الأول: الکتاب العزیز

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الثانی
1 ـ مصدر قاعدة الجبّالثانی: السنّة

قوله تعالى: (قُلْ لِلَّذِینَ کَفَرُوا إِنْ یَنتَهُوا یُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ یَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الاَْوَّلِینَ)(1).

فإنّها ظاهرة فی أنّ الانتهاء من الکفر یوجب غفران ما سلف، وعمومیّة «ما» الموصولة دلیل على غفران جمیع ما سلف فی حال الکفر.

واستدلّ به فی «کنز العرفان» فی کتاب الصلاة عند البحث عن وجوب القضاء على المرتد، فی کونها تنفی وجوب القضاء عن الکافر الأصلی، للعموم المستفاد من قوله «ما قد سلف» ولکنّه استشکل فی شمولها للمرتد، لعدم دخوله تحت عنوان «الذین کفروا» الظاهر فی الکافر الأصلی، ثم نقل استدلال بعض بعموم «الإسلام یجبّ ما قبله»، وأورد علیه ما أورد بما هو خارج عن مهمتن(2).

وقال فی «الجواهر» فی کتاب الصوم: (والکافر) الأصلی (وإن وجب علیه) الصوم لأنّه مکلّف بالفروع (لکن لا یجب) علیه (القضاء) إجماعاً بقسمیه (إلاّ ما أدرک فجره مسلماً)، لأنّ الإسلام یجبّ ما قبله، بناءاً على منافاة القضاء، وإن کان بفرض جدید لجبّ السابق باعتبار کون المراد منه قطع ما تقدم، وتنزیله منزلة ما لم یقع، کالمراد من قوله تعالى: (قُلْ لِلَّذِینَ کَفَرُوا إِنْ یَنتَهُوا یُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ)»(3).

واستدل أیضاً فی کتاب الزکاة فی باب سقوط الزکاة بالإسلام وإن کان النّصاب موجوداً، أنّ الإسلام یجبّ ما قبله، ثمّ قال: «المنجبر سنداً ودلالة بعمل الأصحاب، الموافق لقوله تعالى: (قُلْ لِلَّذِینَ کَفَرُوا إِنْ یَنتَهُوا یُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ)»(4).

وبالجملة، دلالة الآیة ظاهرة على المقصود، إنّما الکلام فی مقدار عمومها، وظاهرها شمولها جمیع حقوق الله التی تحتاج إلى غفرانه، أعمّ من المعاصی والواجبات التی تحتاج إلى القضاء، أو شبه ذلک.

اللّهم إلاّ أن یقال: الآیة ناظرة إلى المعاصی، والمخالفة العملیّة والاعتقادیّة للفروع والاُصول، وأمّا ما یتعلق بالقضاء، والتدارک، وغیرها فهی منصرفة عنها، ولعلّه لذلک لم یستدل کثیرمنهم بالآیة لقاعدة الجبّ، ولکن لا ینبغی الشک فی شمولها

للحدود الإلهیّة الجاریة على من ارتکب الزنا، وشرب الخمر، وغیرهما من أشباههما، فانّها مشمولة للغفران.

وممّن استدلّ بالآیة على قاعدة الجبّ، بعض مفسّری المتأخرین من العامّة، حیث ذکر فی تفسیر الآیة روایة «مسلم» من حدیث «عمروبن العاص» قال: «فلما جعل الله الإسلام فی قلبی أتیت النبی(صلى الله علیه وآله) فقلت: «ابسط یدک اُبایعک، فبسط یمینه فقبضت یدی، قال: ما لک؟ قلت: أردت أن اشترط، قال: تشترط بماذا؟ قلت: أن یغفر لی، قال: أمّا علمت یا عمرو أنّ الإسلام یهدم ما قبله، وأنّ الهجرة تهدم ما قبلها، وأنّ الحجّ یهدم ما قبله؟!»(5).

وفی تفسیر «العیّاشی» عن أبی جعفر الباقر(علیه السلام) أنّه استدل بهذه الآیة فی جواب علی بن دراج الأسدی حیث قال: «إنّی کنت عاملاً لبنی اُمیة فأصبت مالاً کثیراً، فظننت أنّ ذلک لا یحلّ لی، قال(علیه السلام): فسألت عن ذلک غیری؟ قال: قلت: قد سألت، فقیل لی: إنّ أهلک وما لک وکلّ شی حرام، قال: لیس کما قالوا لک، قلت: جعلت فداک فلی توبة؟ قال: نعم، توبتک فی کتاب الله (قُلْ لِلَّذِینَ کَفَرُوا إِنْ یَنتَهُوا یُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ)»(6) ولکنّ فیها کلام لعلّه سیمرّ علیک.


1. سورة الأنفال، الآیة 38.
2. کنز العرفان، ج 1، ص 166.
3. الجواهر، ج 17، ص 10.
4. المصدر السابق، ج 15، ص 62.
5. المنار، ج 9، ص 664 (ذیل آیة 38 من الأنفال).
6. تفسیر العیاشى، ج 2، ص 55.
1 ـ مصدر قاعدة الجبّالثانی: السنّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma