سعة دائرة مفهومی الإسراف والتّبذیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
بحـوث فقهیة مهمّة
الفرق بین الإسراف والتّبذیردفن الأضاحی أو إحراقها من أوضح مصادیق الإسراف أو التبذیر

ثمّ إنّ دائرة مفهوم الإسراف أو التبذیر واسعة بحیث تشمل أخسّ الأشیاء فضلا عن الموضوعات المهمّة والأشیاء الثمینة، فقد جاء فی حدیث داود الرقّی عن أبی عبدالله (علیه السلام)قال: «إنّ القصد أمر یحبّه الله عزّ وجل وإنّ السرف یبغضه حتّى طرحک النواة، فإنّها تصلح لشیء، وحتّى صبّک فضل شرابک»(1).

وفی حدیث بشر بن مروان قال: دخلنا على أبی عبدالله (علیه السلام)فدعى برطب فأقبل بعضهم یرمی بالنوى قال: فأمسک أبو عبدالله(علیه السلام)یده فقال: «لا تفعل، إنّ هذا من التّبذیر والله لا یحبّ الفساد»(2).

وفی حدیث مکارم الأخلاق عن الصّادق (علیه السلام) : «أدنى الإسراف هراقة فضل الإناء وابتذال ثوب الصون وإلقاء النّوى»(3).

وعن الکاظم (علیه السلام) : «... ولکن السرف أن تلبس ثوب صونک فی المکان القذر»(4).

بل جاء فی روایات عدیدة أنّ الأئمة (علیه السلام) کانوا یأخذون فتات الخبز المطروحة فی حواشی المائدة ویأمرون به أصحابهم خشیة الإسراف والتّبذیر.

 


(1) بحار الأنوار: المجلد 68، طبع بیروت، الصفحة 346.
(2) بحار الأنوار: المجلد 72، طبع بیروت، الصفحة 303.
(3) بحار الأنوار: المجلد 72، طبع بیروت، الصفحة 303، والمراد من ثوب الصون هو الثیاب التی تلبس فی خارج البیت حفظاً لمکانة الإنسان، فإنّ لبسها فی المکان القذر أو مثله نوع من التضییع والإسراف وهو منهیّ عنه.
(4) بحار الأنوار: المجلد 76، طبع بیروت، الصفحة 317.

 

الفرق بین الإسراف والتّبذیردفن الأضاحی أو إحراقها من أوضح مصادیق الإسراف أو التبذیر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma