استدل للقاعدة بأمور مختلفة، و لکن العمدة من بینها الروایات الثلاث، المرسلات، المشهورات، و سیأتى الإشارة إلى أمور أُخر استدل بها لها أیضاً ـ إن شاءاللّه ـ
الأولى: ما رُوی عن النبی(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: (إذا امرتکم بشیء فأتوا منه ما استطعتم).(1)
الثانیة: ما روی عن علی(علیه السلام) أیضاً: (المیسور لا یسقط بالمعسور).(2)
الثالثة ما روی عنه(علیه السلام) أیضاً: (ما لا یُدرک کلّه لا یترک کله).(3)
و لکن رواهما فی (الکفایة) عن النبی(صلى الله علیه وآله) أیضاً، بینما صرّح غیر واحد بنقلهما عن علی(علیه السلام)، و قد نقل المحقق الأشتیانی فی تعلیقاته على عوالی اللآلی روایتهما عن علی(علیه السلام).
و الظاهر أنَّهما کذلک مرویان عنه(علیه السلام).
و قد روی الحدیث الأول مسنداً عن طرق العامّة، فقد رواه أغلب محدّثیهم فی صحاحهم و مسایندهم منهم البیهقى فی سننه، عن أحمد بن حنبل، عن یزید بن هارون، عن الربیع بن مسلم القرشى، عن محمد بن زیاد، عن أبی هریرة قال: خطبنا رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)فقال: أیّها الناس قد فرض علیکم الحج فحجّوا، فقال رجل: أکُلَ عام یا رسول اللّه؟ فسکت حتى قالها ثلاثاً، فقال رسول اللّه(صلى الله علیه وآله): لو قلت: نعم لوجبت و لما استطعتم، ثم قال: ذرونى ما ترکتکم، فإنّما هلک من کان قبلکم بکثرة سؤالهم و اختلافم إلى انبیائهم، و إذا أمرتکم بشیء فأتوا منه ما استطعتم، و إذا نهیتکم عن شیء فدعوه; ثم قال البیهقی: رواه مسلم فی الصحیح عن زهیر بن حرب، عن یزید بن هارون.(4)
و قد: یقال إنَّ ضعف أسناد الأحادیث منجر بالشهرة المحقّقة و قد قیل: إنّها بلغت حدّ الاشتهار حتى یعرفها العوام و النسوان. و قال العلاّمة الأنصاری فی کلام له فی القاعدة فی أبواب أصالة الاشتغال: «و ضعف اسنادها مجبور باشتهار التمّسک بها بین الأصحاب فی أبواب العبادات کما لا یخفى على المتتبع».