قد عرفت أنّ التسخیرات من أنواع السحر إذا کانت فیها الخصوصیات الثلاثة السابقة المعتبرة فی حقیقة السحر، حتّى فی تسخیر الحیوانات المؤذیة، فما ذکره المحقّق الأیروانی(قدس سره) من أنّ «الأمر فی تسخیر الحیوانات أوضح، فهل یمکن الإلتزام بجواز تسخیر الحیوانات بالقهر والغلبة والضرب، ومع ذلک لا یجوز تسخیرها بما یوجب دخولها تحت الخدمة طوعاً»(1) لیس فی محلّه.
والذی أوقعه(قدس سره) وغیره فی الشبهة أنّهم لم یتحفّظوا على اُصول ما یعتبر فی مفهوم السحر «وأنّه نوع خرق عادة ولو فی الظاهر، وله أسباب خفیّة، وفیه خدیعة» ولو إحتفظوا بها لم یقیسوا تسخیر الحیوانات من طریق الضرب به، فلو سحرها من طرق غریبة وبأسباب خفیّة وأظهر للناس أنّه حاکم علیها، وکان فیه نوع خدیعة کان سحراً بلا ریب، نعم لو کان مجرّداً عن الخدیعة کان کرامة أو علماً خاصّاً «فتدبّر جیّداً».