المقام الأوّل: فی الأدلّة الدالّة على حرمته

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
بحـوث فقهیة مهمّة
2 ـ أحکام الغناءدلیل المخالف

واستدلّ له تارة بالاجماع، واُخرى بآیات مثل قوله تعالى: (وَ اجتَنِبُوا قَولَ الزُّورِ)(1) (والّذینَ لا یَشهَدُونَ الزُّور)(2).

وقوله تعالى (ومن الناس من یشتری لهو الحدیث لیضلّ عن سبیل الله)(3).

ولکن لا شیء من ذلک ـ مع قطع النظر من روایات الباب ـ یدلّ على حرمته، والعمدة هنا هی الروایات الکثیرة بل المتواترة، فالأولى صرف عنان الکلام إلیها فنقول (ومن الله سبحانه نستمد التوفیق) هی على طوائف:

الطائفة الاُولى: ما دلّ على أنه داخل فی عنوان الزور الوارد فی کلامه تعالى المنهی منه وهی روایات:

1 ـ ما رواه زید الشّحام قال: سألت أبا عبدالله (علیه السلام) عن قول الله عزّوجلّ (وَ اجتَنِبُوا قَولَ الزُّورِ) قال: قول الزور الغناء(4).

2 ـ ما رواه أبو السباح عن أبی عبدالله (علیه السلام) فی قوله عزّوجلّ (لا یَشهَدُونَ الزُّور)قال: الغناء(4).3 ـ وما رواه أبو الصباح الکنانی عن أبی عبدالله (علیه السلام) فی قول الله عزّوجلّ (والَذینَ لا یشهَدون الزُّور)قال: الغناء(5).

4 ـ ما رواه ابن أبی عمیر عن بعض أصحابه عن أبی عبدالله (علیه السلام) فی قوله تعالى (وَ اجتَنِبُوا قَولَ الزُّور)قال: قول الزور الغناء(6).

5 ـ ما رواه أبو بصیر قال: سألت أبا عبدالله (علیه السلام) عن قول الله عزّوجلّ (فَاجتَنِبُوا الرِجسَ مِنَ الآوثانِ وَاجتَنِبُوا قَولَ الزُّورِ) قال: الغناء(7).

6 ـ ما رواه عبد الاَعلى قال: سألت جعفر بن محمّد (علیهما السلام) عن قول الله عزّوجلّ (فَاجتَنِبُوا الرِجسَ مِنَ الاَوثانِ وَ اجتَنِبُوا قَولَ الزُّورِ) قال: الرجس من الاوثان الشطرنج وقول الزور الغناء قلت: قول الله عزّوجلّ: (وَ مِنَ الناسِ مَن یَشتَری لَهوَ الحَدیث) قال: منه الغناء(8).

7 ـ ما رواه حمّاد بن عثمان عن أبی عبدالله (علیه السلام) قال سألته عن «قول الزور» قال: منه قول الرجل الذی یغنی: احسنت(9).

8 ـ ما رواه محمّد بن عمرو بن حزم فی حدیث قال دخلت على أبی عبدالله (علیه السلام)فقال: الغناء، اجتنبوا الغناء، اجتنبوا قول الزور، فما زال یقول: اجتنبوا الغناء اجتنبوا، فضاق بی المجلس وعلمت أنه یعنینی(10).

9 ـ ما رواه هشام عن أبی عبدالله (علیه السلام) فی قوله تعالى: (فَاجتَنِبُوا الرِجسَ مًِنَ الاَوثانِ وَ اجتَنبِبُوا قَولَ الزُّورِ) قال: الرجس من الاوثان الشطرنج وقول الزور الغناء(11).

الطائفة الثّانیة: ما دل على أنه داخل تحت عنوان «لهو الحدیث» الواردة فی قوله تعالى (وَ مِنَ الناسِ مَن یَشتری لَهوَ الحَدیثِ لِیُضِلَّ عَن سَبیلِ الله)(12) وهی روایات:

10 ـ ما رواه محمّد بن مسلم عن أبی جعفر (علیه السلام) قال سمعته یقول: الغناء ممّا وعد الله علیه النار وتلا هذه الآیة: (وَ مِنَ الناسِ مَن یَشتَری لَهوَ الحَدیثِ لِیُضِلَّ عَن سَبیلِ الله بِغَیرِ عِلم وَ یَتَّخِذُها هُزُواً اُولئکَ لَهُم عَذاب مُهین)(13).

11 ـ ما رواه مهران بن محمّد عن أبی عبدالله (علیه السلام) قال سمعته یقول: الغناء ممّا قال الله عزّوجلّ: (وَ مِنَ الناسِ مَن یَشتَری لَهوَ الحَدیثِ لِیُضِلَّ عَن سَبیلِ الله)(14).

12 ـ ما رواه الوشاء قال سمعت أبا الحسن الرضا (علیه السلام) یقول: سئل أبو عبدالله (علیه السلام)عن الغناء فقال: هو قول الله عزّوجلّ: (وَ مِنَ الناسِ مَن یَشتَری لَهوَ الحَدیثِ لِیُضِلَّ عَن سَبیلِ الله)(15).

13 ـ ما رواه الحسن بن هارون قال سمعت أبا عبدالله (علیه السلام) یقول: الغناء مجلس لا ینظر الله إلى أهله وهو ممّا قال الله عزّوجلّ (وَ مِنَ الناسِ مَن یَشتَری لَهوَ الحَدیثِ لِیُضِلَّ عَن سَبیلِ الله)(16).

14 ـ ما رواه الفضل بن الحسن الطبرسی (فی مجمع البیان) قال: روی عن أبی جعفر وأبی عبدالله وأبی الحسن الرضا (علیهم السلام) فی قول الله عزّوجلّ (وَ مِنَ الناسِ مَن یَشتَری لَهوَ الحَدیثِ لِیُضِلَ عَن سَبیلِ الله بِغَیرِ عِلم وَیَتَّخِذَها هُزُواً اُولئکَ لَهُم عَذابٌ مُهین) انهم قالو: منه الغناء(17).

وقد یتوهم أن هاتین الطائفتین تدلان على أن الغناء من مقولة المعنى، لا الالحان والأصوات، والظاهر أنه لیس کذلک، بل لا مانع من أن یکون من مقولة الالحان کما سیأتی إن شاء الله.

 

الطائفة الثّالثة: ما یدلّ على النهی عنه واشمئزاز أئمّة الدین (علیهم السلام) منه وهی روایات:

15 ـ ما رواه زید الشّحام قال: قال أبو عبدالله (علیه السلام): بیت الغناء لا تؤمن فیه الفجیعة ولا تجاب فیه الدعوة ولا یدخله الملک(18).

16 ـ ما رواه إبراهیم بن محمّد المدنی عمّن ذکره عن أبی عبدالله (علیه السلام) قال: سئل عن الغناء وأنا حاضر، فقال: لا تدخلوا بیوتاً الله معرض عن أهلها(19).

17 ـ ما رواه یونس قال: سألت الخراسانی (علیه السلام) عن الغناء وقلت أن العباسی ذکر عنک أنک ترخص فی الغناء فقال: کذب الزندیق، ما هکذا قلت له: سألنی عن الغناء فقلت إن رجلاً أتى أبا جعفر (علیه السلام) فسأله عن الغناء فقال: یا فلان إذا میّز الله بین الحقّ والباطل فأین یکون الغناء ؟ قال مع الباطل، فقال: قد حکمت(20).

18 ـ ما رواه عبد الاعلى قال سألت أبا عبدالله (علیه السلام) عن الغناء وقلت: أنهم یزعمون أن رسول الله (صلى الله علیه وآله)رخص فی أن یقال: جئناکم جئناکم حیونا حیونا نحیّیکم، فقال کذبوا، أن الله عزّوجلّ یقول (وما خلقنا السَمواتِ والأرضَ وَ مَا بَینَهُما لاعبین)(21) (لَو اَرَدنا أن نَتَخِذَ لَهواً لاتَخَذناهُ مِن لَدُنا إن کُنا فاعلین بَل نَقُذِفُ بِالحقِّ عَلَى الباطِلِ، فَیَدْمَغُهُ فإذا هُوَ زاهِق وَ لَکُمُ الوََیْلُ ممّا تَصِفُونَ)(22) ثمّ قال: ویل لفلان ممّا یصف، رجل لم یحضر المجلس(23).

19 ـ ما رواه فی المقنع عن الصادق (علیه السلام) قال: شر الاصوات الغناء(24).

20 ـ ما رواه الحسن بن هارون قال سمعت أبا عبدالله (علیه السلام) یقول: الغناء یورث النفاق ویعقب الفقر(25).

21 ـ ما رواه جابر بن عبدالله عن النبی (صلى الله علیه وآله) قال: کان ابلیس أوّل من تغنى وأوّل

 

من ناح لمّا أکل آدم من الشجرة تغنى فلما هبطت حواء إلى الأرض ناح لذکره ما فی الجنة(26).

22 ـ ما رواه الحسن بن محمّد الدیلمی فی «الارشاد» قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): یظهر فی اُمتی الخسف والقذف قالوا متى ذلک؟ قال إذا ظهرت المعازف والقیناتو...(27).

23 ـ ما رواه عاصم بن حمید قال: قال لی أبو عبدالله (علیه السلام) اَنّى کنت؟ فظننت أنه قد عرف الموضع، فقلت جعلت فداک أنی کنت مررت بفلان فدخلت إلى داره ونظرت إلى جواریه. فقال: ذاک مجلس لا ینظر الله عزّوجلّ إلى أهله أمنت الله على أهلک ومالک ؟(28).

کأنه کانت جواریه مغنیات، وهذا یناسب التعبیر بالمجلس فی الحدیث.

24 ـ ما رواه محمّد بن علی بن الحسین قال: سأل رجل علی بن الحسین (علیهما السلام) عن شراء جاریة لها صوت، فقال: ما علیک لو اشتریتها فذکرتک الجنّة، یعنی بقراءة القرآن والزهد والفضائل التی لیست بغناء. فأمّا الغناء فمحظور(29).

25 ـ ما رواه الصدوق باسناده عن الأعمش عن جعفر بن محمّد (علیهما السلام) فی حدیث شرائع الدین قال: والکبائر محرّمة وهی الشرک بالله... والملاهی التی تصد عن ذکر الله عزّوجلّ مکروهة کالغناء وضرب الاوتار....(30) ولایضر التعبیر بالکراهة بعد التصریح بالکبائر المحرّمة.

 

الطائفة الرّابعة: ما یدلّ على أن أجر المغنیة سحت بحیث یستفاد منه عدم منفعة محلّلة لها من حیث الغناء وهی روایات:

26 ـ ما رواه الصدوق فی «اکمال الدین» عن إسحاق بن یعقوب فی التوقیعات التی وردت علیه من محمّد بن عثمان العمری بخط صاحب الزمان (علیه السلام) ... وثمن المغنیة حرام(31).

27 ـ ما رواه إبراهیم بن أبی البلاد قال: قلت لأبی الحسن الأول (علیه السلام)جعلت فداک أن رجلاً من موالیک عنده جوار مغنیات قیمتهن أربعة عشر ألف دینار وقد جعل لک ثلثها فقال: لا حاجة لی فیها إن ثمن الکلب والمغنیة سحت(32).

28 ـ ما رواه إبراهیم بن أبی البلاد قال: أوصى إسحاق بن عمر بجوار له مغنیات أن تبیعهن ویحمل ثمنهن إلى أبی الحسن (علیه السلام)... فقال (علیه السلام): لا حاجة لی فیه أن هذا سحت وتعلیمهن کفر والاستماع منهن نفاق وثمنهن سحت(33).

29 ـ ما رواه الحسن بن علی الوشاء قال: سئل أبو الحسن الرضا (علیه السلام) عن شراء المغنیة قال: قد تکون للرجل الجاریة تلهیه وما ثمنها إلاّ ثمن الکلب وثمن الکلب سحت والسحت فی النار(34).

30 ـ ما رواه سعید بن محمّد الطاطرى عن أبیه عن أبی عبدالله (علیه السلام) قال: سأله رجل عن بیع الجواری المغنیات فقال: شرائهن وبیعهن حرام وتعلیمهن کفر واستماعهن نفاق(35).

 

الطائفة الخامسة: ما دلّ على حرمة استماعه ممّا یعلم منه حرمة أصله وهی أیضاً روایات:

31 ـ ما رواه الحسن قال: کنت اطیل القعود فی المخرج لاسمع غناء بعض الجیران قال: فدخلت على أبی عبدالله (علیه السلام) فقال لی یا حسن: (اِن السمعَ والبَصَر وَ الفُؤادَ کُل اُولئکَ کان عنهُ مَسئُولاً) السمع وما وعى، والبصر وما رأى، والفؤاد وما عقد علیه !(36)

32 ـ ما رواه علی بن جعفر فی کتابه عن أخیه موسى بن جعفر (علیهما السلام) قال: سألته عن الرجل یتعمد الغناء یجلس إلیه ؟ قال: لا(37).

33 ـ ما رواه عنبة عن أبی عبدالله (علیه السلام) قال: استماع اللهو الغناء ینبت النفاق کما ینبت الماء الزرع(38).

34 ـ ما رواه مسعدة بن زیاد قال: کنت عند أبی عبدالله (علیه السلام): فقال له رجل: بأبی أنت واُمی إنی أدخل کنیفاً ولی جیران وعندهم جوار یتغنین ویضربن بالعود، فربّما اطلت الجلوس استماعاً منی لهن فقال (علیه السلام): لا تفعل، فقال الرجل: والله ما اَتیتُهُن، إنّما هو سماع اسمعه باُذنی فقال (علیه السلام): بالله أنت أما سمعت الله یقول: (ان السمع والبصر والفؤاد کلّ اُولئک کان عنه مسئولاً) فقال: بلى والله، کأنی لم أسمع بهذه الآیة من کتاب الله من عربی ولا عجمی، لا جرم أنی لا أعود إن شاء الله، وأنی استغفر الله فقال له: قم وأغتسل وصل ما بدا لک فانک کنت مقیماً على أمر عظیم ما کان أسوأ حالک لو مت على ذلک، أحمد الله وسله التوبة من کلّ ما یکره، فإنه لا یکره إلاّ کلّ قبیح والقبیح دعه لأهله فإن لکلّ أهلاً(39).

الطائفة السّادسة: ما دلّ على حرمة الغناء فی القرآن وهی أیضاً روایات:

35 ـ ما رواه فی عیون الأخبار... عن الرضا (علیه السلام) عن آبائه عن علی (علیه السلام) قال سمعت رسول الله (صلى الله علیه وآله) یقول: أخاف علیکم استخفافاً بالدین، وبیع الحکم، وقطیعة الرحم وان تتخذوا القرآن مزامیر تقدّمون أحدکم ولیس بأفضلکم فی الدین(40).

36 ـ ما رواه عبدالله بن عباس عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی حدیث قال: ان مناشراط الساعة اضاعة الصلواة... فعندها یکون أقوام یتعلمون القرآن لغیر الله ویتخذونه مزامیر... ویتغنون بالقرآن...(41).

37 ـ ما رواه عبدالله بن سنان عن أبی عبدالله (علیه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): اقرؤا القرآن بالحان العرب وأصواتها وإیاکم ولحون أهل الفسق وأهل الکبائر فإنه سیجئ من بعدی أقوام یرجعون القرآن ترجیع الغناء والنوح والرهبانیة لایجوز تراقیهم...(42) اضف إلى ذلک ما دلّ على وضوح حرمته بین الناس وتحاشى الأئمة (علیهم السلام)عنه بحیث یعرفه کلّ أحد مثل:

38 ـ ما رواه معمر بن خلاد عن أبی الحسن الرضا (علیهما السلام) قال خرجت وأنا اُرید داود بن عیسى بن علی، وکان ینزل بئر میمون وعَلَیّ ثوبان غلیظان، فلقیت امرأة عجوزاً ومعها جاریتان فقلت: یا عجوز ! اَتُباع هاتان الجاریتان ؟ فقالت: نعم ولکن لا یشتریهما مثلک ! قلت: ولِمَ ؟ قالت: لأن أحداهما مغنیة والاُخرى زامرة...(43).

وما دلّ على نزول البلاء على بیوت الغناء مثل:

39 ـ ما رواه زید الشّحام قال: قال أبو عبدالله (علیه السلام) بیت الغناء لا تؤمن فیه الفجیعة، ولا تجاب فیه الدعوة ولا یدخله الملک(44).

هذه أربعون حدیثاً تقریباً، فیها صحاح وغیرها ودلالتها على المطلوب قویة، لاسیّما بعد ضم بعضها إلى بعض کما أن سندها متواتر وعلیه عمل الأصحاب به.


(1) الحجّ: 30.
(2) الفرقان: 72.
(3) لقمان: 6.
(4) الوسائل: ج 12 ص 225 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 2.
(4) الوسائل: ج 12 ص 226 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 3.
(5) الوسائل: ج 12 ص 225 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 5.
(6) نفس المصدر: ص 227 ح 8 .
(7) نفس المصدر: ح 9.
(8) الوسائل: ج 12 ص 229 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 20.
(9) نفس المصدر: ح 21.
(10) نفس المصدر: ص 230 ح 24.
(11) الوسائل: ج 12 ص 225 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 26.
(12) لقمان: 6.
(13) الوسائل: ج 12 ص 266 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 6.
(14) نفس المصدر: ح 7.
(15) نفس المصدر: ص 227 ح 11.
(16) الوسائل: ج 12 ص 228 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 16.
(17) الوسائل: ج 12 ص 230 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 25.
(18) نفس المصدر: ص 225 ح 1.
(19) الوسائل: ج 12 ص 227 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 12.
(20) الوسائل: ج 12 ص 227 ب من أبواب ما یکتسب به ح 13.
(21) الدخان: 38.
(22) الأنبیاء: 17 و 18.
(23) الوسائل: ج 12 ص 228 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 15.
(24) الوسائل: ج 12 ص 229 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 22.
(25) نفس المصدر: ح 23.
(26) نفس المصدر: ص 231 ح 28.
(27) نفس المصدر: ح 30.
(28) الوسائل: ج 12 ص 236 ب 101 من أبواب ما یکتسب به ح 4.
(29) الوسائل: ج 12 ص 86 ب 16 من أبواب ما یکتسب به ح 2.
(30) الوسائل: ج 11 ص 262 ب 46 من أبواب جهاد النفس ح 36.
(31) الوسائل: ج 12 ص 86 ب 16 من أبواب ما یکتسب به ح 3.
(32) الوسائل: ج 12 ص 87 ب 16 من أبواب ما یکتسب به ح 4.
(33) نفس المصدر: ح 5.
(34) نفس المصدر: ص 88 ح 6.
(35) نفس المصدر: ح 7 (أیضاً فی فروع الکافی: ج 5 ص 120 ح 5).
(36) الوسائل: ج 12 ص 231 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 29.
(37) الوسائل: ج 12 ب 16 من أبواب ما یکتسب به ح 3.
(38) نفس المصدر: ص
(39) الوسائل: ج 2
(40) الوسائل: ج 12 ص 228 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 18.
(41) الوسائل: ج 12 ص 230 ب 99 من أبواب ما یکتسب به ح 27.
(42) الوسائل: ج 4 ص 858 ب 24 من أبواب قراءة القرآن ح 1.
(43) الوسائل: ج 12 ص 226 ح 4.
(44) نفس المصدر: ج 12 ص 225 ح 1.

 

2 ـ أحکام الغناءدلیل المخالف
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma