الثالث: بناء العقلاء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الاولی
الرّوایات الخاصّةالرّابع: الإجماع

قد جرت عادة العقلاء من جمیع الأقوام من أرباب المذاهب و غیرهم على الرّجوع إلى القرعة عند التّشاح و التّنازع أو ما یکون مظنّة له، فی الحقوق الدّائرة بین أفراد مختلفة، أو من الأمور الّتی لابدّ لهم من فعلها، و لها طرق متعدّدة یرغب کلّ شخص فی نوع منها، و لامرجّح هناک، و یکون ابقاء الأمر بحاله مثاراً للتّنازع و ابغضاء.

ففی ذلک کلّه یتوسّلون بالقرعة، و یرونها طریقاً وحیداً لحلّ هذه المشکلات، لامحیص عنها.

و نشیر هنا إلى بعض ما تداول فیه القرعة بینهم توضیحاً لهذا الکلام:

منها: قسمة الأموال المشترکة بین شخصین أو أشخاص; سواء حصلت من ناحیة التّجارة أو الإرث أو غیر ذلک، إذا لم یتراضوا بنحو خاص من القسمة، و کان هناک أموال متشاکلة فی القیمة مختلفة من حیث الرّغبات; فإنّه لاشکّ فی رجوعهم إلى القرعة فی مثلها.

و هکذا فی تقسیم البیوت، أو الدّور، أو القِطَع من الأرض المتشابهة، بین أشخاص متعددین، الّتی یکون إیکال الأمر إلى اختیارهم فیها مظنّة للتّشاح، و وقوع الخلف و النّزاع.

و کذلک تقسیم میاه الأنهار المشترکة بین الفلاّحین، إذا لم یکن هناک مقیاساً یرجّح به بعضهم على بعض; ففی کلّ ذلک یرجع إلى القرعة.

و منها: ما إذا کان هناک وظیفة خاصّة یکفی فی القیام بها عدد معیّن، و کان هناک جمع کثیرون صالحون له، و کان تخصیص بعضهم بها دون بعض، تحمیلاً بغیر دلیل و مثاراً للفتنة; فحینئذ یرجع إلى القرعة. و کذلک حال الموظّفین من العسکریین و غیرهم، بالنّسبة إلى بعثهم إلى أمکنة مختلفة و غیرها، إذا لم یکن هناک معیّن أو مرجّح.

و منها: إذا کان هناک أمر یجب قیام کلّ واحد به، ولکن تدریجاً، و کان تقدیم بعض و تأخیر آخر بلا دلیل ظلماً و إجحافاً و مسبّباً للضغائن، و لم یکن هناک طریق آخر یرجع إلیه، فلا شکّ حینئذ فی رجوعهم إلى القرعة.

إلى غیر ذلک من أشباهه.

و بالجملة لاشکّ فی اعتبار القرعة بین العقلاء إجمالاً، و رجوعهم إلیها، و فصل النّزاع أو ما یمکن أن یقع النّزاع فیه بها.

و الظّاهر أنّ هذا لیس أمراً مستحدثاً فی عرفنا، بل کان متداولاً بینهم منذ قدیم الأیّام. و الظّاهر أنّ رجوع أهل السّفینة إلیها، فی تعیین من یلقى فی البحر ـ فی قضیّة یونس ـ، و کذلک رجوع عبّاد بنی إسرائیل إلیها، فی أمر مریم لم یکن استناداً إلى حکم شرعی وضع فی شرائعهم، بل استناداً إلى حکم عقلائی کان متداولاً بینهم من قدیم الأزمنة. و هکذا الکلام فی رجوع شیخ البطحاء عبدالمطلّب إلیها فی تعیین فداء ولده عبداللّه، حیث إنّ الظّاهر کونه أیضاً من هذا الباب.

کما أنّه لاشکّ فی أنّ رجوعهم إلیها لیس لکشفها عن الواقع، و إراءتها شیئاً مجهولاً لهم; فإنّه لاکاشفیّة فیها عندهم أصلاً، و إنّما یعتبرونها للفرار عن التّرجیح بالمیول و الأهواء، و ما یکون مثاراً للفتنة و البغضاء، لکونه ترجیحاً بلا مرجّح.

الرّوایات الخاصّةالرّابع: الإجماع
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma