1. تعریف القیاس

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج2
الأوّل: القیاس 2. أقسام القیاس

القیاس لغة: تقدیر الشیء بشیء: قست الثوب بالذراع، والمقدار مقیاس، تقول: قایست الأمرین مقایسة وقیاساً(1).
وفی الاصطلاح عرّفوه بتعاریف مختلفة:
منها: حمل معلوم على معلوم فی إثبات حکم لهما أو نفیه عنهما بأمر جامع بینهما من حکم أو صفة(2).
ومنها: أنّه مساواة فرع لأصله فی علّة حکمه الشرعی(3).
ومنها: إلحاق فرع بأصله فی الحکم لقیام علّته به عند المجتهد(4).
والظاهر أنّ الأخیر أدقّ وإن کان مآل الکلّ إلى شیء واحد.
ثمّ إنّ للقیاس معنیین آخرین:
أحدهما: فی مصطلح المنطق، وهو أنّه قضایا مستلزمة لذاتها قضیّة اُخرى(5).
والآخر: فی مصطلح الفقه وهو التماس العلل الواقعیّة للأحکام الشرعیّة من طریق العقل، أی وجدان دلیل عقلی للأحکام الشرعیّة، کما یقال إنّ حرمة الخمر موافق للقیاس لما یجده العقل فیه من الإسکار فی المثال.
ثمّ انّ للقیاس أرکاناً أربعة: «الأصل» وهو الخمر مثلا، و «الفرع» وهو الفقّاع، و«الحکم» أی الحرمة، و «العلّة» وهی الإسکار.


1. الصحاح، ج 3، ص 967; معجم مقاییس اللغة، ج 5، ص 40; لسان العرب، ج 6، ص 186.
2. اُنظر: المستصفى من علم الاُصول، ج 2، ص 228; المحصول فی علم الاُصول، للفخر الرازی، ج 5، ص 5; الإحکام فی اُصول الأحکام، للآمدی، ج 3، ص 186.
3. زبدة الاُصول، ص 107; الاُصول العامّة للفقه المقارن، ص 305.
4. الفصول الغرویة، ص 382، ولاحظ أیضاً: المحصول فی علم الاُصول، للفخر الرازی، ج 5، ص 11.
5. اُنظر: الجوهر النضید، ص 98; شرح المنظومة للسبزواری، قسم المنطق، ص 72 و 73.


 

 

الأوّل: القیاس 2. أقسام القیاس
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma