ومن القواعد المشهورة بین جمیع علماء الإسلام قدیماً وحدیثاً قاعدة «البیّنة على المدّعی والیمین على من أنکر» التی استدلّوا بها فی أبواب القضاء کلّها بل هی الأصل الوحید قبل کلّ شیء فی القضاء الشرعی الإسلامی، وهی التی استقرّ علیها عمل رسول الله(صلى الله علیه وآله) فی حیاته، والأئمّة المعصومین(علیهم السلام) بعد وفاته(صلى الله علیه وآله)، وقضاة الشرع فی أرجاء العالم الإسلامی طوال القرون والأعصار فی کلّ مکان.
وهذه العبارة (البیّنة على المدّعی والیمین على من أنکر) وإن ترد بعینها فی لسان الأدلّة إلاّ قلیلاً ولکنّ معناها ورد فی روایات کثیرة نبویة، وغیرها، والعمدة بهذه العبارة «البیّنة على المدّعی والیمین على المدّعى علیه».
واللازم التکلم هنا فی مقامات:
1 ـ فی مصدر هذه القاعدة.
2 ـ فی معنى المدّعی والمنکر وملاکهما.
3ـ فی ما یتفرع علیها ویستثنى منها أحیاناً.