والکلام فیه یقع فی خمس مقامات:
1 ـ اللعب بأدواته مع الرهن.
2 ـ اللعب بأدواته لا مع الرهن، بل لمجرّد اللهو، أو أغراض اُخر، مثل ما یذکرونه من قوّة الحفظ وشبهه فی بعضها لو کان.
3 ـ اللعب بغیر أدوات القمار مع الرهن، کأنواع اللعب الریاضی وغیرها ممّا فیه أغراض عقلائیة ظاهرة، أو مجرّد لهو مع الرهن.
4 ـ اللعب بها لا مع الرهن.
5 ـ ما فیه أثر القمار من دون أن یکون فیه لعب مطلقاً، بل فیه مجرّد القرعة أو شبهها کما فی «الیانصیب» وشبهه، ومثل ما کان من الإستقسام بالأزلام فی الجاهلیة، وفی کونه من أقسام القمار موضوعاً أو حکماً کلام یأتی إن شاء الله.