على الفاسدین والمفسدین أن یرحلوا

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
سورة نوح / الآیة 26 ـ 28 نوح(علیه السلام) أوّل أنبیاء اُولی العزم

هذه الآیات تشیر إلى استمرار نوح(علیه السلام) فی حدیثه ودعائه علیهم فیقول تبارک وتعالى: (وقال نوح ربّ لا تذر على الأرض من الکافرین دیار).

دعا نوح(علیه السلام) بهذا الدعاء عندما یئس من هدایتهم بعد المشقّة والعناء فی دعوته إیّاهم، فلم یؤمن إلاّ قلیل منهم.

والتّعبیر بـ «على الأرض» یشیر إلى أنّ دعوة نوح(علیه السلام) کانت تشمل العالم، وکذا مجیء الطوفان والعذاب بعده.

«دیار»: على وزن سیار، من أصل دار، وتعنی من سکن الدّار، وهذه اللفظة تأتی عادة فی موارد النفی المطلق کقول: ما فی الدار دیّار، أی لیس فی الدار أحد.(1)

ثمّ یستدل نوح(علیه السلام) للعنه القوم فیقول: (إنّک إن تذرهم یضلوا عبادک ولا یلدوا إلاّ فاجر کفّار)، وهذا یشیر إلى أنّ دعاء الأنبیاء ومن بینهم نوح(علیه السلام) لم یکن ناتجاً عن الغضب والإنتقام والحقد، بل إنّه على أساس منطقی، وأنّ نوح(علیه السلام) لیس ممن یتضجر ویضیق صدره لأوهن الاُمور فیفتح فمه بالدعاء علیهم. بل إنّ دعا علیهم بعد تسعمائة وخمسین عاماً من الصبر والتألم والدعوة والعمل المضنی.

ولکن کیف عرف نوح(علیه السلام) أنّهم لن یؤمنوا أبداً وأنّهم کانوا یضللون من کان على البسیطة ویلدون أولاداً فجرة وکفّاراً.

قال البعض: إنّ ذلک ممّا أعطاه اللّه تعالى من الغیب، واحتُمل أنّه أخذ ذلک عن طریق الوحی الإلهی حیث یقول اللّه تعالى: (وأوحى إلى نوح أنّه لن یؤمن من قومک إلاّ من آمن).(2)(3)

ویمکن أن یکون نوح قد توصل إلى هذه الحقیقة بالطریق الطبیعی والحسابات المتعارفة، لأنّ القوم الذین بلّغ فیهم نوح(علیه السلام) تسعمائة وخمسین عاماً بأفصح الخطب والمواعظ لا أمل فی هدایتهم، ثمّ إنّ الغالبیة منهم کانوا من الکفّار والأثریاء وهذا ممّا کان یساعدهم على إغواء وتضلیل الناس، مثل اُولئک لایلدون إلاّ فاجراً کفّاراً ویمکن الجمع بین هذه الإحتمالات الثّلاثة.

«الفاجر»: یراد به من یرتکب ذنباً قبیحاً وشنیعاً.

«کفّار»: المبالغ فی الکفر.

والاختلاف بین هذین اللفظین هو أن أحدهما یتعلق بالجوانب العملیة، والآخر بالجوانب العقائدیة.

ویستفاد من هذه الآیات أنّ العذاب الإلهی إنّما ینزل بمقتضى الحکمة، فمن یکن فاسداً ومضللاً لأولاده ونسله لا یستحق الحیاة بمقتضى الحکمة الإلهیّة، فینزل علیهم البلاء کالطوفان أو الصّاعقة والزلازل لیمحو ذکرهم کما غسل طوفان نوح(علیه السلام) تلک الأرض التی تلوثت بأفعال ومعتقدات تلک الاُمة الشریرة، وبما أنّ هذا القانون الإلهی لا یختصّ بزمان ومکان معینین، فإنّ العذاب الإلهی لابدّ أن ینزل إذا ما کان فی هذا العصر مفسدون ولهم أولاد فجرة کفّار، لأنّها سنّة إلهیة ولیس فیها من تبعیض.

ویمکن أن یکون المراد بـ (یضلّوا عبادک) الجماعة القلیله المؤمنة التی کانت مع نوح(علیه السلام)، ولعل المراد منها عموم الناس المستضعفین الذین یتأثرون بالطواغیت.

ثمّ یدعو نوح(علیه السلام)، لنفسه ولمن آمن به فیقول: (ربّ اغفر لی ولوالدی ولمن دخل بیتی مؤمناً وللمؤمنین والمؤمنات ولا تزد الظالمین إلاّ تبار).(4)

طلب المغفرة هذا من نوح(علیه السلام) کأنّه یرید أن یقول إننی وإن دعوت قومی مئات السنین ولقیت ما لقیت من العذاب والإهانة، ولکن یمکن أن یکون قد صدر منّی الترک الأولى، فلذا أطلب العفو والمغفرة لا اُبریء نفسی أمام اللّه تعالى.

هذا هو حال أولیاء اللّه، فإنّهم یجدون أنفسهم مقصرین مع کلّ ما یلاقونه من محن ومصاعب، ولهذا تجدهم غیر مبتلین بآفات الغرور والتکبر، ولیس کالذین یتداخلهم الغرور عند إتمامهم لعمل صغیر ما یمنون به على اللّه تعالى، ویطلب نوح(علیه السلام) المغفرة لعدّة أشخاص وهم:

الأوّل: لنفسه، لئلا یکون قد مرّ على بعض الاُمور المهمّة مروراً سریعاً، ولم یعتن بها.

الثّانی: لوالدیه، وذلک تقدیراً لما تحمّلاه من متاعب ومشقّة.

الثّالث: لمن آمن به، وإن کانوا قلائل، الذین اصطحبوه فی سفینته التی کانت بمثابة الدار له(علیه السلام).

الرّابع: للمؤمنین والمؤمنات على مرّ العصور، ومن هنا یوثق نوح(علیه السلام) العلاقة بینه وبین عموم المؤمنین فی العالم، ویؤکّد فی النهایة على هلاک الظالمین، وأنّهم یستحقون هذا العذاب لما ارتکبوه من ظلم.


1. قال البعض أنّ الأصل کان (دیوار) على وزن حیوان ثمّ بدلت الواو بـ (یاء) واُدغمت فی الباء الاُولى وصارت دیار (البیان فی غرائب القرآن، ج 2، ص 465، تفسیر الکبیر، ذیل هذه الآیات).
2. هود، 36.
3. ورد هذا المعنى أیضاً فی الرّوایات کما فی تفسیر الثقلین، ج5، ص428.4. «تبار» تعنی الهلاک، وقیل الضرر والخسارة.
سورة نوح / الآیة 26 ـ 28 نوح(علیه السلام) أوّل أنبیاء اُولی العزم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma