المقام الأول: معنى التّقیّة لغة و اصطلاحاً

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الاولی
7- التقیة و موارد حرمتها و جوازهاالمقام الثانی: حکمها التّکلیفی

الظّاهر أنّ التّقیّة لغة مصدر من: اتّقى یتّقی، لا أنّها اسم مصدر کما ذکره شیخنا العلاّمة الأنصاری (قدّس سرّه الشّریف).

قال المحقّق الفیروزآبادی فی (القاموس): «اتّقیت الشیء و تقیّه أتّقیه، و أتقیه تقى و تقیّة و تقاء ککساء: حذرته، و الإسم: التّقوى، أصله: تقیا قلبوه للفرق بین الإسم و الصّفة».(1)

و ظاهره أنّ اتّقى و تقى بمعنى واحد ـ کما ذکره غیره أیضاً ـ ، و المصدر منه هو التّقیّة و التقى و التقاء، و اسم المصدر هو التّقوى. و الأمر فیه سهل.

و من الواضح أنّ معناها المصطلح فی الفقه و الأصول و الکلام أخصّ من معناها اللّغوی، کما فی غیرها من الألفاظ المستعملة فی معانیها المصطلحة غالباً.

و قد ورثنا عن الأصحاب فی معناها المصطلح عبائر تتقارب مضامینها، و لایدلّ اختلافها الیسیر عن اختلاف منهم فی حقیقتها و مفادها، و إلیک نصّ بعض هذه التّعاریف:

1ـ قال المحقّق البارع الشّیخ الجلیل المفید فی کتابه (تصحیح الإعتقاد):

«التّقیّة کتمان الحقّ، و ستر الاعتقاد فیه، و مکاتمة المخالفین، و ترک مظاهرتهم بما یعقب ضرراً فی الدّین و (أو) الدّنیا».(2)

2ـ و قال شیخنا الشّهید (رحمة اللّه) علیه فی قواعده:

«التّقیّة مجاملة النّاس بما یعرفون، و ترک ما ینکرون، حذراً من غوائلهم».(3)

3ـ و قال شیخنا العلاّمة الأنصاری فی رسالته المعمولة فی المسألة: «المراد منها هنا اللتّحفظ عن ضرر الغیر، بموافقته فی قول أو فعل مخالف للحقّ».(4)

4ـ و قال العلاّمة الشّهرستانی (قدس سره) فیما علّقه على کتاب (أوائل المقالات) للشّیخ المفید (أعلى اللّه مقامه):

«التّقیّة إخفاء أمر دینی لخوف الضرر من إظهاره».(5)

و لایخفى أنّ هذه التّعریفات بعضها أوسع من بعض. ولکن الظّاهر أنّهم لم یکونوا بصدد تعریف جامع لشتات أفرادها، مانع عن أغیارها، اعتماداً على وضوح معناها; و لذا لم یعترض واحد منهم على الآخر بنقص التّعریف من ناحیة جمعه أو طرده.

و الّذی یهمنا ذکره فى المقام أنّ التّقیّة؟ کلّ أقلّیة یسیطر علیهم الأکثرون، و لایسمحون لهم بإظهار عقائدهم، أو العمل على وفقها، فیخافون على أنفسهم، أو النّفیس ممّا یتعلّق بهم، من مخالفیهم المتعصّبین. فهولاء بنداء الفطرة یلجأون إلى التّقیّة فیما کان حفظ النّفس أو ما یتعلّق بها أهم عندهم من إظهار الحقّ، و إلى ترک التّقیّة و خوض غمرات الموت و تحمل المضار إذا کان إظهاره أهمّ، حسب اختلاف المقامات، و ما یتحمّل من الضّرر لأجل الأعمال المخالفة للتّقیّة.

کلّ ذلک مقتبس من حکم العقل بتقدیم الأهمّ على المهمّ إذا دار الأمر بینهما.

فعندئذ لاتختصّ التقیّة بالشّیعة الأمامیّة، و لایختصون بها ـ و إن اشتهروا بها ـ ، و تعمّ جمیع الطّوائف فی العالم إذا ابتلوا ببعض ما ابتلی به الشّیعة فی بعض الظّروف و الأحیان.

فلیس ذلک إلا لأنّهم کانوا فی کثیر من الأعصار و الأقطار تحت سیطرة المخالفین المجحفین علیهم، و کلّ جماعة کانت کذلک ظهر فی تاریخها التّقیّة أحیاناً.

و سیوافیک ـ إن شاء اللّه ـ الآیات و الأخبار الحاکیّة عن أمر مؤمن آل فرعون، و أنّه کان فی تقیّة من قومه، و کذلک ما یحکى عن أمر أصحاب الکهف و تقیّتهم.

بل و من بعض الوجوه تعزى التقّیة إلى شیخ الأنبیاء إبراهیم(علیه السلام) فی احتجاجاته مع عبدة الأصنام، و إلى یوسف(علیه السلام) فی کلامه لإخوته، کما سیأتی بیان کلّ منها إن شاء اللّه.


1. القاموس، ج 4، ص 401.
2. تصحیح الاعتقاد، ص 137.
3. بحارالأنوار، ج 72، ص 435.
4.التقیة، ص 37. (نشر مؤسسة قائم آل محمد(عج) ـ قم ـ 1412 هـ).
5. أوائل المقالات، ص 96.
7- التقیة و موارد حرمتها و جوازهاالمقام الثانی: حکمها التّکلیفی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma