إرتزاق القاضی من بیت المال

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة(کتاب التجارة)
اُجور القضاةبقی هنا اُمور

والمشهور جوازه، وهو الأقوى، ویدلّ علیه اُمور:

1 ـ إنّ أدلّة الحرمة التی مرّت علیک غیر شاملة لها، فیبقى على أصالة الجواز، بضمیمة ما دلّ على مصارف بیت مال المسلمین، وأنّه لمصالح الإسلام والمسلمین، ومن أهمّها أمر القضاء ورفع حاجة القاضی.

2 ـ ما دلّ من کلام أمیر المؤمنین(علیه السلام) فی نهج البلاغة فیما کتبه لمالک الأشتر لنخعی، وإرسال سنده لا یقدح بعد علو مضامینه، بل فیه دلالة على لزوم تحصیل کلّما یحتاج إلیه القاضی من حیث المعنى والمادّة، لکیلا یشرف نفسه على الجور(1).

3 ـ السیرة المستمرّة منذ زمن النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) والوصی(علیه السلام)، فإنّ القضاة کانوا یستمدّون من بیت المال ظاهراً ولم ینکر علیهم أحد.

وما دلّ على عدم جواز أخذ الرزق من السلطان (1/8)، فقد عرفت أنّه ناظر إلى قضاة الجور لا قضاة العدل.

 


1. وسائل الشیعة، ج 18، ص 163، الباب 8، من أبواب آداب القاضی، ح 9، ونهج البلاغة، الکتاب 53.

 

اُجور القضاةبقی هنا اُمور
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma