1 ـ السنّة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
القواعد الفقهیّة الجزء الثانی
المقام الأول: فی مصدر القاعدة2 ـ الروایات الخاصّة

الروایة العامّة المعروفة المستدلّ بها فی کلمات علماء الفریقین، وجمیع الکتب الفقهیّة، التی یبحث فیها عن مسائل الضمان، وهی قوله(صلى الله علیه وآله): «على الید ما أخذت حتى تؤدّیه».

ولکن لا توجد هذه الروایة فی منابع الحدیث والکتب الفقهیة لأصحابنا إلاّ مرسلة.

وممن رواها کذلک المحدث النوری(رحمه الله) فی «المستدرک» فی کتاب الغصب عن أبی الفتوح الرازی فی تفسیره عن رسول الله(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «على الید ما أخذت حتى تؤدّیه»(1).

وروی عن «غوالی اللئالی» مثله(2).

ولکن الجمهور رووها مسندة فی غیر واحد من کتبهم عن «سمرة».

فقد روى ابن ماجة، فی سننه فی کتاب الصدقات فی باب العاریة، عن إبراهیم بن المستمر، محمد بن عبدالله، یحیى بن حکیم، ابن أبی عدی جمیعاً، عن سعید، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال: «على الید ما أخذت حتى تؤدّیه»(3).

ورواه احمد فی مسنده بسنده عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب، عن النبی(صلى الله علیه وآله)قال: «على الید ما أخذت حتى تؤدّیه»(4).

ورواه أیضاً فی موضع آخر من کتابه عن الحسن، عن سمرة، عن النبی(صلى الله علیه وآله) ثم ذکر مثله، فقال: ثم نسی الحسن قال: «لا یضمن»(5).

ورواه البیهقی أیضاً فی «السنن الکبرى» بسنده عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة، عن النبی(صلى الله علیه وآله) قال: «على الید ما أخذت حتى تؤدّیه»، ثمّ إنّ الحسن نسی حدیثه فقال: «هو أمینک لا ضمان علیه»(6).

ورواه غیره أیضاً من محدثیهم.

وهل المراد من نسیان الحسن الحدیث هو نسیانه واقعاً، أو رغبته عنه لضعفه؟

لهم کلام ذکره ابن ترکمانی فی «الجوهر النقی» الذی طبع بهامش السنن الکبرى(7).

وکان الحسن توهّم شمول الحدیث لموارد الأمانة من العاریة وغیرها (وقد رواه غیر واحد منهم فی باب العاریة)، ولکنّه توهم فاسد کاسد، کما سیأتی إن شاءالله تعالى.

وإذا بحثنا فی سند هذه الروایة نجدّ ضعف إسنادهم عندنا غالباً، وعلى نحو الخصوص هذا الحدیث، لروایة سمرة بن جندب، الذی هو من أفسق الناس، وروایته مشهورة فی مخالفة النبی(صلى الله علیه وآله)، ومذکورة فی بحث لا ضرر، وموقفه من معاویة واختلاق الأحادیث، وحضوره مع قتلة الحسین(علیه السلام) فی کربلاء وشبه ذلک معروف.

ولکنّ شهرتها تغنی عن البحث فی سندها، والاستدلال بها فی کتب الفریقین وإرسال الفقهاء لها إرسال المسلّمات وموافقتها للسیرة العقلائیّة وغیر ذلک مؤیدة لها.

فقد استدلّ «شیخ الطائفة»(رحمه الله) بها فی کتاب الغصب فی المسألة 22 من «الخلاف» فی (من غصب ساجة فبنى علیها)، ثمّ ذکر حدیث سمرة، ثم قال: وهذه ید قد أخذت ساجة فعلیها أن تؤدّیها والاستدلال بها فی الکتب الفقهیّة والاستدلالیة کثیر ومشهور؟

وفی معناها ما روی عن طرقهم أیضاً مسنداً عن عبدالله بن سائب بن یزید، عن أبیه عن جدّه عن النبی(صلى الله علیه وآله)قال: «لا یأخذ أحدکم متاع أخیه لاعباً ولا جادّاً، فإذا أخذ أحدکم عصا أخیه فلیردّها إلیه»(8).

دلّ على أنّ أخذ مال الغیر سواء کان عن لعب أوجّد یوجب ردّه إلى صاحبه.


1. مستدرک، ج 3، کتاب الغصب، ص 145.
2. المصدر السابق، ص 146.
3. سنن ابن ماجة، ج 2، ص 802.
4. مسند أحمد بن حنبل، ج 5، ص 8.
5. المصدر السابق، ص 13.
6. السنن للبیهقی، ج 6، ص 90.
7. السنن البیهقی، ج 7، ص 90.
8. السنن للبیهقی، ج 6، ص 100.
المقام الأول: فی مصدر القاعدة2 ـ الروایات الخاصّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma