ثانیها: ما عرفت من أیّام العید والأفراح

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة(کتاب التجارة)
أوّلها: الغناء فی زفاف العرائسثالثها: «الحداء»

وإن لم یتعرّض له کثیر منهم، ولکن بعد وجود الدلیل المعتبر علیه وعدم ظهور إعراض عنه، لا مانع من العمل به، وهو صحیحة علی بن جعفر وقد مرّت.

ولکن لابدّ من خلوّه من المقارنات المحرّمة من التکلّم بالأباطیل ودخول الرجال على النساء کما اُشیر فی ذیلها.

ولعلّ المراد بالفرح لیس کلّ فرح حتّى یستوعب التخصیص کما أشرنا إلیه فیما سبق، بل الأفراح مثل الأعیاد والختان والأعراس والموالید وشبه ذلک وما فی الجواهر(1) من المحامل المختلفة فی الحدیث من التقیّة أو خصوص العرس فی الیومین أو إرادة التغنّی على وجه لا یصل حدّ الغناء بعیدة لا داعی إلیها، نعم الأحوط ترک ما یختّص بأهل الفسوق والعصیان حتّى فی هذه الأیّام.

کما أنّ إختلاف ذیلها (لم یزمر به ـ أو لم یعص به) لا یوجب إضطراب متنها بعد قرب المعنیین، وکون الباء بمعنى «مع» ظاهراً، مع صحّة ما ورد فی کتاب علی بن جعفر(علیه السلام)وعدم ثبوت صحّة ما فی قرب الاسناد.

 


1. الجواهر، ج 22، ص 45.

 

أوّلها: الغناء فی زفاف العرائسثالثها: «الحداء»
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma