عندما استلم البلاغ الإلهی الأوّل رجع إلى خدیجة وفؤاده یرتجف فقال: «زملونی» فنزل جبرائیل(علیه السلام) بـ (أیّها المزّمل).(2)

فی حین أنّه جاء فی بعض الرّوایات أن شأن نزول هذه السورة یتعلق باعلان النّبی(صلى الله علیه وآله)دعوته، فکان أن اجتمع مشرکو قریش فی دار الندوة لیفکروا فی أمر النّبی(صلى الله علیه وآله) ولیختاروا لمواجهته شعاراً أو عنواناً خاصّاً، فقال بعضهم: إنّه (کاهن) لکن بعضهم لم یوافق على هذه التسمیة، فقال آخرون: إنّه (مجنون) إلاّ أنّ جمعاً آخر منهم لم یوافق علیه أیضاً، ورجحّ بعضهم أن یسمّى بـ (الساحر) فلم یوافق الآخرون على ذلک أیضاً.

أخیراً قالوا: إنّه یفرق بین الأحباب، فبناء على ذلک فهو ساحر ثمّ تفرق المشرکون، فبلغ النّبی(صلى الله علیه وآله) ما قاله المشرکون، فدثّر نفسه وتزّمل بأثوا به ورکن إلى الرّاحة... فجاءه الوحی فی ذلک الحین بسورتی، یا أیّها المزّمل، ویا أیّها المدثر.(3)

والحاصل هو ما أشرنا إلیه فی أنّ ظاهر السورة مکّیة، ونزول قسم منها بعد الدعوة العلنیة ونفوذ الإسلام النسبی فی مکّة أمرحتمی، وإن کان یحتمل نزول آیات من أوّل السورة فی أوّل البعثة.

ویتلخص محتوى السورة فی خمسة أقسام:

القسم الأوّل: الآیات الاُولى للسورة والتی تأمر النّبی(صلى الله علیه وآله) بقیام اللیل والصلاة فیه، لیستعد بذلک لنقل ما سیلقى علیه من القول الثقیل.

القسم الثّانی: یأمره(صلى الله علیه وآله) بالصبر والمقاومة ومداراة المخالفین.

القسم الثّالث: بحوث حول المعاد، وإرسال موسى بن عمران إلى فرعون وذکر عذابه الألیم.

القسم الرّابع: فیه تخفیف لما ورد فی الآیات الاُولى من الأوامر الشدیدة عن قیام اللیل، وذلک بسبب محنة المسلمین والشدائد المحیطة بهم.

القسم الخامس: هو القسم الأخیر من السورة یعود لیدعو إلى تلاوة القرآن وإقامة الصلاة وإیتاء الزّکاة، والإنفاق فی سبیل اللّه والإستغفار.


1. راجع تفسیر الدر المنثور، ج 6، ص 276; و تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 377.
2. تفسیر روح المعانی، ج 28، ص 101; تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 446.
3. تفسیر نورالثقلین، ج 6، ص 276.
3ـ تحقیق حول خلق الجنفضیلة السّورة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma