شبهة الارتکاز لدى المتشرّعة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
بحـوث فقهیة مهمّة
الثّالث: جمیع المذابح خارجة عن منىحکم وادی محسّر وقیاس الهدی بالوقوف

قدیقال: إنّ المرتکز فی أذهان المتشرّعة من المسلمین أنّ محلّ إیقاع مناسک الحج وشعائره لیس إلاّ مساحة الأرض الّتی تحیط ببیت الله الحرام زادها الله شرفاً وعزّاً، ولا یجزی ما یؤتى بها فی خارج هذه القطعة من وجه الأرض الاّ عدد یسیر مما نطقت به الأدلّة کالإحرام من مسجد الشجرة وکصیام سبعة أیّام بدل الهدی.

 

والظاهر أنّ هذا الارتکاز لا یفرق بین حالتی الاختیار والاضطرار، وهذا الارتکاز وإن لم یکن ممّا ینبغی أن یعتمد علیه فی الجزم بالحکم الشرعی، إلاّ أنّه یمنع عن الرکون إلى خلاف ما یقتضیه فی استنباط الحکم الشرعی.

قلن: هذا أشبه شیء بالاستحسان الظنّی، ولا یمکن الرکون الیه کما اعترف به صاحب هذا المقال، وإذا لم یکن ممّا یمکن الرکون إلیه، فلماذا یمنع عن الرکون إلى خلاف ما یقتضیه؟!

هذا ـ مضافاً إلى أنّ الذی لا یجوز الإتیان به من المناسک فی غیر هذه القطعة من الأرض أمور خاصّة کالوقوف بعرفات، ومنى، ومشعر، والطواف، والسعی، ممّا یکون قوامه بالمحلّ الخاص، ولکن غیر واحد من المناسک قد یؤتی بها فی غیر هذه القطعة کرکعتی الطواف، فقد أفتى فقهاؤنا ـ رضوان الله علیهم ـ بأنّه إذا نسیها ولم یأت بها وخرج من مکّة ولم یمکنه الرجوع إلیها یأتی بهما فی الطریق، وإذا تذکّر بعد الرجوع إلى وطنه یأتی بهما فی وطنه، وقد صرّحت بذلک روایات الباب أیض:

منه: ما رواه ابو بصیر ـ یعنی المرادی ـ قال: سألت أبا عبدالله (علیه السلام)عن رجل نسی أن یصلّی رکعتی طواف الفریضة خلف المقام، وقد قال الله تعالى:(واتّخذوا من مقام إبراهیم مصلّى)حتّى ارتحل، قال:

«إن کان ارتحل فإنّی لا أشقّ علیه، ولا آمره أن یرجع ولکن یصلّی حیث یذکر»(1).

ومثله ما رواه ابو الصباح الکنانی(2) عن أبی عبدالله (علیه السلام) .

ومنه: ما رواه عمر بن یزید عن أبی عبدالله (علیه السلام) قال:«من نسی أن یصلّی رکعتی طواف الفریضة حتى خرج من مکّة فعلیه أن یقضی، أو یقضی عنه ولیّه، أو رجل آخر من المسلمین»(3).

ومنه: ما رواه معاویة بن عمّار قال: قلت لأبی عبدالله (علیه السلام) : رجل نسی الرکعتین خلف مقام إبراهیم (علیه السلام) فلم یذکر حتّى ارتحل من مکّة، قال:

«فلیصلّهما حیث ذکر، وإن ذکرهما وهو فی البلد فلا یبرح حتّى یقضیهما»(4).

هذا بالنسبة إلى رکعتی الطواف، وأمّا بالنسبة إلى الهدی الذی هو محل الکلام فقد مرّ أنّه إذا کان معه الهدی وعطب فی بعض الطرق ومرض بحیث یخشى هلاکه یجوز نحره أو ذبحه فی محلّه وإن کانت بینه وبین الحرم مسافة بعیدة کمن خرج من مسجد الشجرة قاصداً مکّة وبعد طیّ مسافة قلیلة مرض هدیه وعطب، ففی روایة حفص بن البختری قال: قلت لأبی عبدالله (علیه السلام) : رجل ساق الهدی فعطب فی موضع لا یقدر على من یتصدّق به علیه ولا یعلم أنّه هدی قال: «ینحره ویکتب کتاباً أنّه هدی ویضعه علیه لیعلم من مرّ به أنّه صدقة»(5). ومثله سائر ورایات الباب فراجع. والإصرار على کتابة الکتاب فی هذاالحدیث دلیل على وجوب صرفها فی مصارفها.

ومرّ أیضاً ذکر المصدود إذا ساق هدیاً وأنّ الروایات وفتاوى المشهور متّفقة على وجوب ذبحه فی نفس محلّ الصدّ، ففی حدیث زرارة عن أبی جعفر (علیه السلام) : « فإنّ المصدود یذبح حیث صدّ ویرجع صاحبه...»(6).

وفی روایة حمران عن أبی جعفر (علیه السلام) قال: «إنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) حین صدّ بالحدیبیّة قصّر وأحلّ ونحر ثمّ انصرف منها...»(7).

وکذلک بالنسبة إلى التقصیر، فقد ورد التصریح فی جملة من الروایات بجوازه خارج تلک القطعة المعروفة من الأرض: منه: ما مرّ آنفاً فی الروایة الأخیرة (روایة حمران) من أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله)قصّر فی الحدیبیّة.

ومنه: ما رواه مسمع قال: سألت أبا عبدالله (علیه السلام) عن رجل نسی أن یحلق رأسه أو یقصّر حتّى نفر؟ قال: «یحلق فی الطریق أو أین کان»(8). ومثلها الروایة السادسة من نفس الباب.

هذا ـ مضافاً إلى ما اعترف به صاحب الاشکال من خروج الإحرام الذی هو من مناسک الحج عن تلک القطعة، فإنّ المواقیت کلّها خارجة عن الحرم، وکذا صیام سبعة أیّام بدل الهدی.

فتحصّل ممّا ذکرنا أنّ کثیراً من مناسک الحج یجوز فعلها خارج المواقف الخاصّة عند الاضطرار، لا سیّما نفس محلّ الکلام، وهو الهدی، لما مرّ من روایة حفص البختری فیمن کان معه الهدی وعطب فی بعض الطرق، وروایتی حمران وزرارة فی المصدود، فلو کان الهدی ممّا یقوم بتلک القطعة من الأرض کالوقوفین والسعی والطواف لم یجز إتیانه خارجها اختیاراً واضطراراً.


(1) الوسائل: الباب 74 من أبواب الطواف، ح 10.
(2) الوسائل: الباب 74 من أبواب الطواف، ح 16.
(3) الوسائل: الباب 74 من أبواب الطواف ح 13.
(4) الوسائل: الباب 74، ح 18.
(5) الوسائل: الباب 31 من أبواب الذبح، ح 1.
(6) الوسائل: الباب 1 من أبواب الإحصار والصدّ، ح 5.
(7) الوسائل: الباب 6 من أبواب الإحصار والصدّ، ح 1.
(8) الوسائل: الباب 5 من أبواب الحلق والتقصیر، ح 2.

 

الثّالث: جمیع المذابح خارجة عن منىحکم وادی محسّر وقیاس الهدی بالوقوف
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma