المقام الثّانی: فی کون الکذب من الکبائر مطلقاً أو فی الجملة:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة(کتاب التجارة)
المقام الأوّل: فی أدلة حرمة الکذبالمقام الثّالث: الکذب هزلا

لا شکّ أنّ کثیراً من مصادیق الکذب من الکبائر، کالکذب على الله ورسوله، والذی یظهر من الآیات کونه من أشدّ المحرّمات، وکذا ما یترتّب علیه مفاسد عظیمة، کإیجاد الخلاف بین المسلمین والضرر علیهم، وما أشبه ذلک، وأمّا ما لیس کذلک فقد نقل الشیخ الأعظم(قدس سره)عن الفاضلین والشهید الثانی(قدس سرهم) إطلاق کونه من الکبائر(2)، بل لعلّه یظهر من غیرهم أیضاً، ولکنّه(قدس سره) تردّد فی بعض کلماته فی ذلک، واجترأ بعض الأکابر ممّن تأخّر عنه على إنکار کونه بإطلاقه من الکبائر.

ولکن الإنصاف ظهور غیر واحد من أدلّة حرمته فی کونه کبیرة مطلقاً، وهی روایات مضى بعضها، منها:

1 ـ ما رواه فضل بن شاذان عن الرض(علیه السلام) فی کتابه إلى المأمون قال: «الإیمان هو أداء الأمانة ... واجتناب الکبائر وهى ... الکذب»(3).

2 ـ الأعمش عن جعفر بن محمّد فی حدیث شرائع الدین قال: «والکبائر محرّمة (منها) الکذب»(4).

ولکن أورد علیهما بضعف السند تارةً، وضعف الدلالة اُخرى، لعدم کون إطلاقهما فی مقام البیان.

أمّا الثّانی فواضح الدفع، لعدم فرق بینه وبین سائر المطلقات، مضافاً إلى ورود التقیید فی غیر واحد من فقراتهما، وهو دلیل على کونها فی مقام البیان.

أمّا الأوّل فهو بالنسبة إلى روایة الأعمش واضح، وأمّا الثّانی بالنسبة إلى روایة الفضل فقد حکی أنّ الصدوق(رحمه الله) له ثلاثة طرق إلى الفضل بعضها ضعیف وبعضها مقبول، فتأمّل.

والعمدة أنّ الروایات فیما نحن فیه کثیرة مستفیضة لا تصل النوبة إلى هذه الاُمور.

3 ـ ما رواه محمّد بن مسلم عن أبی جعفر(علیه السلام) قال: «الله عزّوجلّ جعل للشرّ أقفالا وجعل مفاتیح تلک الأقفال الشراب، والکذب شرّ من الشراب»(5).

والقول بأنّ کلّ فرد من افراد الکذب لیس شرّاً من الشراب ممنوع «أوّلا» بأنّ ملاحظة النسبة من بعض الجهات کما فی نظائره، وکفى بذلک فی المقصود، و «ثانیاً» إنّ الکذب الذی لیس فیه مفسدة فی مورده قد تکون فیه مفاسد بحسب نوعه إذا صار راسخاً فی الإنسان.

4 ـ ما رواه أبو لیلى عن أبیه عمّن ذکره عن أبی جعفر(علیه السلام) قال: «إنّ الکذب هو خراب الإیمان»(6).

5 ـ ما رواه محمّد بن علی بن الحسین(علیهم السلام) باسناده قال وکان أمیر المؤمنین(علیه السلام)یقول: «ألا فأصدقوا إنّ الله مع الصادقین وجانبوا الکذب فانّه یجانب الإیمان ... ألا وانّ الکاذب على شفا مخزاة وهلکة ...»(7).

6 ـ ما رواه أبو ذرّ عن النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) فی وصیّة له، قال: «یاأبا ذرّ! من ملک ما بین فخذیه وبین لحییه دخل الجنّة»، قلت: وأنّا لنؤاخذ بما تنطق به ألسنتنا. فقال: «وهل یکبّ الناس على مناخرهم إلاّ حصائد ألسنتهم ... یاأبا ذرّ ویل للذى یحدث فیکذب لیضحک به القوم ویل له ویل له ویل له ...»(8).

7 ـ ما رواه الصدوق(رحمه الله) فی أمالیه مرسلا قال: قال أمیر المؤمنین(علیه السلام): «لا سوء أسوء من الکذب»(9).

8 ـ ما رواه یونس رفعه إلى أبی عبدالله(علیه السلام) قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم): «یاعلى أنهاک عن ثلاث خصال عظام: الحسد والحرص والکذب»(10).

9 ـ ما رواه أبو بصیر قال: سمعت أبا عبدالله(علیه السلام) یقول: «إنّ العبد لیکذب حتّى یکتب من الکذّابین، وإذا کذب قال الله کذب وفجر»(11).

10 ـ مرسلة أبی محمّد العسکری(علیه السلام) قال: «جعلت الخبائث فى بیت وجعل مفتاحه الکذب»(12).

11 ـ مرسلة الراوندی قال النبی(صلى الله علیه وآله وسلم): «أربى الربا الکذب ...» قال: یا رسول الله المؤمن یکذب؟ قال: «لا، قال الله تعالى (إِنَّمَا یَفْتَرِى الْکَذِبَ الَّذِینَ لاَ یُؤْمِنُونَ)»(13)و(14).

12 ـ وعن جامع الأخبار قال(علیه السلام): «إیّاکم والکذب فانّ الکذب یهدى إلى الفجور والفجور یهدى إلى النار ...»(15).

إلى غیر ذلک من الروایات الکثیرة جدّاً، والإستبعاد بأنّه کیف تکون کبیرة مع أنّه قد لا تترتّب علیه أیّة مفسدة قد عرفت الجواب عنه، وأنّه بنوعه یترتّب علیه مفاسد عظیمة نهى الشارع عنه لذلک وجعله کبیرة.

وغایة ما یمکن الإستدلال به لعدم کونه مطلقاً من الکبائر اُمور:

1 ـ ما رواه أبو خدیجة عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «الکذب على الله وعلى رسوله من الکبائر»(16).

2 ـ وما رواه أبو خدیجة عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «الکذب على الله وعلى رسوله وعلى الأوصیاء(علیهم السلام) من الکبائر»(17).

وفیه: أنّها من مفهوم اللقب.

3 ـ وما رواه جعفر بن محمّد(علیهما السلام) عن آبائه (فی وصیّة النبی(صلى الله علیه وآله وسلم) لعلی(علیه السلام)): «یاعلى من کذب علیّ متعمّداً فلیتبّوأ مقعده من النار»(18).

والجواب هو الجواب.

4 ـ ما رواه سیف بن عمیرة عمّن حدّثه عن أبی جعفر(علیه السلام) قال: «کان على بن الحسین(علیهما السلام) یقول لولده: اتّقوا الکذب الصغیر منه والکبیر فى کلّ جدّ وهزل فانّ الرجل إذا کذب فى الصغیر اجترأ على الکبیر أما علمتم أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) قال: ... وما یزال العبد یکذب حتّى یکتبه الله کذّاباً»(19).

ولعلّ هذه الروایة على خلاف المدّعى أدلّ، لأنّه بیان للمفسدة النوعیة التی أشرنا إلیها.

5 ـ وإستدلّ الشیخ الأعظم(قدس سره) أیضاً بصحیحة عبدالرحمن الحجّاج قال: قلت لأبی عبدالله(علیه السلام): الکذّاب هو الذی یکذب فی الشیء؟ قال: «لا، ما من أحد إلاّ یکون ذاک منه، ولکن المطبوع على الکذب»(20).

أضف إلى ذلک کلّه أنّ کبر الکذب وصغره بإعتبار ما یترتّب علیه من المفاسد.

 

و «ثانیاً» هو بصدد بیان الکذّاب وتعریفه، ولا دخل له بما نحن بصدده، یعنی أنّ مجرّد صدور کذب من إنسان لا یوجب کونه داخلا فی الکذّاب، حتّى یترتّب علیه عقابه، لصدور ذلک من کلّ أحد.

فلا یصحّ الإستدلال بشیء من ذلک على عدم کونه من الکبائر، بل هو کبیرة

مطلقاً.

 


1. مصباح الفقاهة، ج 1، ص 385.
2. المکاسب المحرّمة، ص 50.
3. وسائل الشیعة، ج 11، ص 260، الباب 46، من أبواب جهاد النفس، ح 33.
4. المصدر السابق، ص 262، ح 36.
5. وسائل الشیعة، ج 8، ص 572، الباب 138، من أبواب أحکام العشرة، ح 3.
6. وسائل الشیعة، ج 8، ص 572، الباب 138، من أبواب أحکام العشرة، ح 41.
7. المصدر السابق، ص 574، ح 13.
8. المصدر السابق، ص 577، الباب 140، ح 4.
9. البحار، ج 69، ص 259، باب الکذب، ح 23.
10. المصدر السابق، ص 261، ح 31.
11. المصدر السابق، ص 262، ح 39.
12. المصدر السابق، ص 263، ح 46.
13. البحار، ج 69، ص 263، باب الکذب، ح 47.
14. سورة النحل، الآیة 105.
15. البحار، ج 69، ص 263، باب الکذب، ح 48.
16. وسائل الشیعة، ج 8، ص 575، الباب 139، من أبواب أحکام العشرة، ح 3.
17. المصدر السابق، ص 576، ح 6.
18. المصدر السابق، ح 5.
19. وسائل الشیعه، ج 8، ص 576، الباب 140، من أبواب أحکام العشرة، ح 1.
20. المصدر السابق، ص 573، الباب 138، ح 9.

 

المقام الأوّل: فی أدلة حرمة الکذبالمقام الثّالث: الکذب هزلا
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma