ما المراد بذی الید؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الثانی
بقی هنا أمرانأقوال الفقهاء فی مسألة حجیّة قول ذی الید

المراد من ذی الید فی هذا الباب هو من کانت له سلطنة على شیء، إمّا من جهة الملک، أو الأمانة، أو الإجارة، أو العاریة، أو غیر ذلک، بل ولو کان التسلّط من ناحیة التربیة، کسلطة الأب والاُم على الطفل، بالنسبة إلى إخبارهم عن طهارته ونجاسته وغیر ذلک ممّا یمسّ به، وکذلک سلطة الإمام والفقیه ومن یکون منصوباً من قبله بالنسبة إلى ما یقع تحت حکومتهم.

وبالجملة، لهذا العنوان هنا معنىً وسیع، ومنه یظهر أنّ دائرة هذه القاعدة أوسع بمراتب من قاعدة الید، وأنّها تکون حجّة على الملکیّة فقط، ویستفاد من هذه القاعدة ما لا یستفاد من قاعدة الید.

وهنا فرق آخر بین القاعدتین وهو أنّ الید فی قاعدة الید بنفسها دلیل على الملکیّة، ولو لم یخبر بها صاحب الید، وأمّا ذوالید فی هذه القاعدة إنّما یعتبر إخباره بشرائطه، ومجرّد کونه ذا الید لا یکفی فی إثبات شیء.

إذا عرفت هذا فلنرجع إلى الأقوال فی المسألة:

بقی هنا أمرانأقوال الفقهاء فی مسألة حجیّة قول ذی الید
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma