المقام الثّانی: فی حکمه الکهانة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة(کتاب التجارة)
المقام الأوّل: فی معنى الکهانةالمقام الثّالث: حکم من اتى الکاهن وصدّقه

فالحکم بحرمتها فی الجملة مجمع علیها ظاهراً، بل قد یقال أنّه لا خلاف فیه بین المسلمین.

وعمدة ما یدلّ علیه أخبار کثیرة وردت فی هذا الباب منها:

1 ـ ما رواه الحسین بن زید عن الصادق(علیه السلام) عن آبائه(علیهم السلام) فی حدیث المناهی أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) نهى عن إتیان العرّاف وقال: «من أتاه وصدقه فقد برىء ممّا أنزل الله عزّوجلّ على محمّد(صلى الله علیه وآله وسلم)»(1).

هذه الروایة وان کانت ضعیفة على الظاهر بشعیب بن واقد، ولکن تظافر مضمونها یغنینا عن السند.

2 ـ ما رواه أبو بصیر عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «من تکهّن، أو تُکُهّن له فقد برىء من دین محمّد(صلى الله علیه وآله وسلم) ...»(2).

وهی أیضاً ضعیفة بأبی حمزة.

3 ـ ما رواه الهیثم قال: قلت لأبی عبدالله(علیه السلام): إنّ عندنا بالجزیرة رجلا ربّما أخبر من یأتیه یسأله عن الشیء یسرق أو شبه ذلک، فنسأله؟ فقال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) من مشى إلى ساحر أو کاهن أو کذّاب یصدقه بما یقول فقد کفر بما أنزل الله من کتاب»(3).

4 ـ وما رواه السکونی عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «السحت ثمن المیتة ... وأجر الکاهن»(4).

5 ـ ما رواه أبو خالد الکابلی قال: سمعت زین العابدین(علیه السلام) یقول: «... والذنوب التى تظلم الهواء السحر والکهانة ...»(5).

6 ـ محمّد بن الحسین الرضی الموسوی (فی نهج البلاغة) قال: قال أمیر المؤمنین علی(علیه السلام) لبعض أصحابه لمّا عزم على المسیر إلى الخوارج فقال له: یا أمیر المؤمنین إن سرت فی هذا الوقت خشیت أن لا تظفر بمرادک من طریق علم النجوم. فقال(علیه السلام): «... أیّها الناس إیّاکم وتعلّم النجوم إلاّ ما یهتدى به فى برّ أو بحر، فانّها تدعو إلى الکهانة، والکاهن کالساحر والساحر کالکافر والکافر فى النار، سیروا على اسم الله»(6).

وهناک روایات اُخرى رواها فی المستدرک لها دلالة قویّة على المطلوب مثل ما یلی:

7 ـ الجعفریات عن علی(علیه السلام) أنّه قال: «من السحت ثمن المیتة إلى أن قال: وأجر الکاهن .. إلى أن قال: وأجر القافى ...»(7).

8 ـ ما رواه ابن مسکان وحدید رفعاه إلى أمیر المؤمنین(علیه السلام) قال: «إنّ الله أوحى إلى نبى فى نبوّته: أخبر قومک انّهم استخفّوا بطاعتى وانتهکوا معصیتى .. إلى أن قال: وخبّر قومک أنّه لیس منّى من تکهّن أو تُکهّن له أو سحر أو تسحر له»(8).

9 ـ ما رواه عبدالله بن طلحة عن أبی عبدالله(علیه السلام) فی حدیث أنّه عدّ من السحت أجر الکاهن(9).

10 ـ ما رواه أبو سعید قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «لا یدخل الجنّة عاقّ ولا منّان ولا دیّوث ولا کاهن، ومن مشى إلى کاهن فصدّقه بما یقول فقد برىء ممّا أنزل الله على محمّد(صلى الله علیه وآله وسلم)»(10).

11 ـ ما رواه الراوندی فی لبّ اللباب عن النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) قال: «من صدّق کاهناً فقد کفر بما أُنزل على محمّد(صلى الله علیه وآله وسلم)»(11).

12 ـ ما رواه نوف البکالی قال: رأیت أمیر المؤمنین(علیه السلام) ذات لیلة وقد خرج من فراشه فنظر إلى النجوم فقال یانوف: «إنّ داود قام فى مثل هذه الساعة من اللیل فقال أنّها ساعة لا یدعو فیها عبد ربّه إلاّ إستجاب إلاّ أن یکون عشّاراً أو عریفاً أو شرطیاً»(12).

وهذه الأخبار بعضها واردة فی الکاهن وبعضها فی العریف، ولکن یظهر من روایة عقبة بن بشیر الأسدی عن الباقر(علیه السلام) أنّ العریف کان له معنى آخر، وهو من یعرف القوم ویعرفهم للسلطان، ولعلّه لهذا جعله فی جنب العشّار وشبهه.

وعلیه یشکل الإستدلال بما صرّح فیه بلفظ العریف ولا أقل من الإبهام، ویدلّ علیه أیضاً بعض ما روی من طرق العامّة أیضاً مثل ما یلی:

13 ـ ما رواه البیهقی فی سننه عن رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «من أتى عرّافاً أو کاهناً فصدّقه بما یقول فقد کفر بما أُنزل على محمّد(صلى الله علیه وآله وسلم)»(13).

واسنادها أو کثیراً منها وان کانت ضعیفة لا تضرّ بالمقصود بعد توافرها وتکاثرها، فالحکم بالحرمة ثابت لا ینکر وضعاً وتکلیفاً.

وهل یمکن الإستدلال له بالعقل أیضاً لإمکان تشویه أمر النبوّة؟ الظاهر عدمه، لأنّ هذا الإستدلال أخصّ من المدّعى.

 


1. وسائل الشیعة، ج 12، ص 108، الباب 26، من أبواب ما یکتسب به، ح 1، (وقد أورد الوسائل نفس ح فی ج الثامن، ص 269، الباب 14، من أبواب آداب السفر، ح 3).
2. المصدر السابق، ح 2.
3. وسائل الشیعة، ج 12، ص 109، الباب 26، من ابواب ما یکتسب به، ح 3.
4. المصدر السابق، ص 62، الباب 5، ح 5.
5. المصدر السابق، ج 8، ص 270، الباب 14، من أبواب آداب السفر إلى الحجّ، ح 6.
6. المصدر السابق، ص 271، ح 8.
7. مستدرک الوسائل، ج 13، ص 110، الباب 23، من أبواب ما یکتسب به، ح 1.
8. المصدر السابق، ص 111، ح 5.
9. المصدر السابق، ح 6.
10. وسائل الشیعة، ج 13، ص 110، الباب 23 من ابواب ما تکتسب به، ح 7.
11. المصدر السابق، ص112، ح 8.
12. المصدر السابق، ص 112، ح 9.
13. سنن البیهقی، ج 8، ص 135.

 

المقام الأوّل: فی معنى الکهانةالمقام الثّالث: حکم من اتى الکاهن وصدّقه
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma