دلیل العقل / معلولات الأحکام

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج2
القول بالتفصیل فی ثبوت الملازمةدلیل العقل / الإستلزامات الحکمیّة / الإجزاء

ممّا تقدّم فی المرحلة السابقة یظهر الکلام فی هذه المرحلة، وهی کشف العقل عن حکم الشرع من ناحیة معلولات الأحکام، أی من ناحیة ثبوت العقاب وعدمه، فنحکم بالملازمة بین الحکمین نظیر حکم العقل فی الاُصول العملیّة العقلیّة، وهی ثلاثة: البراءة العقلیّة، الاحتیاط العقلی والتخییر العقلی.
أمّا البراءة العقلیّة: فهی مبنیة على کون قاعدة قبح العقاب بلا بیان قاعدة عقلیّة لا عقلائیّة، فیستکشف من حکم العقل بقبح العقاب حکم الشارع بعدم فعلیّة الوجوب والحرمة الواقعیین لو کانا فی البین.
وأمّا الاحتیاط العقلی: فهو حکم العقل بصحّة العقاب فی صورة وجود العلم الإجمالی فی الشبهات المحصورة، وکذلک فی الشبهات البدویة قبل الفحص، فیحکم العقل بفعلیة الحکم الواقعی فی أطراف الشبهة فی الشبهات المحصورة، ویحکم فی الشبهات قبل الفحص بأنّه لو کان هناک حکم واقعی کان فعلیّاً یؤخذ العبد به.
وکذلک التخییر العقلی: فإذا دار الأمر بین الوجوب والحرمة یحکم العقل بقبح العقاب لمن ارتکب الفعل أو ترکه، ویکشف من هذا الطریق عدم فعلیّة الحکم الواقعی الشرعی، ففی تمام موارد جریان الاُصول العقلیّة یکشف العقل عن حکم الشرع من طریق نتیجة الحکم، وهی ثبوت العقاب وعدمه.


 

القول بالتفصیل فی ثبوت الملازمةدلیل العقل / الإستلزامات الحکمیّة / الإجزاء
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma