المقام الثالث: الاستصحاب فی الاُمور الثابتة المقیّدة بالزمان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج2
المقام الثانی: الاستصحاب فی التدریجیّات المشابهة للزمان9. الاستصحاب التعلیقی

وذلک مثل الإمساک المقیّد بالنهار فی الصیام أو کالصلاة المقیّدة بإتیانها فی الوقت، فهل یجری استصحاب بقاء وجوب الصلاة مثلا بعد انقضاء الزمان المقیّد به فعل الصلاة أو لا؟
ذهب کثیر من الأعاظم إلى عدم جریان الاستصحاب فی هذا المقام، وذلک لتبدّل الموضوع; لأنّ المفروض أنّ الزمان کان مقوّماً له عرفاً، نعم إذا لم یکن الزمان مقوّماً للموضوع عند العرف کما فی مثل خیار الغبن أو خیار العیب کان الاستصحاب فیه جاریاً، فإذا شککنا فی أنّ خیار الغبن مثلا کان فوریاً فانقضى زمانه أو لم یکن فوریاً فلم ینقض زمانه، کان استصحاب بقاء الخیار جاریاً بلا إشکال، بناءً على جریانه فی الشبهات الحکمیّة.
وإن شئت قلت: إذا کان زمان خاصّ قیداً فی الواجب فلا یجری الاستصحاب بعد ذلک الزمان لتبدّل الموضوع، ولذلک یقال بأنّ القضاء یکون بأمر جدید، وإذا لم یکن الزمان قیداً فی الواجب بل کان ظرفاً له کما فی مثل الخیار فیکون الاستصحاب جاریاً، ولکن المستصحب حینئذ لیس زمانیاً فلیس داخلا فی محلّ النزاع.

المقام الثانی: الاستصحاب فی التدریجیّات المشابهة للزمان9. الاستصحاب التعلیقی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma