«منها» قوله تعالى (الیوم أکملت لکم دینکم وأتممت علیکم نعمتی ورضیت لکم الإسلام دینا)(1) وکیف یکون الدین کاملاً لو خلت الوقائع عن الأحکام اللازمة ؟ وکیف یکون الدین خاتماً والشریعة عالمیة مع عدم وجود ما یغنی الإنسان إلى آخر الدهر، وفی جمیع أقطار العالم من الأحکام والشرائع ؟
فکما نقول بکمال الدین فی اُصوله بنصب ولی الله المعصوم (علیه السلام) فکذلک فی فروعه، کما أن القول بعدم النصّ فی الاُصول وأنه موکول إلى الناس مردود، فکذلک القول بعدمه فی الفروع أیضاً مردود ممنوع.
وقد ورد فی تفسیر الآیة عن الرضا (علیه السلام) فی حدیث طویل ما لفظه: «وما ترک شیئاً تحتاج إلیه الأُمّة إلاّ بیّنه، فمن زعم أن الله عزّوجلّ لم یکمل دینه فقد ردّ کتاب الله، ومن ردّ کتاب الله فهو کافر»(2).
فکما أنه لم یجعل أمر الإمامة بأیدی الناس، وإلاّ لم یکن الدین کاملاً، فکذا أمر الأحکام والتشریعات.
«منها» قوله تعالى: (ونزلنا علیک الکتاب تبیاناً لکلّ شیء)(3).
ظاهر هذه الآیة إن الأشیاء التی لها صلة بسعادة الإنسان وکرامته وصلاحه وفساده مذکورة فی کتاب الله، فی عمومه أو خصوصه.
وقد ورد فی تفسیر الآیة أحادیث کثیرة تؤکد على هذا المعنى ستأتی الاشارة إلیها إن شاء الله.