أمّا الآیات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الاولی
المقام الثانی: حکمها التّکلیفیو أمّا الروایات

فمنها: قوله تعالى فی سورة آل عمران (لاَّیَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْکَافِرِینَ أَوْلِیَآءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِینَ وَ مَنْ یَفْعَلْ ذَ  لِکَ فَلَیْسَ مِنَ اللَّهِ فِى شَیْء إلاَّ أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُم تُقَاةً وَ یُحَذِّرُکُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَ إِلَى اللَّهِ الْمَصِیرُ )(1).

نهى سبحانه و تعالى عن اتّخاذ الکافرین أولیاء، و الاستعانة بهم فی الأمور، و الترّدد منهم و التأخی معهم. ثمّ أکده بأنّ من فعل ذلک من المؤمنین فلیس من اللّه فی شی، فهو بریء منهم، و لیسوا فی ولایة اللّه و رعایته.

و نظیره فی ذلک قوله تعالى:

(یَآ أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُواْ لاَتَتَّخِذُواْ عَدُوِّى وَ عَدُوَّکُمْ أَوْلِیَآءَ تُلقُونَ إِلَیْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَ قَدْ کَفَرُواْ بِمَا جَاءَکُمْ مِّنَ الحَقِّ )(2).

حیث نهى سبحانه عن اتّخاذ الأعداء أولیاء، ثمّ عقّبه بإلقاء المودّة إلیهم الّذی هو کالتّفسیر له.

و مثله قوله تعالى: (لاَّتَجِدُ قَوْماً یُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْیَوْمِ الاَْخِرِ یُوَآدُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ )(3).

ثمّ استثنى سبحانه منه مقام التّقیّة: (إلاّ أن تتّقوا منهم تقاة ) ففی هذا المقام إلقاء المودّة إلیهم و اتّخاذهم أولیاءَ جائزٌ، بعد أن کان منهیّاً عنه بحسب حکمه الأوّل. و لاشکّ أنّ المراد من «تقاة» هنا التّقیّة، و هما بمعنى واحد، بل قرأ بعضهم ـ کالحسن و المجاهد ـ : «تقیّة».

و قال أمین الإسلام الطّبرسی فی (المجمع) عند ذکر الآیة: «و المعنی: إلاّ أن یکون الکفّار غالبین و المؤمنون مغلوبین، فیخافهم المؤمن إن لم یظهر موافقتهم، و لم یحسن العشرة معهم، فعند ذلک یجوز له إظهار مودّتهم بلسانه و مداراتهم، تقیّة منه، و دفعاً عن نفسه، من غیر أن یعتقد ذلک. و فی هذه الآیة دلالة على أنّ التّقیّة جائزة فی الدّین عند الخوف على النّفس. و قال أصحابنا: إنّها جائزة فی الأحوال کلّها عند الضّرورة، و ربّما وجبت فیها لضرب من اللّطف و الاستصلاح، و لیس تجوز من الأفعال فی قتل المؤمن، و لا فیما یعلم أو یغلب على الظنّ أنّه استفساد فی الدّین»(4).

و قال شیخ الطّائفة (قدس سره) فی (التّبیان) عند ذکر الآیة:

«و التّقیّة عندنا واجبة عند الخوف على النّفس. و قد روی رخصةٌ فی جواز الإفصاح بالحقّ عندها. روى الحسن (أنّ مسیلمة الکذّاب أخذ رجلین من أصحاب رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)، فقال لأحدهما: أتشهد أنَّ محمّداً رسول اللّه؟

قال: نعم

قال: أفتشهد أنّی رسول اللّه؟

قال: نعم.

ثمّ دعا بالآخر فقال: أتشهد أنّ محمّداً رسول اللّه؟

قال: نعم.

فقال له: أتشهد أنّى رسول اللّه؟

قال: إنی أصمّ!

قالها ثلاثاً کلّ ذلک یجیبه بمثل الأوّل، فضرب عنقه.

فبلغ ذلک رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) فقال: أمّا ذلک المقتول فمضى على صدقه و یقینه، و أخذ بفضله، فهنیئاً له، و أمّا الآخر فقبل رخصة اللّه، (فلا تبعة علیه).

فعلى هذا تکون التّقیّة رخصة، و الافصاح بالحقّ فضیلة. و ظاهر أخبارنا یدلّ على أنّها واجبة و خلافها خطأ»(5).

هذا ولکن سیمرّ علیک ـ إن شاء اللّه ـ أنّ موارد وجوبها غیر موارد جوازها، و موارد رجحان ترکها و الإفصاح بالحقّ. و لیس جمیع الرّوایات واردة على مورد واحد، و لاتعارض بینها، کما یظهر من عبارة شیخ الطّائفة (قدّس سرّه الشریف).

و بالجملة لا إشکال فی دلالة الآیة على جواز التّقیّة إجمالاً، بل فی الآیة تصریح بنفس عنوان التّقیّة; فإنّ «التّقیّة» و «التقاة» بمعنى، بل قد عرفت قراءة «التّقیّة» فی نفس الآیة من غیر واحد من القرّاء.

و منها: قوله تعالى فی سورة النّحل: (مَن کَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِیمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُکْرِهَ وَ قَلْبُهُ مُطْمَئِنُّ بِالاِْیمَانِ وَلَـکِنْ مَّن شَرَحَ بِالْکُفْرِ صَدْرَاً فَعَلَیْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِیمٌ )(6).

و قد ذکر المفسّرون فی شأن نزول الآیة أموراً تتقارب معناها و إن اختلف أشخاصها و أمکنتها.

و فی بعضها أنّها نزلت فی «عمّار» و «یاسر أبیه» و «أمّه سمیّة» و «صهیب» و «بلال» و «ضباب، حیث أخذهم الکفّار و عذّبوهم و أکرهوهم على کلمة الکفر و البراءة من الإسلام و رسول اللّه(صلى الله علیه وآله).

فلم یعطهم أبو عمّار و أمّه فقتلا، و کانا أوّل شهیدین فی الإسلام، و أعطاهم عمّار بلسانه ما أرادوا منه. فأخبر سبحانه بذلک رسول اللّه، فقال قوم: کفر عمّار، و قال رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) إنّ عماراً ملىء إیماناً من قرنه إلى قدمه، و اختلط الإیمان بلحمه و دمه. ثمّ جاء عمّار إلى رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) و هو یبکی.

فقال(صلى الله علیه وآله وسلم): ماوراءک؟

فقال: شر، یا رسول اللّه، ما ترکت حتّى نلت منک و ذکرت آلهتهم بخیر!

فجعل رسول اللّه یمسح عینیه و یقول إن عادوا لک فعد لهم بما قلت; فنزلت الآیة.(7)

و فی آخر أنّها نزلت فی «عیّاش بن أبی ربیعه» أخی أبی جهل من الرّضاعة، و «أبی جندل» و غیرهما، من أهل مکّة، حیث أکرههم المشرکون، فأعطوهم بعض ما أرادو، ثمّ أنّهم هاجروا بعد ذلک و جاهدوا; فنزلت الآیة.

و فی ثالث أنّها نزلت فی أناس من أهل مکّة آمنوا ثمّ خرجوا نحو المدینة، فأدرکتهم قریش و أکرهتهم؟ فتکلّموا بکلمة الکفر کارهین، فنزلت الآیة.

و الأشهر هو الأوّل.

و الآیة دالّة على جواز التّقیّة بإظهار کلمة الکفر من دون قصده، عند الضّرورة; فإنّ موردها و إن کان عنوان الإکراه، و مورد التّقیّة لایعتبر فیها إکراه و تعذیب، بل یکفی فیها خوف الضّرر على النّفس أو ما یتعلّق به و إن لم یکن هناک مُکره، إلاّ أنّ الحقّ عدم الفرق بین العنوانین الإکراه و التّقیّة من حیث الملاک و المغزى، فإنّ ملاک الکلّ دفع الضّرر الأهمّ بارتکاب ترک المهمّ.

هذا من ناحیة العنوان المأخوذ فیها.

و من ناحیة أخرى الآیة و إن اختص مفادها بمسألة الکفر و الإیمان، إلاّ أنّ حکمها جار فی غیرها بطریق أولى کما لایخفى، فإذا جازت التّقیّة فی هذه المسألة المهمّة جاز فی غیرها قطعاً مع تحقّق شرائطها.

قال المحقّق البیضاوی فی تفسیره عند ذکر الآیة:

«و هو دلیل على جواز التّکلّم بالکفر عند الإکراه، و إن کان الأفضل أن یتجنّب عنه، إعزازاً للدّین کما فعله أبواه (الضمیر یعود على عمّار)» ثمّ نقل روایة الحسن السّابقة فی رجلین أخذهما مسیلمة ـ إلى أن قال ـ : «أمّا الأوّل فقد أخذ رخصة اللّه و أمّا الثّانی فقد صدع بالحقّ، فهنیئاً له».

و منها: قوله تعالى فی سورة غافر حاکیاً عن مؤمن آل فرعون: (و قالَ رجُلٌ مؤمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَونَ یکتُمُ إیمانَهَ أتقتلونَ رجلاً أن یقولَ ربَّی اللّهُ و قد جاءَکُمْ بالبیّنات من ربّکم... )(8).

هذه الآیة و ما بعدها تحکی عن قصّة مؤمن آل فرعون و احتجاجه على قومه. نقلها القرآن بلسان القبول و الرّضا، حتّى أن قوله: (یکتم إیمانه ) أیضاً بهذا اللّسان، لسان القبول و الرّضا; فهی دالّة على جواز کتمان الإیمان عند الخوف على النّفس، و أمثاله.

و لاشکّ أنّ کتمان الإیمان لایمکن عادة بمجرّد عدم الإظهار عن مکنون القلب، بل لایخلو عن إظهار خلافه، لاسیّما إذا کان ذلک مدة طویلة، کما هو ظاهر حال مؤمن آل فرعون.

فکتمان إیمانه لایتیسر إلاّ بالإشتراک معهم فی بعض أعمالهم، و ترک بعض وظائف المؤمن الخاصّة به. و بالجملة حمل کتمان إیمانه على مجرّد عدم إظهار الحقّ، من دون إظهار خلافه قولاً و فعلاً شطط من الکلام، لاسیّما مع ما حُکی عن ابن عبّاس من أنّه لم یکن من آل فرعون مؤمن غیره، و غیر امرأة فرعون، و غیر المؤمن الّذی أنذر موسى(علیه السلام).

فإذن ینطبق على عمله عنوان التّقیّة بلا إشکال، و تکون الآیة دلیلاً على جوازه إجمالاً.

و روى الطّبرسی عن أبی عبداللّه(علیه السلام) أنّه قال: (التّقیّة دینی و دین آبائی، و لا دین لمن لاتقیّة له. و التّقیّة ترس اللّه فی الأرض; لأنّ مؤمن آل فرعون لو أظهر الإسلام لقتل).(9)

فتحصل من جمیع ما ذکرنا، أنّ ظاهر الآیات الثلاث المذکورة أو صریحها جواز التّقیّة عند الخوف إجمالاً. و یظهر من غیر واحد من الرّوایات الّتی سنوردها علیک ـ إن شاء اللّه ـ تفصیلاً أنّ موارد التّقیّة المشار إلیها فی القرآن لاتنحصر بذلک، بل تشمل فعل أصحاب الکهف، و ما فعله شیخ الأنبیاء إبراهیم(علیه السلام) تجاه قومه عند کسر الأصنام، و ما قاله یوسف لإخوته عند أخذ أخیه الصّغیر عنده و عدم إرساله مع سائر إخوته.

ولکنّه مبنی على ما سنشیر إلیه من عدم حصر التّقیّة فی کتمان الحقّ و إظهار خلافه خوفاً على النّفس و شبهه بل یشمل ما إذا کان هذا الکتمان لمصالح أُخر، فلیکن هذا على ذکر منک.

هذا حکم کتاب اللّه و ما یستفاد من آیات الذّکر الحکیم فی المسألة، و هی بحمد اللّه جلیّة من هذه النّاحیة.


1. سورة آل عمران، الآیة 28.
2. سورة الممتحنة، الآیة 1.
3. سورة المجادلة، الآیة 22.
4. مجمع البیان، ج 2، ص 430.
5. التّبیان، ج 2، ص 435.
6. سورة النحل، الآیة 106.
7. بحارالأنوار، ج 19، ص 35.
8. سورة الغافر، الآیة 28.
9. مجمع البیان، ج 8، ص 521.
المقام الثانی: حکمها التّکلیفیو أمّا الروایات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma