المقام الأوّل: فی حرمة السحر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة(کتاب التجارة)
وغایة ما یمکن الإستدلال له اُمورالمقام الثّانی: فی معنى السحر

حرمة السحر على سبیل الإجمال مسلّمة معلومة کما اتّفقت علیه کلمات علماء الإسلام، بل قد یقال أنّها من ضروریات الدین، ولیس ببعید، ویدلّ على حرمتها آیات من کتاب الله عزّوجلّ:

قوله تعالى فی سورة یونس: (أَسِحْرٌ هَـذَا وَلاَ یُفْلِحُ السَّاحِرُونَ)(1).

وقوله تعالى: (وَأَلْقِ مَا فِى یَمِینِکَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا کَیْدُ سَاحِر وَلاَ یُفْلِحُ السَّاحِرُ حَیْثُ أَتَى)(2).

وما ورد فی قصّة هاروت وماروت وأهل بابل من قوله تعالى:

(وَمَا کَفَرَ سُلَیَْمانُ وَلَـکِنَّ الشَّیَاطِینَ کَفَرُوا یُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ)(3) فإنّ ظاهره کون السحر نوعاً من الکفر.

أمّا من السنّة فیدلّ علیه روایات کثیرة أوردها صاحب الوسائل فی الباب 25 و26 من أبواب ما یکتسب به، والباب1 و3 من أبواب بقیّة الحدود والتعزیرات، منها ما یلی:

1 ـ ما رواه السکونی عن جعفر بن محمّد عن أبیه(علیهما السلام) قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «ساحر المسلمین یقتل وساحر الکفّار لا یقتل»، قیل: یارسول الله لِمَ لا یقتل ساحر الکفّار؟ قال: «لأنّ الشرک أعظم من السحر، لأنّ السحر والشرک مقرونان»(4).

2 ـ ما رواه علی بن إبراهیم عن أبیه عن شیخ من أصحابنا الکوفیین قال: دخل عیسى بن شقفی على أبی عبدالله(علیه السلام) وکان ساحراً یأتیه الناس، ویأخذ على ذلک الأجر، فقال له: جعلت فداک أنا رجل کانت صناعتی السحر، وکنت آخذ علیه الأجر، وکان معاشی، وقد حججت منه، ومنّ الله علیّ بلقائک وقد تبت إلى الله عزّوجلّ، فهل لی شیء من ذلک مخرج؟ فقال له(علیه السلام): «حل ولا تعقد»(5).

فدلّ على حرمة السحر فیما یعقد.

3 ـ ما رواه محمّد بن سیّار عن أبویهما عن الحسن بن علی العسکری عن آبائه(علیهم السلام)فی حدیث قال:

فی قوله عزّوجلّ: (وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَکَیْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ) قال: «کان بعد نوح(علیه السلام) قد کثرت السحرة المموهّون، فبعث الله عزّوجلّ ملکین إلى نبى ذلک الزمان یذکر ما یسحر به السحرة، وذکر ما یبطل به سحرهم ویردّ به کیدهم، فتلقّاه النبى عن الملکین، وأدّاه إلى عباد الله بأمر الله عزّوجلّ، وأمرهم أن یقفوا به على السحرة وأن یبطلوه، ونهاهم أن یسحروا به الناس، وهذا کما یدلّ على السمّ ما هو؟ وعلى ما یدفع به غائلة السمّ، إلى أن قال: وما یعلّمان من أحد ذلک السحر وإبطاله حتّى یقولا للمتعلّم إنّما نحن فتنة، وإمتحان للعباد، لیطیعوا الله فیما یتعلّمون من هذا، ویبطل به کید السحرة ولا یسحروهم، فلا تکفر بإستعمال هذا السحر وطلب الإضرار به ودعاء الناس إلى أن یعتقدوا أنّک به تحیى وتمیت وتفعل ما لا یقدر علیه إلاّ الله عزّوجلّ، فإنّ ذلک کفر «إلى أن قال» ویتعلّمون ما یضرّهم ولا ینفعهم لأنّهم إذا تعلّموا ذلک السحر لیسحروا به ویضرّوا به فقد تعلّموا ما یضرّهم فى دینهم ولا ینفعهم فیه»(6).

4 ـ ما رواه الصدوق(رحمه الله) مرسلا: إنّ توبة الساحر أن یحلّ ولا یعقد(7) (وکأنّه إشارة إلى ما مرّ تحت الرقم 2).

 
 

5 ـ ما رواه علی بن الجهم عن الرض(علیه السلام) فی حدیث قال: «وأمّا هاروت وماروت فکانا ملکین علّما الناس السحر لیحترزوا به سحر السحرة ویبطلوا به کیدهم وما علّما أحداً من ذلک شیئاً حتّى قالا إنّما نحن فتنة فلا تکفر، فکفر قوم بإستعمالهم لما اُمروا بالإحتراز منه وجعلوا یفرّقون بما تعلّموه بین المرء وزوجه، قال الله تعالى وما هم بضارّین به من أحد إلاّ بإذن الله یعنى بعلمه»(8).

6 ـ ما رواه أبو البختری عن جعفر بن محمّد عن أبیه أنّ علیاً (علیه السلام) قال: «من تعلّم شیئاً من السحر قلیلا أو کثیراً فقد کفر، وکان آخرعهده بربّه وحده أن یقتل إلاّ أن یتوب»(9).

7 ـ ما رواه عبدالرحمن بن الحسن التمیمی مسنداً عن أبی عبدالله(علیه السلام) عن آبائه عن علی(علیه السلام) فی حدیث: «نحن أهل بیت عصمنا الله من أن نکون فتّانین أو کذّابین أو ساحرین أو زنائین، فمن کان فیه شىء من هذه الخصال، فلیس منّا ولا نحن منه»(9).

8 ـ ما رواه أبو موسى الأشعری قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «ثلاثة لا یدخلون الجنّة: مدمن خمر ومدمن سحر وقاطع رحم»(10).

9 ـ ما رواه الهیثم قال: قلت لأبی عبدالله(علیه السلام): إنّ عندنا بالجزیرة رجلا ربّما أخبر من یأتیه یسأله عن الشیء یسرق أو شبه ذلک فنسأله، فقال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «من مشى إلى ساحر أو کاهن أو کذّاب یصدّقه بما یقول فقد کفر بما أنزل الله من کتاب»(11).

10 ـ ما رواه زید الشحّام عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «الساحر یضرب بالسیف ضربة واحدة على رأسه»(12).

11 ـ ما رواه زید بن علی عن أبیه عن آبائه قال: سئل رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) عن الساحر فقال: «إذا جاء رجلان عدلان فشهدا بذلک فقد حلّ دمه»(13).

 

12 ـ وما رواه إسحاق بن عمّار عن جعفر عن أبیه أنّ علی(علیه السلام) کان یقول: «من تعلّم شیئاً من السحر کان آخر عهده بربّه، وحدّه القتل إلاّ أن یتوب»(14).

 


1. سورة یونس، الآیة 77.
2. سورة طه، الآیة 69.
3. سورة البقرة، الآیة 102.
4. وسائل الشیعة، ج 12، ص 106، الباب 25، من أبواب ما یکتسب به، ح 2.
5. وسائل الشیعة، ج 12، ص 105، الباب 25، من أبواب ما یکتسب به، ح 1.
6. المصدر السابق، ص 106، ح 4.
7. المصدر السابق، ح 3.
8. وسائل الشیعة، ج 12، ص 107، الباب 25، من أبواب ما یکتسب به، ح 5.
9. المصدر السابق، ح 7.
10. المصدر السابق، ص 108، ح 8.
11. المصدر السابق، ص 107، ح 6.
12. المصدر السابق، الباب 26، ص 109، ح 3.
13. وسائل الشیعة، ج 18، ص 576، الباب 1، من أبواب بقیّة الحدود، ح 3.
14. المصدر السابق، الباب 3، ص 577، من أبواب بقیّة الحدود، ح 1.

 

وغایة ما یمکن الإستدلال له اُمورالمقام الثّانی: فی معنى السحر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma