4ـ هل تجری القاعدة فی موانع الصلاة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الاولی
3ـ هل للقاعدة مدارک أُخرى غیر ما ذکر؟5ـ هل تشمل القاعدة زیادة الأجزاء ایضاً؟

لا شک فی شمول القاعدة للأجزاء و الشرائط إنّما الکلام فی شمولها للموانع، مثلا إذا کان المصلّی ناسیاً لمانعیة لبس الذهب للرجال أو لموضوعه و صلّى و فی یده خاتم من ذهب، فهل یمکن الفتوى بصحة صلاته نظراً إلى أنّه أتى بالخمسة کملا من دون الإخلال بشیء منها فیشمله إطلاق الحدیث؟

الظاهر فی بدء النظر هو ذلک; لعدم المانع من شمول الإطلاق له، و لکن عند التأمل الصادق یظهر عدم شموله لها، أو الشک فیه و ذلک لأمرین:

أوّلهما: أنَّ الظاهر من الاستثناء کون المستثنى منه من جنس المستثنى، فإنّه فی الحقیقة إخراج ما لولاه لدخل، و أمَّا انقطاع الإستثناء فهو أمر مخالف لظاهر الجملة الإستثنائیة، لا یصار إلیه إلاّ بدلیل.

و حیث إنَّ المستثنى فی محل البحث هو من الأجزاء و الشرائط فقط یعلم أنَّ المستثنى منه أیضاً لیس إلاّ منها. و احتمال اندراج الموانع کلها فی المستثنى منه و إن کان غیر بعید، إلاّ أنَّ اختصاص المستثنى بهما قد یکون قرینة على اختصاص المستثنى منه أیضاً، و لاأقلّ من کونه من قبیل المحفوف بما یحتمل القرینیة، و هو مانع عن الإطلاق و العموم کما ذکر فی محله، فتأمّل.

ثانیهما: ما ورد فی ذیل الحدیث من قوله: (إنَّ القراءة سنّة، و التشهد سنّة، و السنّة لا تنقض الفریضة) کالتعلیل لما ذکر فی صدره، و هو أیضاً قرینة على أنَّ محط البحث هو الأجزاء و الشرائط فقط، و أنَّ ما کان منها سنّة ـ غیر رکن ـ لا یوجب نقض الفریضة ـ اعنی الواجبات الرکنیة ـ، فتأمّل.

و على کل حال لا تطمئن النفس بإطلاق القاعدة، و یقوى فیها إنصرافها إلى خصوص الأجزاء و الشرائط فکأنَّ الموانع مسکوت عنها، و لاأقلّ من الشک فی الشمول اللازم معه الرجوع الى مقتضى القاعدة الأوّلیة، و هو الفساد بالإخلال بشیء مما یعتبر فی المرکّب وجوداً أو عدماً.

3ـ هل للقاعدة مدارک أُخرى غیر ما ذکر؟5ـ هل تشمل القاعدة زیادة الأجزاء ایضاً؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma