وهو دخول الإمام(علیه السلام) فی المجمعین بشخصه، وإن کان لا یعرفه المحصّل للإجماع، فیخبر بالحکم عنه بصورة الإجماع(1)، فملاک حجّیته دخول المعصوم بنفسه فی المجمعین، ولذلک قال المحقّق(رحمه الله) فی المعتبر: «فلو خلا المائة من فقهائنا من قوله لما کان حجّة ولو حصل فی اثنین کان قولهما حجّة»(2).
وهذا النوع من الإجماع وإن کان ممکناً فی عصر حضور الإمام(علیه السلام)، ولکن نقلة الإجماع وأرباب الکتب الفقهیّة متأخّرون عن ذلک العصر غالباً، فالإجماعات المدّعاة فی الکتب الفقهیّة لیست من هذا القبیل، فإنّ الناقل لم یسمع الحکم من جماعة یعلم أنّ الإمام(علیه السلام)أحدهم.