المقام الأوّل: فی حرمة الغشّ

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة(کتاب التجارة)
12 ـ الغشّالمقام الثّانی: فی معنى الغشّ

لا إشکال ولا کلام فی حرمة الغشّ إجمالا، ویدلّ علیه مضافاً إلى الإجماع، وحکم العقل بأنّه ظلم وإعتداء ـ روایات کثیرة، وهی على طوائف:

الطائفة الاُولى: ما یدلّ على نفی کون الغاشّ من المسلمین، وهی دالّة على الحرمة بأبلغ بیان، من قبیل:

1 ـ ما رواه هشام بن سالم عن أبی عبدالله(علیه السلام): «لیس منّا من غشّنا»(1).

2 ـ وبهذا الإسناد عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) لرجل یبیع التمر:

«یافلان، أما علمت أنّه لیس من المسلمین من غشّهم»(2).

3 ـ عن الحسین بن زید عن الصادق(علیه السلام) عن آبائه (فی حدیث المناهی) عن رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) أنّه قال: «ومن غشّ مسلماً فى شراء أو بیع فلیس منّا، ویحشر یوم القیامة مع الیهود لأنّهم أغشّ الخلق للمسلمین»، قال: وقال(علیه السلام): «لیس منّا من غشّ مسلماً»وقال: «ومن بات وفى قلبه غشّ لأخیه المسلم بات فى سخط الله وأصبح کذلک حتّى یتوب»(3).

4 ـ ما رواه الصدوق(رحمه الله) بسنده عن رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) قال فی حدیث: «ومن غشّ مسلماً فى بیع أو فى شراء فلیس منّا ویحشر مع الیهود یوم القیامة لأنّه من غشّ الناس فلیس بمسلم ... ومن بات وفى قلبه غشّ لأخیه المسلم بات فى سخط الله وأصبح کذلک وهو فى سخط الله حتّى یتوب أو یرجع، وإن مات کذلک مات على غیر دین الإسلام»، ثمّ قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «ألا ومن غشّنا فلیس منّا ـ قالها ثلاث مرّات ـ ومن غشّ أخاه المسلم نزع الله برکة رزقه وأفسد علیه معیشته ووکّله إلى نفسه ...»(4).

5 ـ وعنه أیضاً قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «لیس منّا من غشّ مسلماً أو ضرّه أو ماکره»(5).

الطائفة الثّانیة: ما دلّ على حرمة الغشّ والنهی عنه بعنوان عامّ، وهی کما یلی:

6 ـ ما رواه هشام بن الحکم قال: کنت أبیع السابُری(6) فی الظلال، فمرّ بی أبو الحسن الأوّل موسى(علیه السلام) «راکباً» فقال لی: «یاهشام إنّ البیع فى الظلال غشّ، والغشّ لا یحلّ»(7).

7 ـ ما رواه موسى بن بکر قال: کنّا عند أبی الحسن(علیه السلام) وإذا دنانیر مصبوبة بین یدیه فنظر إلى دینار فأخذه بیده ثمّ قطعه بنصفین ثمّ قال لی: «القه فى البالوعة! حتّى لا یباع شىء فیه غشّ»(8).

8 ـ ما رواه الحسین بن زید الهاشمی عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال جاءت زینب العطارة الحولاء إلى نساء النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) وبناته وکانت تبیع منهنّ العطر، فجاء النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) وهی عندهنّ فقال: «إذا أتیتنا طابت بیوتنا»، فقالت: بیوتک بریحک أطیب یارسول الله. قال: «إذا بعت فأحسنى ولا تغشى فإنّه أتقى وأبقى للمال»(9).

9 ـ ما رواه عبیس بن هشام عن رجل من أصحابه عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: دخل علیه رجل یبیع الدقیق فقال: «إیّاک والغش فإنّه من غشّ، غشّ فى ماله، فإن لم یکن له مال غشّ فى أهله!»(10).

هذا ولکن دلالة الأخیرة على الحرمة لا تخلو عن خفاء.

10 ـ ما رواه سعد الاسکاف عن أبی جعفر (علیه السلام) قال: مرّ النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) فی سوق المدینة بطعام فقال لصاحبه: «ما أرى طعامک إلاّ طیّباً» وسأله عن سعره فأوحى الله عزّوجلّ إلیه أن یدسّ یده فی الطعام، ففعل فأخرج طعاماً ردیّاً فقال لصاحبه: «ما أراک إلاّ وقد جمعت خیانة وغشّاً للمسلمین»(11).

11 ـ ما رواه الحلبی عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: سألته عن الرجل یکون عنده لونان من طعام واحد سعرهما بشیء وأحدهما أجود من الآخر، فیخلطهما جمیعاً ثمّ یبیعهما بسعر واحد، فقال: «لا یصلح له أن یغشّ المسلمین حتّى یبیّنه»(12).

12 ـ ما رواه الحلبی قال: سألت أبا عبدالله(علیه السلام) عن الرجل یشتری طعاماً فیکون أحسن له وأنفق له أن یبله من غیر أن یلتمس زیادته؟ فقال: «إن کان بیعاً لا یصلحه إلاّ ذلک ولا ینفقه غیره من غیر أن یلتمس فیه زیادة فلا بأس، وإن کان إنّما یغشّ به المسلمین فلا یصلح»(13).

الطائفة الثّالثة: ما دلّ على الحرمة فی بعض مصادیق الغشّ، ولا دلالة له على العموم إلاّ بتنقیح المناط مثل:

13 ـ ما رواه داود بن سرحان عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: کان معی جرابان من مسک: أحدهما رطب، والآخر یابس، فبدأت بالرطب فبعته، ثمّ أخذت الیابس أبیعه، فإذا أنا لا أعطی بالیابس الثمن الذی یسوی ولا یزیدونی على ثمن الرطب، فسألته عن ذلک أیصلح لی أن اندیه قال: «لا، إلاّ أن تعلمه» قال: فندیته ثمّ أعلمته، فقال: «لا بأس به إذا أعلمتهم»(14).

14 ـ ما رواه السکونی عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: نهى النّبی «رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم)» أن یشاب اللبن بالماء للبیع(15).

إلى غیر ذلک ممّا ورد فی کتب العامّة والخاصّة، وهذه الروایات وإن کان بعضها صحیح الاسناد وبعضها ضعیفاً، ولکن مع تظافرها وضمّ بعضها ببعض فیها غنىً وکفایة، بل وفوق حدّ الکفایة، بل ادّعى فیها التواتر ولیس ببعید.

ولیعلم أنّ کثیراً منها وإن اختصّ بالغشّ فی التجارة والبیع، ولکن الظاهر کون بعضها أعمّ من الغشّ فیها وفی النصح، وفی سائر شؤون الحیاة مثل:

15 ـ ما رواه الحسین بن خالد عن علی بن موسى الرضا عن أبیه عن آبائه(علیهم السلام)قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «من کان مسلماً فلا یمکر ولا یخدع فإنّی سمعت جبرئیل یقول: إنّ المکر والخدیعة فی النار. ثمّ قال: لیس منّا من غشّ مسلماً ولیس منّا من خان مسلماً ...»(16).

وغیرها من الأحادیث.

 


1. وسائل الشیعة، ج 12، ص 208، الباب 86، من أبواب ما یکتسب به، ح 1.
2. وسائل الشیعة، ج 12، ص 208، الباب 86، من أبواب ما یکتسب به، ح 2.
3. المصدر السابق، ص 210، ح 10.
4. المصدر السابق، ح 11.
5. المصدر السابق، ص 211، ح 12.
6. نوع من الثیاب یصنع فی بلاد عجم ولعلّه فی الأصل معرّب عن شاپوری.
7. المصدر السابق، ص 208، ح 3.
8. المصدر السابق، ص 209، ح 5.
9. وسائل الشیعة، ج 12، ص 209، الباب 86، من أبواب ما یکتسب به، ح 6.
10. المصدر السابق، ح 7.
11. المصدر السابق، ح 8.
12. المصدر السابق، ص 420، الباب 9، من أبواب أحکام العیوب، ح 2.
13. المصدر السابق، ص 421، ح 3.
14. وسائل الشیعة، ج 12، الباب 9، من أبواب أحکام العیوب ح 4.
15. المصدر السابق، ص 208، الباب 86، من أبواب ما یکتسب به، ح 4.
16. وسائل الشیعة، ج 8، ص 570، الباب 137، من أبواب أحکام العشرة، ح 1.

 

12 ـ الغشّالمقام الثّانی: فی معنى الغشّ
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma