یمکن ذکر عدّة أسباب فی هذه المجال، منه:
1 ـ إنقاذ الاُمّ من الخطر والضرر إذا کان بقاء الجنین سبباً فی مرضها أو موتها.
2 ـ قد یعلم من الاختبارات القطعیّة أو القریبة من القطع أنّ الجنین سیولد ناقص الخلقة جسماً أو عقلاً، أو کلیهما، ممّا یکون فی ذلک العسر والحرج الشدیدین علیه وعلى أبویه أو على المجتمع، فیکون فی ولادته کذلک سبباً فی الآلام النفسیة والجسمیة للجمیع، فهل یجوز إسقاطه فی مثل هذه الحالة
3 ـ إذا خیف على المجتمع من تزاید النفوس الذی قد یسبّب مشاکل کثیرة، حتّى قیل إنّ ضرر تزاید النفوس یفوق ضرر القنبله الذریة، فهل یجوز إسقاطه دفعاً لذلک