المقام الأوّل: فی تعریفها ومعناها لغةً وشرعاً

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الثانی
11- قاعدة حجیّة البیّنةالمقام الثانی: فی أدلّة حجیّة البیّنة

«البیّنة» مأخوذة من «بان، یبیّن، بیاناً وتبیاناً» وهی کما قال «الراغب» فی «المفردات»: الدلالة الواضحة، عقلیة کانت أو محسوسة، وسمی الشاهدان بیّنة لقوله(صلى الله علیه وآله) «البیّنة على المدّعی والیمین على من أنکر»(1).

وقد استُعملت فی هذا المعنى (الدلالة الواضحة) فی عشرات من الآیات فی القرآن الحکیم.

وقد استُعملت بصورة المفرد فی تسعة عشر موضعاً من کتاب الله، منها قوله تعالى: (قَدْ جَاءَتْکُمْ بَیِّنَةٌ مِنْ رَبِّکُمْ..)(2).

وقوله تعالى: (لِیَهْلِکَ مَنْ هَلَکَ عَنْ بَیِّنَة وَیَحْیَا مَنْ حَىَّ عَنْ بَیِّنَة...)(3).

واستُعملت بصورة الجمع «البیّنات» فی اثنین وخمسین موضعاً، منها قوله تعالى: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَیِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْکِتَابَ وَالْمِیزَانَ لِیَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ...)(4).

وقوله تعالى: (وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَیْکَ آیَات بَیِّنَات وَمَا یَکْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ...)(5).

والمراد منها فی جمیع هذه الآیات على کثرتها هو معناها اللغوی، أی: الأمر البیّن الواضح، سواء کان من المعجزات الباهرات، أو من الآیات القرآنیة، والکلمات الإلهیة، التی نزلت على الأنبیاء والرسل.

واستعمل سائر مشتقاتها أیضاً من «المبینة»، و«المبینات»، و«المبین»، و«المستبین» وغیرها فی آیات کثیرة فی هذا المعنى.

ومن الجدیر بالذکر أنّه لم یستعمل فی شیء من آیات الکتاب على کثرتها هذه الکلمة فی معناها المصطلح فی الفقه، بل استعمل ـ کما سیأتی ـ شهادة العدلین أو الرجلین أو شبه ذلک.

ومن هنا وقع الکلام بینهم فی أنّ لها حقیقة شرعیّة فی شهادة العدلین من لدن زمن النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)، أو لم تثبت لها ذلک، وإنّما ثبت کونها حقیقة فی هذا المعنى فی زمن الصادقین(علیهما السلام)ومَن بعدهم من الائمة(علیهم السلام)، أو لم یثبت شیء من ذلک؟

الظاهر من کلمات القوم أنّ البیّنة کانت حقیقة فی هذا المعنى من لدن عصره(صلى الله علیه وآله)، ولذا استدلّوا بالحدیث المشهور عنه(صلى الله علیه وآله): «إنّما أقضی بینکم بالبیّنات والأیمان» على حجیّة قول العدلین.

قال بعض المحقّقین: «تبادر هذا المعنى منها فی لسان الشرع یرجع إلى انصراف المفهوم الکلّی إلى بعض مصادیقه، ولذلک لم یحتمل أحد من الفقهاء من قوله(صلى الله علیه وآله): «البیّنة على المدّعی والیمین على من أنکر».(6)

أو قوله(صلى الله علیه وآله): «إنّما أقضی بینکم بالبیّنات والأیمان»(7) أن یکون مراده(صلى الله علیه وآله) غیر هذا المعنى.

ولکن یمکن الخدش فیه بأنّ فهم الفقهاء(رضوان الله علیهم)، وتبادر هذا المعنى فی أذهانهم، یمکن أن یکون مستنداً إلى ما حدث فی الأزمنة المتأخرة، فلا یکون دلیلاً على کونها حقیقة فی هذا المعنى فی عصر النّبی(صلى الله علیه وآله) ومن بعده.

وقال فی «تحقیق الدلائل» بأنّ اختصاص عنوان البیّنة فی الشریعة عند الإطلاق على ما فوق الواحد، من الواضحات بأدنى رجوع إلى کلماتهم والأخبار، فبسببه بعد اشتهار قوله(صلى الله علیه وآله): «البیّنة على المدّعى...» جعلت شهادة خزیمة بن ثابت شهادیتن، وسمی به حتى اشتهر بذى الشهادتین، وبه اتفقت الأخبار الحاکیة لأقضیتهم على شهادة اثنین (انتهى موضع الحاجة)(8).

فإن کان مراده من ذلک کونه حقیقة فی هذا المعنى من لدن زمانه(صلى الله علیه وآله) فما ذکره لا یثبت شیئاً من ذلک، وجعل شهادة خزیمة شهادتین من قبیل بیان المصداق، ولا یدلّ على انحصار المفهوم فیه.

وقال النراقی فی «العوائد»: إنّ معناها المصطلح فی الأخبار هو الشاهد المتعدّد، ویدلّ علیه توصیفها فی روایة منصور عن الصادق(علیه السلام) بالجمع، حیث قال: «وأقام البیّنة العدول»(9).

ولذا قال فی «التنقیح»: «والذی یمکن أن یقال إنّ لفظ البیّنة لم تثبت لها حقیقة شرعیّة ولا متشرعیة، وإنّما استعملت فی الکتاب والأخبار بمعناها اللغوی، وهو ما به البیان، وما به یثبت الشیء، ومنه قوله تعالى: (بِالبَیِّناتِ وَالزُّبُرِ)،(10) وقوله تعالى: (حتّى تَأْتِیَهُم البَیّنةُ)،(11) وقوله تعالى: (إنْ کُنتُ عَلى بَیِّنَة مِنْ رِبِّی)،(12) وغیرها من الموارد، ومن الظاهر أنّها لیست فی تلک الموارد إلاّ بمعنى الحجّة وما به البیان، وکذا فی ما ورد عن النّبی(صلى الله علیه وآله)من قوله: «إنّما أقضی بینکم بالبینات والأیمان»(13) أی بالأیمان والحجج، وما به یبیّن الشیء، ولم یثبت فی شیء من هذه الموارد أنّ البیّنة بمعنى شهادة عدلین، وعرضه(صلى الله علیه وآله) من قوله: «إنّما اقضی...» على ما نطقت به جملة من الأخبار بیان أنّ النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) وسائر الائمة(علیهم السلام) سوى خاتم الأوصیاء المهدی(عج) لا یعتمدون فی المخاصمات والمرافعات على علمهم الوجدانی المستند إلى النّبوة والإمامة»(14).

أقول: ولکن مع ذلک کلّه فهناک قرائن مختلفة واردة فی أخبار الباب یمکن أن یستفاد من مجموعها أنّ البیّنة کانت حقیقة فی هذا المعنى فی عصر الائمة(علیهم السلام)، وانتقلت من معناها اللغوی العام الشامل لکلّ دلیل إلى خصوص شهادة العدلین، وإلیک نماذج منها:

1 ـ ما ورد فی ذیل روایة سعدة بن صدقة الآتیة، من قوله: «والأشیاء کلّها على هذا حتى تستبین لک غیر هذا أو تقوم به البیّنة»(15).: رجل فی یده شاة، فجاء رجل فادّعاها فأقام البیّنة العدول أنّها ولدت عنده... وجاء الذی فی یده بالبیّنة مثلهم عدول أنَّها ولدت عنده...».

فانّ جعل الإستبانة فی مقابل قیام البیّنة دلیل على أنّ البیّنة لیست مطلق الإستبانة والدلیل الظاهر الواضح، بل خصوص شهادة العدلین.

2 ـ ویدلّ علیه أیضاً روایة منصور قال: «قلت لأبی عبدالله(علیه السلام)

فانّ توصیف البیّنة بالعدول مرتین فی الروایة دلیل على أنّ المراد منها الشهود العدول عند إطلاقها، ولذا أطلق عنوان البیّنة على هذا المعنى من غیر تغییر بالعدول فی نفس هذه الروایة مراراً، حیث قال الصادق(علیه السلام) فی جوابه: «حقّها للمدعی، ولا أقبل من الذی فی یده بیّنة، لأنّ الله عزّوجلّ إنّما أمر أن تطلب البیّنة من المدّعی فإن کانت له بیّنة، وإلاّ فیمین الذی هو فی یده، هکذا أمر الله عزّوجلّ»(16).

3 ـ ما ورد فی روایة محمّد بن عبدالله بن جعفر الحمیری عن صاحب الزمان( أرواحنا فداه ) وفیها قوله فی السؤال:« أقام به البیة العادلة... له بذلک کلّه بینّة عادلة»(17).فإنّ توصیف البینّة بالعادلة قرینة علی أنّ المراد منها خصوص الشهود لا غیر.

فانّ توصیف البیّنة بالعادلة قرینة على أنّ المراد منها خصوص الشهود لا غیر.

4 ـ ما ورد فی روایة أبی بصیر عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال:«سألت أبا عبدالله(علیه السلام) عن الرجل یأتی القوم فیدّعی داراً فی أیدیهم ویقیم البیّنة، ویقیم الذی فی یده الدار البیّنة أنّه ورثها عن أبیه، ولا یدری کیف کان أمرها؟ قال: أکثرهم بیّنة یُستحلف وتدفع إلیه...»(18).

فإنّ تقیید البیّنة بالأکثریة دلیل على أنّ المراد منها خصوص الشهود فتدبّر.

5 ـ ما ورد فی روایة عبدالله بن سنان قال: «سمعت أبا عبدالله(علیه السلام) یقول: إنّ رجلین اختصما فی دابّة إلى علی(علیه السلام) فزعم کلّ واحد منهما أنّها نتجت عنده على مذودة، وأقام کلّ واحد منهما البیّنة سواء فی العدد...»(19).

فانّ توصیف البیّنة بقوله (سواء فی العدد) دلیل على أنّ المراد منها الشهود.

6 ـ وما ورد فی تفسیر الإمام الحسن بن علی العسکری عن آبائه(علیهم السلام) عن أمیر المؤمنین(علیه السلام)قال: «کان رسول الله(صلى الله علیه وآله) إذا تخاصم إلیه رجلان قال للمدّعی ألک حجّة؟ فإنّ أقام بیّنة یرضاها ویعرفها أنفذ الحکم على المدّعى علیه، وان لم یکن له بیّنة حلف المدعى علیه بالله ما لهذا قبله ذلک الذی إدّعاه، ولا شیء منه، وإذا جاء بشهود لا یعرفهم بخیر ولا شرّ قال للشهود أین قبائلکما؟ فیصفان...» الحدیث(20).

فإنّ توصیف البیّنة بکونها معروفة عنده(صلى الله علیه وآله) ویرضاها، دلیل على أنّ المراد منها الشهود، ولذا ذکر فی مقابله بعد تلک العبارة قوله: «وإذا جاء بشهود لا یعرفهم بخیر ولا شرّ» فبدّل البیّنة بالشهود، فهذا دلیل على أنّ المراد بهما واحد، فإذا عرف الشهود ورضیهما حکم به وإن لم یعرفهم بعث إلى قبائلهما واستخبر حالهما.

ویتحصل من جمیع ذلک أنّ کونها حقیقة فی هذا المعنى فی زمن الائمة(علیهم السلام)بحیث یُفهم منها عند اطلاقها لا ینبغی إنکاره، وأمّا کونها کذلک فی زمن النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) فهو قابل للتأمّل، وإن کان بعض ما مرّ مشعراً بکونه کذلک حتى فی عصره(صلى الله علیه وآله)، والله العالم.


1. المفردات، مادة «بین».
2. سورة الاعراف، الآیة 73 و 85.
3. سورة الانفال، الآیة 42.
4. سورة الحدید، الآیة 25.
5. سورة البقرة، الآیة 99.
6. المستدرک، کتاب القضاء، من أبواب أحکام الدعوى، الباب 3.
7. الوسائل، ج 18، کتاب القضاء، من أبواب کیفیة الحکم، الباب 2، ح 1.
8. تحقیق الدلائل، ص 259.
9. العوائد، ص 277.
10. سورة آل عمران، الآیة 184.
11. سورة البینة، الآیة 1.
12. سورة هود، الآیة 28.
13. الکافى، ج 7، ص 414، ح 1.
14. التنقیح، ج 1، ص 317.
15. الوسائل، ج 12، کتاب التجارة، أبواب ما یکتسب به، الباب 4، ح 4.
16. الوسائل، ج 18، کتاب القضاء، من أبواب کیفیة الحکم، الباب 12، ح 14.
17. المصدر السابق، الباب 16، ح 1.
18. الوسائل، ج 18، کتاب القضاء، من أبواب کیفیة الحکم، الباب 12، ح 1.
19. المصدر السابق، ح 15.
20. المصدر السابق، الباب 6، ح 1.
11- قاعدة حجیّة البیّنةالمقام الثانی: فی أدلّة حجیّة البیّنة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma