بقی هنا شىء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الاولی
المقام العاشر: جریان القاعدة فی الشّرائطالمقام الحادى عشر: لماذا لاتجری القاعدة فی أفعال الطّهارات الثلاث؟

و هو أنّه قد یستشهد للقول بالتّفصیل بین الشّک فی الوضوء بعد الفراغ عن الصّلاة، و الشّک فیه فی أثنائها، بما رواه علی بن جعفر، عن أخیه موسى بن جعفر(علیه السلام)«قال: سألته عن رجل یکون على وضوء، و یشکّ على وضوء هو أم لا؟ قال: إذا ذکر و هو فی صلاته إنصرف فتوضأ و أعادها، و إن ذکر و قد فرغ من صلاته أجزأه ذلک»،(1) بناءاً على أنّ

مورد السّؤال هو من یکون على وضوء باعتقاده ثمّ یشکّ فی ذلک.

و لکن فیه أنّ الأظهر فی معنى الرّوایة هو أن یکون على وضوء فی زمان، ثم یشکّ فیه فی زمان بعده، فیکون مجرى للإستصحاب، لا مورداً لقاعدة الفراغ و حینئذ إمّا یحمل هذا الحکم على الإستحباب، کما فعله صاحب (الوسائل)، و أمّا أن یطرح لمعارضته لأخبار الإستصحاب.


1. الوسائل، ج 1، من أبواب الوضوء، الباب 44، ح 2.
المقام العاشر: جریان القاعدة فی الشّرائطالمقام الحادى عشر: لماذا لاتجری القاعدة فی أفعال الطّهارات الثلاث؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma