سبب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
سورة المنافقون / الآیة 5 ـ 8 علامات اُخرى للمنافقین:

ذکرت کتب التاریخ والتّفسیر سبباً مسهباً لنزول هذه الآیات، وجاء فی الکامل فی التاریخ: أنّه بعد غزوة بنی المصطلق إزدحم الناس على الماء، وردت واردة الناس ومع عمر بن الخطاب أجیر له من بنی غفار یقال له: جهجاه، فازدحم هو و«سنان الجهنی» حلیف بنی عوف من الخزرج على الماء فاقتتلا فصرخ الجهنی: یامعشر الأنصار. وصرخ جهجاه: یامعشر المهاجرین.

فغضب عبدالله بن أبی سلول وعنده رهط من قومه فیهم «زید بن أرقم» غلام حدث السنّ فقال: أو قد فعلوها؟ قد کاثرونا فی بلادنا، أما والله (لئن رجعنا إلى المدینة لیخرجنّ الأعزّ منها الأذل) ثمّ أقبل على من حضره من قومه فقال: هذا ما فعلتم بأنفسکم، أحللتموهم ببلادکم وقاسمتموهم أموالکم، والله لو أمسکتم عنهم ما بأیدیکم لتحولوا إلى غیر بلادکم.

فسمع ذلک زید فمشى به إلى النّبی(صلى الله علیه وآله) وذلک عند فراغ رسول الله من غزوه، فأخبره الخبر وعنده عمر بن الخطاب فقال: یارسول الله مُرْ به عبّاد بن بشر فلیقتله، فقال رسول الله: کیف إذا تحدّث الناس أنّ محمّداً قتل أصحابه؟ ولکن ائذن بالرحیل.

فارتحل فی ساعة لم یکن یرتحل فیها لیقطع ما الناس فیه، فلقیه أسید بن حضیر فسلّم علیه وقال: یارسول الله، لقد رحت فی ساعة لم تکن تروح فیها؟ فقال: أو ما بلغک ما قال عبدالله بن اُبی؟ قال: وماذا قال؟ قال: زعم أنّه إن رجع إلى المدینة لیخرجن الأعزّ منها الأذل. قال أسید: فأنت والله تخرجه إن شئت، فإنّک العزیز وهو الذلیل.

ثمّ قال: یارسول الله، ارفق به فوالله لقد منّ الله بک وإنّ قومه لینظمون له الخرز لیتوّجوه، فإنّه لیرى أنّک قد استلبته ملکاً.

وسمع عبدالله بن اُبی أنّ زیداً أعلم النّبی قوله فمشى إلى رسول الله فحلف بالله ما قلت ما قال ولا تکلّمت به، وکان عبدالله فی قومه شریفاً، فقالوا: یارسول الله عسى أن یکون الغلام قد أخطأ.

وأنزل الله: (إذا جاء المنافقون) تصدیقاً لزید، فلمّا نزلت أخذ رسول الله باُذن زید وقال: هذا الذی أوفی الله باُذنه، وبلغ ابن عبدالله بن أبی سلول ما کان من أمر أبیه، فأتى النّبی فقال: یارسول الله، بلغنی أنّک ترید قتل أبی، فإن کنت فاعلا فمرنی به، فأنا أحمل إلیک رأسه، وأخشى أن تأمر غیری بقتله فلا تدعنی نفسی أنظر إلى قاتل أبی یمشی فی الناس فأقتله، فأقتل مؤمناً بکافر فأدخل النار. فقال النّبی: بل نرفق به ونحسن صحبته ما بقی معنا، فکان بعد ذلک إذا أحدث حدثاً عاتبه قومه وعنّفوه(1).


1. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیات مورد البحث; والکامل فی التاریخ لابن الأثیر، ج 2، ص 192; وسیرة ابن هشام، ج 3، ص 302، (بتفاوت یسیر).
سورة المنافقون / الآیة 5 ـ 8 علامات اُخرى للمنافقین:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma