الثانی: هل الساحر قادر على تغییر خلق الله؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة(کتاب التجارة)
الاوّل: هل الساحر کافر؟الثالث: هل التسخیرات من السحر؟

هل للسحر واقعیة أم لا؟ قد یتوهّم أنّه لیست له واقعیة أبداً، بل هو إظهار الباطل فی صورة الحقّ، نعم قد یترتّب على هذا الأمر الخیالی أثر واقعی کمن سحره الساحر فأراه أشیاءاً هائلة فصار مجنوناً، وقد یؤیّد ذلک بخبر الإحتجاج(1).

وقد ذکر العلاّمة المجلسی(قدس سره) کلاماً بلیغاً وافیاً فی المقام، ونقل فیه أقوالا مختلفة، فقال بعضهم لا حقیقة له، بل هو محض توهّم، بینما حکى عن جمع أخرین أنّ له حقیقة من أرادها فلیراجعه(2).

ولکن الذی یظهر بملاحظة موارد إستعمالاته لا سیّما فی القرآن الحکیم أنّ له حقیقة فی الجملة لا بالکلیّة، بیان ذلک:

إنّ الساحر قد یؤثّر فی عقل الإنسان أو قلبه وإرادته ومیوله بحیث یفرّق به بین المرء وزوجه (کما ورد فی الکتاب العزیز)، وهذا من أظهر مصادیق السحر، وله واقعیة بلا ریب، وهذا من قبیل ما حکى عن الشیخ(قدس سره) فی الخلاف حیث قال:

«السحر له حقیقة ویصحّ منه أن یعقد ویؤثّر (ویوقى) ویسحر، فیقتل ویمرض ویکوع الأیدی(3) ویفرّق بین الرجل وزوجته، ویتّفق له أن یسحر بالعراق رجلا بخراسان، فیقتل عند أکثر أهل العلم وأبی حنیفة وأصحابه ومالک والشافعی»(4).

وما ذکره وان کان من بعض الجهات محلّ تأمّل وکلام، مثل ما فی قوله یسحر رجل بالعراق من یکون بخراسان، ولکنّه على إجماله کلام جیّد من حیث تأثیر السحر واقعاً فی الجملة.

وتوضیحه ببیان آخر: إنّ هناک تفصیلا فی ثبوت الواقعیة للسحر وعدمه، وهو أنّ بعض مراتبه ثابتة قطعاً، ولیس فیه أی تخیّل کما فی سحر سحرة بابل کالتفریق بین المرء وزوجه، وما أشبه ذلک، نعم قد یکون باُمور خیالیة، کما قد یکون باُمور واقعیة لا یلتفت إلیها صاحبه، ولا یدری أنّه مسحور، وتشبیه الإمام(علیه السلام) الساحر بالطبیب من بعض الجهات وأنّه احتال لکلّ صحّة آفة ولکلّ عافیة عاهة (کما فی روایة الإحتجاج) ناظر إلیه.

والظاهر أنّ سحر الساحر فی مجلس الرض(علیه السلام) أیضاً کان من هذا القبیل(5) وأجابه(علیه السلام)بما قضى علیه.

واُخرى یکون باُمور واقعیة وخیالیة توأمین، کما فی سحر سحرة فرعون، فقد کانت حرکة الحبال والعصی بالإستعانة بخواص الأدویة والزیبق أو شبهه واقعیة، ولکن کونها حیّات تسعى کان أمراً خیالیاً، کما قال سبحانه وتعالى: (یُخَیَّلُ إِلَیْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى)(6).

وثالثة: یکون خیالیاً محضاً کما فی إنشداد القلب وإیجاد عوالم خیالیة فی المسحور من هذا الطریق، وکذا فی الشعبدة بناءاً على کونها من أقسام السحر.

والظاهر أنّ الإختلاف بین من تقدّم ومن تأخّر فی هذا الباب نشأ من أنّ کلا منهم نظر إلى بعض هذه الأقسام وجعله المدار، والأمر ظاهر بعد ما عرفت.

وأمّا قدرة الساحر على جعل إنسان بسحره فی صورة الکلب والحمار أو غیر ذلک مثل جعل القرطاس نقوداً ورقیّة، والخزف لؤلؤاً، فذلک کلّه باطل لا دلیل علیه کما فی روایة الإحتجاج وقد مرّ ذکرها آنف(7).

ولنعم ما إستدلّ به(علیه السلام) على ذلک من أنّه لو قدر الساحر على ذلک لنفی البیاض من رأسه، والفقر عن ساحته (ولم یحتج فی معاشه إلى التوسّل بأمثال هذه الاُمور، بل جعل الخزف لؤلؤاً وعاش منه أمداً بعیداً) مع ما نرى من خلافه.

 


1. بحار الأنوار، ج 60، ص 21.
2. المصدر السابق، ج 60، ص 28 ـ 42.
3. کوع کسمع: عظم کوعه ـ وهو طرف الزند الذی یلی الإبهام ـ أی یجعل فیه عوجاً.
4. بحار الأنوار، ج 60، ص 28، (الخلاف، ج 3، ص 161، المسألة 14، من کتاب کفّارة القتل).
5. بحار الأنوار، ج 60، ص 28، (الخلاف، ج 3، ص 161، المسألة 14، من کتاب کفّارة القتل).
6. سورة طه، الآیة 66.
7. بحار الأنوار، ج 60، ص 21.

 

الاوّل: هل الساحر کافر؟الثالث: هل التسخیرات من السحر؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma