الطائفة الاُولى: ما دلّ على حرمة التصویر مطلقاً

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة(کتاب التجارة)
4 ـ تصویر ذوات الأرواحالطائفة الثّانیة: ما دلّ على الفرق بین ذوات الأرواح وغیرها

1 ـ ما رواه أبو بصیر عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «أتانى جبرئیل قال: یامحمّد! إنّ ربّک یقرأوک السلام وینهى عن تزویق البیوت»، قال أبو بصیر فقلت: وما تزویق البیوت؟ فقال: «تصاویر التماثیل»(1).

2 ـ ما رواه ابن القداح عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: قال أمیر المؤمنین(علیه السلام): «بعثنى رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) فى هدم القبور وکسر الصور»(2).

3 ـ ما رواه السکونی عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: قال أمیر المؤمنین(علیه السلام): «بعثنى رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) إلى المدینة فقال: لا تدع صورة إلاّ محوتها، ولا قبراً إلاّ سوّیته، ولا کلباً إلاّ قتلته»(3).

 

4 ـ ما رواه جرّاح المدائنی عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «لا تبنوا على القبور ولا تصوّروا سقوف البیوت فإنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) کره ذلک»(4).

5 ـ ما رواه أصبغ بن نباتة عن أمیر المؤمنین(علیه السلام) قال: «من جدّد قبراً أو مثّل مثالا فقد خرج من الإسلام»(5).

وفی نسخ الروایة حول کلمة من «جدّد» هل هو «جدّد» من تجدید القبور الدوارس، أو «حَدَد» بمعنى التسنیم أو «جدث» بمعنى جعل قبراً لشخص قبراً لآخر ... إختلاف ولکلّ معناه.

6 ـ ما رواه أبو بصیر عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «أتانى جبرئیل فقال: «یامحمّد إنّ ربّک ینهى عن التماثیل»(6).

هذا، ولکن فی بعضها التعبیر بـ «السقوف» أو «المحو» المناسب لغیر الجسم، وفی بعضها التعبیر بـ «الکسر» المناسب للجسم، کما ورد فی غیر واحد التعبیر «بالکراهة» مثل:

7 ـ ما رواه یحیى بن أبی العلا عن أبی عبدالله(علیه السلام) إنّه کره الصور فی البیوت(7).

8 ـ وما رواه حاتم بن إسماعیل عن جعفر عن أبیه أنّ علیاً کان یکره الصورة فی البیوت(8).

9 ـ وما رواه محمّد بن أبی عمیر عن المثنّى عن أبی عبدالله(علیه السلام): أنّ علیاً کره الصور فی البیوت(9).

10 ـ وروایة جرّاح المدائنی عن أبی عبدالله(علیه السلام) التی مضى ذکره(10).

وهل التعبیر بالکراهة بمعنى الکراهة المصطلحة، أو بمعنى أعمّ کما هو کذلک لغةً، فلا یکون قرینة على ظهورها فی الحرمة.

أضف إلى ذلک کلّه روایات اُخرى، رواها فی «المستدرک» فی الباب 75 من أبواب ما یکتسب به، وما رواه البیهقی فی «سننه»(11).

وهذه الروایات وإن کان أکثرها ضعاف الاسناد، إلاّ أنّها متظافرة معتبرة من حیث المجموع.

 


1. وسائل الشیعة، ج 3، ص 560، الباب 3، من أبواب أحکام المساکن، ح 1.
2. المصدر السابق، ص 562، ح 7.
3. المصدر السابق، ح 8.
4. وسائل الشیعة، ج 3، ص 562، الباب 3، من أبواب أحکام المساکن، ح 9.
5. المصدر السابق، ح 10.
6. المصدر السابق، ح 11.
7. المصدر السابق، ص 563، ح 13.
8. المصدر السابق، ح 14.
9. المصدر السابق، ص 561، ح 3.
10. المصدر السابق، ص 562، ح 9.
11. سنن البیهقی، ج 6، ص 12.

 

4 ـ تصویر ذوات الأرواحالطائفة الثّانیة: ما دلّ على الفرق بین ذوات الأرواح وغیرها
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma