ویظهر الحال فیه ممّا تقدّم فی دلیل المسألة، فإن کان الغرض منه معرفة الطب وتعلّمه مع الشروط المذکورة کان جائزاً. وکذا یجوز إن کان لمعرفة علّة الجنایة وکشفها إذا کان کشفها واجباً شرعیاً یترتّب علیه إحقاق الحقوق أو دفع الخلاف والمفاسد الناشئة منه، وغیر ذلک.
وأمّا إذا کان لمجرّد مشاهدة آثار قدرته تعالى وآیاته فی الخلق فلا یجوز; لعدم انحصار طریق معرفته تعالى بذلک لیکون واجباً.
وکذا القطع للترقیع; فإنّه إنّما یجوز إذا کان هناک واجب أهمّ. وسیأتی الکلام فیه وفی لزوم استئذان الأولیاء فی ذلک، أو وصیة المیّت نفسه فی حال حیاته.