حرمة الغناء على إجماله معروف مشهور بین علماءنا، وقد ادّعى غیر واحد من فقهائنا عدم الخلاف فیه، بل ادّعى فی الجواهر الإجماع علیه بقسمیه(1).
إلاّ أنّه خالف فیه بعض متأخّری المتأخّرین، فقال بعدم حرمته إلاّ إذا إشتمل على حرام من خارج، قال فی الحدائق: «لا فرق فی ظاهر کلام الأصحاب بل صریح جملة منهم فی کون ذلک فی قرآن أو دعاء أو شعر أو غیرها»، إلى أن انتهت النوبة إلى المحدّث الکاشانی، فنسج فی هذا المقام على منوال الغزالی ونحوه من علماء العامّة، فخصّ الحرام منه بما إشتمل على محرّم من خارج مثل اللعب بآلات اللهو کالعیدان، ودخول الرجال (على النساء) والکلام بالباطل، وإلاّ فهو فی نفسه محرّم(2) وعن المحقّق السبزواری(قدس سره) فی الکفایة موافقته فی ذلک(3).
.والکلام فیه فی مقامات: