4. فی بیان ما یحرز به الملاکان فی المجمع

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج2
3. فی اعتبار وجود الملاکین فی المجمع5 . ثمرة بحث الاجتماع


یمکن إحراز الملاک وکشف المناط من طریقین:
الطریق الأول: الإجماع کما إذا قام الإجماع على عدم استثناء مورد من موارد الغصب وأنّه حرام حتّى بالنسبة إلى مکان المصلّی.
الطریق الثانی: إطلاق الدلیلین، فإنّ ظاهرهما وجود الملاک حتّى فی مورد الاجتماع، وفیه تفصیل من المحقّق الخراسانی(رحمه الله)وحاصله: «أنّ الإطلاقین إن کانا لبیان الحکم الاقتضائی فهما محرزان للملاکین فی المجمع، وإن کانا بصدد بیان الحکمین الفعلیین فإن قلنا بجواز الاجتماع فهما أیضاً محرزان لهما لعدم التنافی بینهما، وإن قلنا بالامتناع فالإطلاقان متنافیان، أی متعارضان فیسقط کلاهما عن الفعلیّة، فلا یثبت بهما المناطان جمیعاً»(1).
وجعل عدم تلائمهما فی مقام الفعلیّة قرینة على أنّ کلیهما فی مقام بیان الحکم الاقتضائی فیثبت بهما المناطان فی هذه الصورة أیضاً، والمقصود من اقتضائیة الحکم هو حال الحکم مع قطع النظر عن حال الاجتماع فی المجمع.


1. کفایة الاُصول، ص 155 و 156.


 

3. فی اعتبار وجود الملاکین فی المجمع5 . ثمرة بحث الاجتماع
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma