المقام الثّانى: فی معنى الحدیث و مفاده

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الاولی
المقام الأوّل: فی معنى الضرر و الضرارالمختار فی معنى الحدیث

إعلم أنّ فی معنى الحدیث الشریف إحتمالات قال بکلّ منها قائل:

الأوّل: إن نفی الضرر یعنی نفی الأحکام الضرریة; إمّا بأن یکون مجازاً، من باب ذکر المسبّب و إرادة السبب، کما یظهر من شیخنا الأعظم العلامة الأنصاری; فإنّ لزوم البیع مع الغبن حکم یلزم منه ضرر على المغبون، و کذا الحکم بجواز دخول سمرة دار الأنصاری بغیر إذنه موجب للضرر ـ و إن کان له حق العبور فی الجملة ـ ; فنفی الضرر هنا بمعنى نفی ذلک الحکم الوضعی أو التکلیفی المستلزم له، و هکذا فی سائر المقامات. و إمّا من باب الحقیقة الادعائیة، کما هو الشأن فی جمیع المجازات على قول جمع من المحققین. و إمّا من باب الإطلاق الحقیقی بلا احتیاج إلى الإدّعاء، کما اختاره المحقق النائینی (قدس سره).

الثّانی: إنّه من قبیل نفی الحکم بلسان نفی الموضوع; بأن یکون نفی الضرر کنایة عن نفی أحکام الضرر فی الشریعة. إختاره المحقق الخراسانی (قدس سره) فی (الکفایة) و فی حاشیته على الفرائد. ولکنّ الظاهر أنَّ مختاره الکتابین و إن کان متقارب المضمون إلاّ أنّ بینهما فرقاً، من حیث إنَّ ظاهر کلامه فی الأوّل أنّ نفی الضرر کنایة عن نفی جمیع أحکامه، و ظاهر الثّانی أنّه کنایة عن نفی الإضرار بالغیر أو تحمّل الضرر عنه خاصة، فراجعهما و تأمّل.

الثالث: أن یکون المراد من نفی الضرر نفی صفة من صفاته، یُعنى بها: «عدم التدارک»، فقوله: «لاضرر» یقصد به أنّه: «لا ضرر غیر متدارک فی الشریعة». حکاه العلاّمة الأنصاری (قدس سره) فی رسالته المطبوعة فی ملحقات (المکاسب) عن بعض الفحول، و لم یسمّه.

و هذه الإحتمالات الثلاثة تبتنی على إرادة النفی من لفظة «لا».

الرّابع: أن یکون المراد منه النّهی عن إضرار النّاس بعضهم ببعض، بأن یُراد من لفظة «لا» النّهی. إختاره جمع من أعلام المتأخّرین، و فی مقدّمهم علّامة عصره شیخ الشریعة الإصفهانی فی رسالته الّتی صنّفها فی هذه القاعدة، و هی رسالة نافعة مشتملة على فوائد جمّة من أشباه الترکیب أیضاً بما سیأتی الإشارة إلیه، و من کلمات أئمّة اللغة أیضاً.

فهذه أقوال أربعة فی معنى الحدیث، لو لم نجعل ما ذکره المحقّق الخراسانی فی الحاشیة و (الکفایة) قولین مختلفین، و یختلف مفادها و نتائجها; فعلى الأخیر یسقط الحدیث عن الإستدلال به فی الأبواب المختلفة من الفقه بالکلیّة، و لایستفاد منه إلاّ حکم فرعی تکلیفی بعدم جواز إضرار النّاس بعضهم بعض; و على الثالث لایستفاد منه إلاّ لزوم الغرامة و التدارک فی موارد الإضرار; و أمّا على الأوّلین فإنّه یکون مشتملاً على قاعدة عامة حاکمة على عمومات الأحکام الأولیّة بما سنتلو ذکره إن شاءاللّه. ولکنّ الحقّ أنّه لاتظهر ثمرة مهمّة بین هذین کما ستعرف.

المقام الأوّل: فی معنى الضرر و الضرارالمختار فی معنى الحدیث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma