1. بیان المراد منه

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج2
3. أدلّة المثبتین2. ما یمکن أن یقال فی حجّیته


«الذریعة» فی اللغة تطلق على مطلق الآلة والوسیلة(1)، وفی الاصطلاح تطلق على وسیلة خاصّة، فتکون سدّ الذرائع بمعنى التوصّل بما هو مصلحة إلى دفع مفسدة.
فعلى هذا سدّ الذرائع هو المنع عمّا یتوصّل به إلى الحرام، أی المنع عن مقدّمة الحرام، فالذریعة هی نفس ما یبحث عنه بعنوان مقدّمة الحرام وسدّه هو نفیه.
لکنّها عند بعض بمعنى مطلق المقدّمة، فتکون الذریعة حینئذ مطلق ما کان وسیلة وطریقاً إلى شیء، ولذلک تجری فیه جمیع الأحکام الخمسة، ولأجله قال بعضهم: «الذریعة کما یجب سدّها، یجب فتحها وتکره وتندب وتباح»(2).
وقد یقال بأنّ المراد من سدّ الذرائع، سدّ الحیل وحرمة التوصّل بها، ومثّل له بما إذا باع شیئاً نسیئة بمبلغ ثمّ اشتراه منه بثمن أقلّ منه فأعطاه الأقلّ لکی یأخذ منه الأکثر عند الأجل، وهذا من الحیل للخروج عن الربا، وسدّه هو النهی عن مثل هذه المعاملة.


1. الصحاح، ج 3، ص 1210; لسان العرب، ج 5، ص 37; مجمع البحرین، ج 2، ص 91.
2. الاُصول العامّة للفقه المقارن، ص 407، واُنظر: المجموع، ج 10، ص 160.


 

3. أدلّة المثبتین2. ما یمکن أن یقال فی حجّیته
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma