2 ـ التزیین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة(کتاب التجارة)
1 ـ تدلیس الماشطةبقى هنا أمران

تزیین الرجل بما یحرم علیه وتشبّه کلّ من الرجل والمرأة بالآخر، أمّا تزیینه بمثل الحریر والذهب ممّا یحرم على الرجال، فقد تمّ بحثه فی أبحاث لباس المصلّی، وهل المدار على «اللبس» أو «التزیین» أو المدار على «صدق الأمرین»؟ فیه کلام یأتی فی محلّه، وتظهر الثمرة فیما إذا لبسه مخفیاً أو تزیّن به من دون لبس، کما إذا ألقاه على عاتقه إذا قلنا بأنّه لا یصدق علیه اللبس.

وأمّا «تشبّه الرجال بالنساء وبالعکس» فبیان حکمه یحتاج إلى ذکر أخبار الباب، ثمّ بیان موضوعه، وأنّ المراد منها التشبیه فی أی شیء؟ وهل المراد منه فی اللباس أو الزینة أو مطلقاً، أو المراد منه اللواط والمساحقة؟

فنقول ومنه تبارک وتعالى نسأل التوفیق والهدایة.

هناک عدّة روایات تدلّ على حرمة التشبیه على الإطلاق:

1 ـ مثل ما رواه جابر عن أبی جعفر(علیه السلام) قال: قال: رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) فی حدیث: «لعن الله المحلّل والمحلَّل له ... والمتشبّهن من الرجال بالنساء والمتشبّهات من النساء بالرجال ...»(1).

ولکن فی سنده عمرو بن شمر.

2 ـ وما رواه زید بن علی عن آبائه عن علی(علیه السلام) إنّه رأى رجلا به تأنیث فی مسجد رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم)، فقال له: اخرج من مسجد رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) یالعنة رسول الله! ثمّ قال(علیه السلام): سمعت رسول الله یقول: «لعن الله المتشبّهین من الرجال بالنساء والمتشبّهات من النساء بالرجال»(2).

وفی سنده الحسین بن علوان، وفیه إشکال معروف.

3 ـ وما رواه زید بن علی عن علی(علیه السلام) قال: کنت مع رسول الله جالساً فی المسجد حتّى أتاه رجل به تأنیث، فسلّم علیه فردّ علیه السلام، ثمّ أکبّ رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) إلى الأرض یسترجع، ثمّ قال: «مثل هؤلاء فى اُمّتى؟ إنّه لم یکن مثل هؤلاء فى اُمّة إلاّ عذّبت قبل الساعة!»(3).

وفی سنده ما فی الحدیث السابق.

4 ـ ما رواه سماعة بن مهران عن أبی عبدالله وأبی الحسن(علیهما السلام) فی الرجل یجرّ ثیابه؟ قال: «إنّى لأکره أن یتشبّه بالنساء»(4).

5 ـ ما رواه سماعة عن أبی عبدالله عن آبائه(علیهم السلام) قال: کان رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم)یزجر الرجل أن یتشبّه بالنساء وینهى المرأة أن تتشبّه بالرجال فی لباسه(5).

6 ـ ما رواه یعقوب بن جعفر قال: سأل رجل أبا عبدالله(علیه السلام) أو أبا إبراهیم(علیه السلام)... قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «لعن الله المتشبّهات بالرجال من النساء ولعن الله المتشبّهین من الرجال بالنساء»(6).

7 ـ وما رواه أبو خدیجة عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «لعن رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم)المتشبّهین من الرجال بالنساء، والمتشبّهات من النساء بالرجال، وهم المخنّثون واللاتى ینکحن بعضهنّ بعضاً»(7).

وهناک روایات اُخر لا تخلوا أسنادها عن الإشکال رواها المستدرک مثل:

8 ـ ما رواه فی الجعفریات عطاء عن أبی هریرة قال: لعن رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم)مخنّثین الرجال المتشبّهین بالنساء والمترجّلات من النساء المتشبّهین بالرجال(8).

9 ـ وما رواه الطبرسی فی مجمع البیان عن أبی اُمامة عن النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) قال: «أربع لعنهم الله من فوق عرشه وأمّنت علیه ملائکته: الذى یحصر نفسه فلا یتزوج ولا یتسرّى لئلاّ یولد له، والرجل یتشبّه بالنساء وقد خلقه الله ذکراً، والمرأة تتشبّه بالرجال وقد خلقها الله اُنثى»(9).

10 ـ وما رواه الحضرمی قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «لعن الله وأمّنت الملائکة على رجل تأنّث وامرأة تذکّرت»(10).

11 ـ وما رواه محمّد بن حمران عن الصادق(علیه السلام) ... قیل یابن رسول الله متى یخرج قائمکم؟ قال: «إذا تشبّه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال، واکتفى الرجال بالرجال، والنساء بالنساء!»(11).

12 ـ وما رواه البخاری فی صحیحه عن ابن عبّاس: إنّ النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) لعن المخنّثین من الرجال، والمترجّلات من النساء وقال أخرجوهم من بیوتکم، وأخرجوا فلاناً وفلاناً یعنی المخنّثین(12).

وفی معناه روایات اُخر فی نفس ذاک الباب عن البخاری ومسلم وغیرهما.

هذه عمدة روایات الباب، ولیعلم أنّ المخنّث کما یستفاد من غیر واحد من کتب اللغة (مثل المقاییس ومنتهى الأرب وغیرهما) هو من کان فیه لین وتکسّر مثل النساء، ویظهر من موارد إستعماله أنّه قد یکون بمعنى «الملوط» أیضاً.

إذا عرفت هذا فاعلم أنّ «التشبیه» الوارد فیها یتصوّر على أنحاء:

1 ـ التشبّه فی الصفات مثل اللین فی الکلام والحرکات، کما یدلّ علیه عنوان «المخنّث» الوارد فی الروایتین السابقین برقم 8 و12.

2 ـ التشبّه فی التزیین، ولعلّ ما دلّ على ورود جلّ به تأنیث فی مسجده(صلى الله علیه وآله وسلم)من هذا القبیل حیث نقلناه تحت رقم 2 و3، ویحتملان المعنى الأوّل.

وقد روى البیهقی فی سننه فی آخر الباب المذکور عن أبی هریرة أنّ النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) قد أتى بمخنّث قد خضّب یدیه ورجلیه بالحناء، فقال النبی(صلى الله علیه وآله وسلم): ما بال هذا؟ فقیل یارسول الله: یتشبّه بالنساء، فأمر به فنفی إلى النقیع. قالوا یارسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) ألا تقتله؟ قال: «إنّى نهیت عن قتل المصلّین»(13).

ویحتمل بعض المعانی الآتیة أیضاً.

3 ـ التشبّه بمعنى «المساحقة» و «اللواط»، ویدلّ علیه کثیر من الروایات السابقة، مثل الروایة الثالثة والحادیة عشرة، وما دلّ على نفیهم وإخراجهم وما سألوا عنه(صلى الله علیه وآله وسلم) أن یقتلهم.

5 ـ التشبّه فی کلّ شیء حتّى فی الحِرَف والأعمال، ومن الواضح عدم حرمة الأخیر.

والذی یحصل من مجموع أحادیث الباب أن تشبه الرجال بالنساء وبالعکس من ناحیة السحق واللواط حرام بلا کلام، وکذا تشبّه کلّ واحد بالآخر فیما یکون من معدّات هذا المعنى، وفی طریقه من صفات المخنّثین، کتزیین کلّ منهما بزینة الآخر ـ کما تداول الیوم فی بین بعض المجتمعات الکافرة، بل وضعاف الإیمان المقلّدین لهم فی هذه الأعمال القبیحة والمفاسد الخُلُقیة فی مجتمع المسلمین ـ ولا یبعد أیضاً حرمته للإشارات الواردة فی روایات الباب وکونه مقدّمة للحرام.

أمّا مجرّد لبس أحدهما لباس الآخر من دون ذلک کما هو المعمول فی المسرحیات مثلا، أو لبعض الضرورات والمقاصد الاُخر، فلا دلیل على حرمته، وکذا التشبیه فی سائر الاُمور کخدمة البیت أو بعض الحرف.


1. وسائل الشیعة، ج 12، ص 211، الباب 87، من أبواب ما یکتسب به، ح 1.
2. وسائل الشیعة، ج 12، ص 211، الباب 87، من أبواب ما یکتسب به، ح 2.
3. المصدر السابق، ص 212، ح 4.
4. وسائل الشیعة، ج 3، ص 354، الباب 13، من أبواب أحکام الملابس، ح 1.
5. المصدر السابق، ص 355، ح 2.
6. وسائل الشیعة، ج 14، ص 262، الباب 24، من أبواب النکاح المحرّم وما یناسبه، ح 5.
7. المصدر السابق، ح 6.
8. مستدرک الوسائل، ج 13، ص 202، الباب 70، من أبواب ما یکتسب به، ح 1.
9. المصدر السابق، ح 2.
10. المصدر السابق، ح 3.
11. المصدر السابق، ج 14، ص 354، الباب 20، من أبواب النکاح المحرّم، ح 7.
12. السنن الکبرى للبیهقی، ج 8، ص 224، کتاب الحدود، باب ما جاء فی نفی للمخنثین.
13. سنن البیهقی، ج 8، ص 224.

 

1 ـ تدلیس الماشطةبقى هنا أمران
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma