الثانی: السنّة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الثانی
الأول: الکتاب العزیز2 ـ مفاد الحدیث

1 ـ منها الروایة المعروفة التی نقلها العامّة والخاصّة بعبارات مختلفة فی کتب الحدیث، والفقه، والتفسیر، واللغة.

فممّن نقله القمی فی تفسیر قوله تعالى: (وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَکَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنْ الاَْرْضِ یَنْبُوع)الآیة، أنّ اُم سلمة شفعت لأخیها عند النبی(صلى الله علیه وآله) فی قبول إسلامه

وقالت له: ألم تقل أنّ الإسلام یجب عمّا قبله؟ قال(صلى الله علیه وآله): نعم، ثمّ قبل إسلامه»(1).

ورواها الطریحی فی «مجمع البحرین» هکذا: «الإسلام یجبّ ما قبله، والتوبة تجبّ ما قبلها، من الکفر، والمعاصی، والذنوب»(2).

واستدلّ فقهاؤنا فی کتب الفقه من کتاب الزکاة، والصلاة، والحجّ، وغیرها، وهو معروف بینهم، وقد استدلّوا بالروایة وادّعوا إنجبار ضعف سندها من جهة الإرسال بالشهرة.

وممن نقله من العامّة المحدث المعروف مسلم بن الحجّاج فی باب کون الإسلام یهدم ما قبله، وکذا الهجرة، والحج، عن عمرو بن العاص أنّه قال بعد کلام طویل: لما جعل الله الإسلام فی قلبی أتیت النبی(صلى الله علیه وآله) وقلت: أبسط یمینک لاُبایعک، فبسط یمینه، قال: فقبضت یدی، قال: مالک یا عمرو؟ قال: قلت: أردت أن اشترط، قال: تشترط بماذا؟ قلت: أن یغفر لی، قال: أمّا علمت أنّ الإسلام یهدم ما قبله، وأنّ الهجرة تهدم ما قبلها، وأنّ الحج یهدم ما کان قبله»(3).

وفی «السیرة الحلبیة»: أنّ «عثمان» شفع فی أخیه «ابن أبی سرح» قال(صلى الله علیه وآله): «أما بایعته وآمنته، قال: بلى، ولکن یذکر ما جرى منه معک من القبیح، ویستحی قال(صلى الله علیه وآله): الإسلام یجبّ ما قبله»(4).

وفی تاریخ «الخمیس» و«السیرة الحلبیة» و«الإصابة» لابن حجر فی إسلام «هبّار» قال: «یا هبّار! الإسلام یجبّ ما کان قبله»، ونحوه فی «الجامع الصغیر» للسیوطی فی حرف الألف.

وقد رواه جمع آخرون فی کتبهم ممّا یطول البحث بذکرها اجمع.

وروى العلاّمة المجلسی(رحمه الله) فی «بحار الأنوار» عند ذکر قضایا أمیر المؤمنین(علیه السلام)عن أبی عثمان النهدی جاء رجل إلى عمر فقال: «إنّی طلّقت أمرأتی فی الشرک تطلیقة، وفی الإسلام تطلیقتین، فما ترى؟ فسکت عمر، فقال له الرجل: ما تقول؟ قال: کما أنت حتى یجیء علی بن أبی طالب، فجاء علی(علیه السلام) فقال: قصّ علیه قصّتک، فقصّ علیه القصة، فقال علی(علیه السلام): هدم الإسلام ما کان قبله، هی عندک على واحدة»(5).

ونقله ابن سعد أیضاً فی طبقاته.

والعمدة أنّها حدیث مشهور فی کتب الفریقین واعتمد علیها فقهاؤهم فی المباحث المختلفة، وکفى بذلک فی جبر ضعف سندها، ولذا قال المحقّق الهمدانی(رحمه الله)فی «مصباح الفقیه» فی کتاب الزکاة بعد ذکر الحدیث ونقل تضعیفه من قبل صاحب «المدارک»، ما نصّه: «المناقشة فی سند هذه الروایة المتسالم على العمل بها بین الأصحاب فممّا لا ینبغی الإلتفات إلیها وکذا فی دلالتها»(6).


1. تفسیر القمی، ذیل الآیة 90 من سورة بنی الاسراء.
2. مجمع البحرین، مادة «جب».
3. صحیح المسلم، ج 1، ص 78، (طبعة دار الفکر).
4. السیرة الحلبیة، ج 3، ص 105.
5. بحار الأنوار، ج 40، ص 230 (نقلا من مناقب آل أبی طالب).
6. مصباح الفقیه، کتاب الزکاة، ص 17.
الأول: الکتاب العزیز2 ـ مفاد الحدیث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma