1 ـ إلحاق الکلاب المعلّمة فی عصرنا بکلب الصیود غیر بعید، بل لعلّ الأمر فیها أسهل، لعدم وجودها فی تلک الأعصار فلا تشمله روایات المنع، فیرجع إلى العمومات «فتدبّر».
2 ـ هل المراد بالصیود ما یصید بشخصه فعلا بأن یکون معلّماً، أو بشخصه بالقوّة، کالجرو، أو بنوعه کنوع خاص من الکلاب القابلة للتعلیم وإن لم یکن بشخصه قابلا؟
الظاهر إنتفاء الأخیر لعدم شمول ظاهر الإطلاقات له، إنّما الکلام فی الأوّلین، وظاهر تعبیرات الروایات مختلفة، بعضها ظاهرة فی الفعلیة کقوله «ثمن الکلب الذى لا یصید سحت»(1) بناءاً على حمله على الفعلیة، ولکن فی بعضها الحکم بعنوان الصیود(2) أو کلب الصید(3).
وهذا عام ظاهراً، ولکن لا یخلو عن إشکال، ولعلّه ظاهر فی الملکة القریبة من الفعل، فلو لم یکن معلّماً بالفعل یشکل بیعه.
3 ـ یجوز هبة هذه الکلاب ولو معوّضة، ولو قلنا بحرمة بیعها، وکذا إجارتها أو إعطاء شیء لرفع الید عنها، حتّى یحوزها، نعم بالنسبة إلى الصلح الذی فائدته فائدة البیع أو یکون بیعاً فی محلّ البیع مشکل، والدلیل على ما عرفت ظاهر.