طریق الجمع بین أحادیث هذا الباب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الاولی
الأمر الخامس: حکم التّقیّة فی إظهار کلمة الکفر و البراءةالأمر السادس: بعض ما تستحبّ فیها التقیّة و ضابطتها

و الإنصاف أنّ أقرب طریق للجمع بینهما هو ما أشرنا إلیه من التّفصیل بحسب الأزمان و الأشخاص، فالّذی هو عَلَمٌ للأمّة، و مقیاس للدّین، و به یقتدی النّاسُ و یُعرف قربه من أهل البیت(علیهم السلام) یرجّح له إستقبال الحتوفُ و تحمّل المضار البالغة حد الشّهادة فی سبیل اللّه، بل قد یجب له إذا کان ترک ذلک ضرراً على الدّین و مفسدة للحقّ و تزلزلاً فی أرکان الإسلام.

ففی مثل عصر بنی أمیّة، و لاسیّما البرهة المظلمة الّتی کانت فی زمن معاویة بعد شهادة أمیرالمؤمنین(علیه السلام) و ماشاکله، الّذی أراد المشرکون و بقیّة الأحزاب الجاهلیّة، و أغصان الشّجرة الخبیثة الملعونة فی القرآن، لیطفئوا نور اللّه بأفواههم و یأبى اللّه إلاّ أن یتمّ نوره، و جهدوا فی إخفاء فضل أوصیاء رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)لینقلب النّاس على أعقابهم خاسرین.

ففی مثل هذه الأعصار لم یکن بدٌّ من رجال یقومون بالحقّ، و یترکون التقیّة، و یظهرون آیات اللّه و بیّناته، و یصکّون على جباه الباطل و الظّلم و الطّغیان.

و لولا مجاهدة هؤلاء بأموالهم و أنفسهم أوشک أن لایبقى من الإسلام إلاّ اسمه، و لا من القرآن و صاحبه الّذی لایفارقه إلاّ رسمه و ذکره; فکانوا هم الحلقة الواسطة بین الجیل الماضی و الجیل الآتی من المهاجرین و الأنصار و الّذین اتّبعوهم بإحسان.

و لولا جهاد أمثال حجر، و میثم، و عمرو بن الحمق، و عبداللّه بن عفیف الأزدی، و عبداللّه بن یقطر، و سعید بن جبیر، لاندرست آثار النّبوّة و آثار الأئمّة الطّاهرین من أهل بیته (علیهم آلاف السّلام و التّحیة); لغلبة الباطل على أجواء الحکومة الإسلامیّة، و رکوب رقاب النّاس بالظّلم و العدوان، و سیطرته على مراکز الدّعوة ـ و النّاس على دین ملوکهم ـ .

قال المحقّق شیخنا العلاّمة الأنصاری(قدس سره) ما لفظه: «و المکروه منها ]من التقیّة [ما کان ترکها و تحمل الضّرر أولى من فعله، کما ذکر ذلک بعضهم فی إظهار کملة الکفر، و أنّ الأولى ترکها ممّن یقتدی به النّاس إعلاءً لکلمة الإسلام».

ولایختصّ هذا بتلک الأعصار، بل کل زمان کان الأمر فیه مثل عصر الأمویّین و أشباههم، کان الحکم فیه هو الحکم فیه، من دون أیّ تفاوت.

و أمّا فی الأعصار المتأخّرة کعصر الصّادقین و الرّض(علیهم السلام) و ما ضاهاه، الّذی لم یکن الأمر بتلک المثابة، کان الأولى فیه ارتکاب التقیّة ـ کما یظهر من کثیر من أحادیث الباب ـ ، إلاّ فی موارد تستثنى.

و علیه لایبقى تعارض بین الأحادیث المرویّة عن أمیرالمؤمنین(علیه السلام)، الآمرة بترک التقیّة فی العصر المتّصل بزمانه، الّذی ظهر فیه على النّاس رجل رحب البلعوم، إلى آخر ما ذکره من علائمه و آثاره و الدالة على أنَّ الرّاجح أو الواجب ترک التقیّة.

و بین ما روی عن غیره من الأئمة(علیه السلام)، فی مثل أعصار الصّادقین و الأعصار المتأخّرة عنها، حیث کانت الرّخصة أحب إلیهم; لعدم وجود خطر من هذه النّاحیة على الإسلام و المسلمین.

ولکن لاینافی ذلک عدم جواز التقیّة فی تلک الأعصار أیضاً على بعض الأشخاص، لخصوصیّات فیهم.

و أمّا فی زماننا هذا فیتفاوت الحال بالنّسبة إلى الأشخاص و الظّروف و الحالات و تجاه ما یحدث من الحوادث و الهنات، فقد یجب أو یرجح أن یستن بسنة أصحاب أمیرالمؤمنین و خواص بطانته(علیه السلام).

و أخرى یجب أو یرجح الإقتداء بأصحاب الصّادقین(علیهما السلام).

و من المأسوف علیه أنّی وجدت أنّ أکابر المحقّقین من أصحابنا لم یتعرّضوا لهذه المسألة تعرّضاً واسعاً، و لم یبیّنوها بشکل یؤدّی حقّها، بل مرّوا علیها عاجلاً، مراعین جانب الاختصار، مع أنّها من الأهمیّة بمکان لاینکر!

نسأل المولى سبحانه التّوفیق لأداء ما هو الواجب علینا فی زماننا هذا، و أن یکشف لنا النّقاب عن وجه معضلاتها، و یهدینا سبل الحقّ، و ینتصف لنا من الأعداء، و یظهرنا علیهم، و یشفی صدور قوم مؤمنین، آمین یاربّ العالمین.

الأمر الخامس: حکم التّقیّة فی إظهار کلمة الکفر و البراءةالأمر السادس: بعض ما تستحبّ فیها التقیّة و ضابطتها
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma